الاستفادة من مخلفات المجازر لصنيع أعلاف الدواجن:

تخلف بالمجازر بعد ذبح الطيور كميات كبيرة من الريش تستعمل فى أغراض كثيرة وقد أصبح من الشائع معاملتها بالبخار وتجفيفها ثم طحنها ويستعمل مسحوق الريش كأحد مصادر البروتين الحيواني فى علائق الدواجن حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من البروتين الخام ( نحو 87 % ) ولكنه فقير فى بعض الأحماض الامينية الضرورية.

مسحوق مخلفات الذبائح لمجازر الدواجن وهو عبارة عن الناتج من مخلفات ذبح وتنظيف الطيور بعد معاملته بالبخار واستخلاص الدهن منه وتجفيفه وطحنه.

وتنص المواصفات القياسية لمسحوق مخلفات مجازر الدواجن على ان يكون خاليا من الأحياء الدقيقة الضارة مثل السالمونيلا والكولاى والعفن والتزنخ والروائح غير المرغوب فيها ويشترط ألا تقل نسبة البروتين الخام به عن  55% وألا تزيد نسبة الرطوبة عن 12 % ، والدهن الخام به عن 18 % ، والألياف الخام عن 3 % ، والرماد عن 8% ، ولا تزيد نسبة السستين عن 2 % من نسبة البروتين الخام. 

وفي دراسة بعنوان "الأداء الإنتاجي لكتاكيت اللحم وتأثره بالتغذية على مسحوق مخلفات مجازر الدواجن مع استخدام أحد المنشطات الحيوية"  قام بها (عبد السميع و عبد الحكيم ؛ 2002 )  أجريت هذه الدراسة على 600 كتكوت تسمين أربرايكرز غير مجنس عمر يوم وذلك لدراسة تأثير إضافة مستويات مختلفة من كل من مسحوق مخلفات مجازر الدواجن  والمنشط الحيوي في علائق بدارى التسمين على الأداء الإنتاجي ، معاملات الهضم ، الكفاءة الاقتصادية.


أوضحت النتائج أن تغذية بداري التسمين على علائق تحتوى على مسحوق مخلفات مجازر الدواجن بمستوى إحلال 30 أو 40 % من بروتين العليقة أدى إلى تحسن معنوي في قيم الكفاءة الإنتاجية والمتمثلة فى وزن الجسم ، مقدار الزيادة فى وزن الجسم ، كفاءة معدل التحويل الغذائي ، كفاءة الاستفادة من البروتين وكذلك دليل الأداء الإنتاجي لبدارى التسمين سواء فى مرحلة البادئ أو خلال فترة التربية كلها ( من 1 إلى 7 أسابيع من العمر ) مقارنة بكل من مجموعة المقارنة (غير المحتوية على مسحوق مخلفات مجازر الدواجن أو المنشط الحيوي) أو المجاميع المغذاة على مستويات إحلال أخرى من مسحوق مخلفات مجازر الدواجن .

أدى أيضا إضافة المنشط الحيوي ( بيوتوب ) إلى علائق بداري التسمين إلى تحسن الأداء الإنتاجي لبدارى التسمين سواء فى مرحلة البادئى أو خلال فترة التربية كلها . من ناحية أخرى لم تتأثر كمية الغذاء المأكول نتيجة لاستخدام أي من مخلفات مجازر الدواجن أو المنشط الحيوي في علائق بدارى التسمين و لم يكن هناك تأثير للمعاملات المختلفة على معدلات النفوق حيث كانت نسبة النافق فى الحدود الطبيعية وليست نتيجة للمعاملات المختلفة .

أوضحت النتائج أن استخدام مستويات إحلال مختلفة من مسحوق مخلفات مجازر الدواجن لم يكن له تأثير واضح على قيم معاملات الهضم للمركبات الغذائية أو قيم ميزان الأزوت

بالتالي يمكن استنتاج أنه يمكن استخدام مسحوق مخلفات مجازر الدواجن في علائق بدارى التسمين حتى مستوى 40 % من البروتين الخام دون أي تأثيرات ضارة وخاصة مع إضافة البيوتوب كمنشط حيوي إلى مثل هذه العلائق. 

وفي دراسات غذائية على مسحوق مخلفات مجازر الدواجن واستخدامه في علائق كتاكيت اللحم .. قام بها "عجور وآخرون 2003 ". أجريت هذه الدراسة بهدف التقييم الغذائي لمسحوق مخلف مجازر الدواجن في علائق خليط الدجاج المحلي المستخدم في إنتاج اللحم.  

أدت تغذية الكتاكيت على مسحوق مخلفات مجازر الدواجن وخاصة العلائق المكونة على أساس الميثيونين والليسين المهضوم إلى تحسن معنوي في أوزان الكتاكيت لحية والاستهلاك الغذائي  

المصدر: موقع الدواجن
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 4090 مشاهدة

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,127,137

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)