إرشادات هامة لترشيد الكهرباء
كتب عمرو حسن – تعتبر الطاقة احد أهم الموارد على سطح الكرة الأرضية , واحد أشكال هذه الطاقة هي الطاقة الكهربية , وبغض النظر عن كيفية توليدها أو الحصول عليها فانه من الأهمية بمكان أن نحافظ عليها شأنها شأن أي موارد يقوم عليها عصب الحياة , فالموارد المُطلقه يعتبر أمر خيالي , ومهما كان لديك من موارد فهي ولا شك تحتاج إلي ترشيد في استعمالها , وهدف هذا المقال عرض بعض الإرشادات الهامة التي نستطيع من خلالها ترشيد الطاقة الكهربائية , وكلمة ترشيد هنا يقصد بها الحصول على نفس الهدف وبقدر اقل من استنفاذ الطاقة , ونطاق المقال موجه للمستخدم المنزلي كما يمكن الاسترشاد بهذه الأسس في جهات أخرى غير منزلية , وفيما يرد بعد هذه الإرشادات .

الإضاءة
1- استعمل المصابيح الاقتصادية في استهلاك الطاقة مثل الفلوريسنت وغيرها
2-  استخدام الإضاءة الطبيعية في فترة النهار
3- إطفاء الإنارة في الأماكن غير المشغولة فور مغادرتها.
4 - استخدام الإضاءة الموجهة بدلاً من الإضاءة العامة.
5-  في الليل اكتف بإنارة الغرف المشغولة فقط.
6-  مصابيح الأسوار الخارجية والحدائق أنرْها بالمعقول – خاص بقاطني الفلل والقصور - .

التلفاز:
- إغلاق جهاز التلفاز عند ترك الحجرة أو عند التوجه للنوم أو عند عدم الضرورة , كذلك الاكتفاء بتشغيل تلفاز واحد يجتمع حوله الأسرة , وعدم تشغيل التلفاز الأخر -أن وجد - إلا للضرورة

غسالة الملابس:
- عدم تشغيل الغسالة إلا عند اكتمال سعة الغسالة بالملابس، لأنها تستهلك نفس الكهرباء سواء كانت ممتلئة أو غير ممتلئة.

مكواة الملابس
لكيّ الملابس من الأفضل تجميع الملابس لكيّها مرة واحدة بدل كيّها على دفعات وتشغيل المكواة عدة مرات.

الثلاجة والفريزر: أكثر الأجهزة التي تعمل طوال العام ودون توقف
- لا تحفظ الطعام الساخن في التلاجه اتركه يبرد أولا .
- ترتيب الأشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأشياء سريعة وسهلة , و إحكام غلق الباب، وعدم فتحه بدون داعٍ، وإغلاقه بسرعة بعد فتحه لضمان عدم تسرب الهواء البارد خارجها.
- إذابة الثلج من حين لآخر بحيث لا يزيد سمكه عن ربع بوصة – لا تحتاج ذلك الأنواع نو فروست.
- وضع الأشياء مرتبة داخل الثلاجة مع ترك مسافة من الفراغ لحركة الهواء حول الطعام.وعلى العكس بالنسبة للفريزر فيفضل أن يكون ممتلئ تماماً، وعند الضرورة يمكن ملء الفراغ بأكياس ممتلئة بالماء.
- استخدام مبرد مياه (كولمان) للشرب صيفاً لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.
- تأكد من نظافة ملف المكثف الموجود في ظهر الثلاجة , وان الثلاجة في مكان تهويته جيدة وبعيدا عن أي مصدر حراري مثل أن تكون قرب البوتاجاز أو معرضه للشمس طوال النهار (كمن يضعون التلاجه في البلكونه), كذلك ترك مساحة كافيه خلف التلاجه ليكون التهوية خلفها مناسبة .
- فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة في حال مغادرة المنزل لفترة تزيد عن الأسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحاً.


التكييف - المكيف

-  من الضروري تهوية البيت أو المكتب كل صباح قبل تشغيل المكيف.
- الاكتفاء بتشغيل المروحة لتلطيف حرارة الجو في الأيام المعتدلة الحرارة اقل من 25 درجة مئوية .
- عدم ترك باب الغرفة أو النوافذ مفتوحة، وسد أي شقوق في الجدران، أو النوافذ، أو الأبواب.
- التأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب , ويحسن بك وبأسرتك عدم تشغيل عدة مكيفات في أوقات الذروة – حال وجود أكثر من مكيف – فيفضل الاجتماع في غرفة واحدة وهو كذلك يقوي العلاقة الأسرية , وبحد أقصى مكيفين في غرفتين للضرورة .
- تفادي تركيب المكيفات الجدارية (Window Type ) في المناور أو الأماكن الضيقة لضمان تهوية جيد للجهاز وعدم زيادة الاستهلاك .
- الاهتمام بتنظيف مرشحات أجهزة التكييف ، فمن الصعب أن يمر الهواء خلال مرشحات غير نظيفة وبالتالي تستهلك المكيفات مزيداً من الطاقة وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك و غسل المكيف لدى مراكز الصيانة قبل دخول فصل الصيف .
- إسدال الستائر (العازلة) للنوافذ لمنع دخول الحرارة الخارجية إلى الداخل  , وإذا كان  منزلك قيد الإنشاء أو مبنى قيد الإنشاء ينصح بتركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة أو إغلاق الشيش جيدا ثم الشباك وفتحات التهوية , خاصة مع ارتفاع الحرارة عالميا

السخان الكهربائي:
- لا تترك السخان يعمل بدون استعمال و افصل الكهرباء عن السخان عند عدم استخدامه.
- استخدام الدش بدلاً من ملء حوض الاستحمام , و صيانة الأنابيب والمحابس لمنع تسرب المياه الساخنة , بما يوفر في المياه و الحمام الصحي مدته لا تتعدى 8 دقائق .
- عزل أنابيب المياه الساخنة بمواد عازلة لمنع تسرب الحرارة في الحائط إذا كانت مدفونة، أو في الهواء إذا كانت خارجية و غلق المحابس جيداً في حالة عدم استخدام السخان.
- ضبط منظم حرارة السخان عند درجة بين 45 و60 درجة مئوية درجة مئوية.

نصائح عامة لكل الأجهزة
- قبل أن تشتري أي جهاز أسال البائع عن مدى توفيره للطاقة , وتأكد بنفسك من خلال إعلانات الجهاز والدعاية له  أو اطلب الاطلاع على الكتالوج لترى بنفسك مواصفاته الهندسية والكهربية
- لا تشغّل كل الأدوات الكهربائية في وقت واحد وخصوصاً وقت الذروة عندما يكون معدل الاستهلاك للطاقة مرتفعا  , ولا تترك أي جهاز يعمل وانت لا تحتاج اليه (اجهزة الحاسب مثلا لا تتركها تعمل ليلا لتقوم بالتحميل ثم تستمر اقتني برنامج يغلق الجهاز فور اكتمال التحميل او الرفع للنت ) , و لا تترك «فيش» الأدوات الكهربائية والمنزلية بالـمقابس لأنها تستهلك كهرباء حتى لو كانت مطفأة انزع - فك ما لاتحتاجه منها -  , و أطفئ الأجهزة الالكترونية الحساسة وافصلها عن المقبس خلال توقف طويل عن استعمالها ( كغيابك عن البيت لعدة أيام  ,  ويفضل فصل الأجهزة الحساسة عند وجود ظروف طقس صعبة- برق، عواصف وأمطار غزيرة درجة حرارة الجو عالية , التيار الكهربي غير مستقر  , والاطلاع على الدليل المرفق لأي جهاز تستعمله – اليوزر جايد – الكتالوج  للعمل بتعليماته والحفاظ عليه مع وثيقة الضمان لحين الحاجه إليه .

متمنيا لكم اوقات سعيدة
كتبه وقدمه لكم عمرو حسن

المصدر: عمرو حسن
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1727 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2010 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,860,416

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)