مقدمة 

لحم و بيض الدواجن يعتبر مادة غذائية غنية بالبروتينات، فيتامينات و المعادن  وكل هذه المكونات هامة للصحة الجيدة . و الاتجاه الحديث ألان هو تسويق الدجاج في صورة مبردة او مجمدة لتفادى و تقليل انتشار انفلونزا الطيور.

هذا يهدف الباحثين الى محاوله تحسين الأداء الانتاجى و ذبيحة الدواجن و ذلك عن طريق إضافة مواد مضادة للميكروبات و ذلك للحصول على ذبيحة و لحوم دجاج خالي تقريبا من الميكروبات اى تكون صالحة و أمنه للاستهلاك الادمى بدون حدوث اى اضرار من استهلاكها.     

 

و إضافة المواد الطبيعية الى علائق الدجاج تعمل على تحسين الكفاءة الغذائية و تحسين أداء الطيور سواء لإنتاج اللحم او إنتاج البيض كذلك تحسن من جودة الذبيحة و جودة البيض بصفة عامة.

و هذه المواد الطبيعية او النباتات الطبية عند إضافتها الى عليقه الدواجن و عند استهلاك الإنسان هذه اللحوم تكون وقاية له من الشوارد الحرة التي تنتج عن الطعام او التلوث بصفة عامة و بذلك تحمى الإنسان من كثير من الامراض و التلوث.


تمثل تكاليف تغذية الدجاج 60 - 70 % من جملة المصروفات فى مشاريع الدواجن لذلك يتركز هدف القائم بالتغذية الحصول على أعلى إنتاج بأقل تكاليف ممكنة. 

ويجب على أخصائي التغذية تكوين علائق تتوفر بها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطائر سواء لإنتاج اللحم أو بيض المائدة أو بيض التفريخ.

لوحظ أعلى وزن للجسم فى نهاية فترة البادئ (8 أسابيع من العمر) فى الطيور التى تناولت العليقة المضاف لها خليط (زهرة البابونج + الريحان) مقارنة. 

هذه النتائج تلقى الضوء على منفعة استخدام مخلوط النباتات الطبية كإضافة غذائية لتحسين الأداء الإنتاجي و التناسلي للدواجن و كذلك حماية المستهلك من المواد المخلقة صناعياً و المواد الكيمائية التى يتم إضافتها الى علائق الدواجن لتحسين إنتاجيتها سواء من البيض او اللحم.  

المصدر: موقع الدواجن د. منى محمود احمد باحث اول – معهد بحول الانتاج الحيوانى
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 844 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,128,564

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)