تحتوي البحار على الكثير من الكائنات البحرية الغنية بالفوائد المتنوعة لجسم الإنسان ، و تعتبر الأسماك هي أكثر تلك الكائنات تداولاً بين الناس حيث يوجد منها أنواع عديدة صالحة للأكل ، كما أنه يُمكن طهيها بواسطة أساليب مختلفة تجعلها تكتسب نكهات شهية و لذيذة ، و من أبرز أنواع الأسماك هي سمك الدنيس و سنتناول في هذا المقال شرحاً تفصيلیاً عن فوائده الصحية للإنسان .

نبذة عن سمك الدنيس : سمك الدنيس هو من أشهر أنواع الأسماك التي يتم اصطيادها من البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي ، و هي معروفة بأنها يُمكنها أن تعيش في مختلف مستويات الملوحة ، حيث ينتشر بعض منها في المياة البحرية المالحة بينما ينتشر البعض الآخر في المياه العذبة مثل البحيرات و مصبات الأنهار ، كما أنها دائماً ما تعيش في الأماكن الوعرة , و يصعب العثور عليها بسهولة لأنها نادرة مما يجعل سعرها مرتفع عن باقي الأسماك .

تتصف أسماك الدنيس بشكلها البيضاوي كما أنها مضغوطة قليلاً من الجانبين ، و يصل طولها إلى 35 سم تقريباً و في بعض الأحيان يُمكن أن يبلغ طولها حوالي 70 سم ، أما وزنها فيصل تقريباً إلى 17 كيلو جرام ، و يظهر رأسها بشكل منحني قليلاً كما أنها تمتلك عينين صغيرتين ، أما فمها فهو يوجد في المنطقة السفلية من وجهها ، بينما شفتيها غليظتين .

الفوائد الصحية لسمك الدنيس : يحتوي سمك الدنيس على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان ، و يتم تصنيف هذا النوع ضمن الأسماك اللحمية التي تمتلك لحماً أبيض ، و هي تتصف بعدم احتوائها على الكثير من الدهون ، و يعمل أخذ هذه الأسماك على تقوية الذاكرة و تحسين عملها إلى حد كبير .

يعمل سمك الدنيس على المحافظة على صحة كل من الجلد و العينين ، بالإضافة إلى قدرته على تقوية الجهاز المناعي ، كما أنه يوفر حماية كبيرة للجسم من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، حيث أنها لها دور كبير في تحسين الرؤية ، كذلك فهي تمد الجسم بنسبة كبيرة من الحديد 

يحتوي سمك الدنيس على كمية كبيرة إلى فيتامين (أ) و كذلك فيتامين (ب) الذي يعمل على المساهمة في معالجة تقوّس الساقين ، كما يساعد أخذ هذا السمك باستمرار على تعزيز بناء العضلات في الجسم و ذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتينات الضرورية لهذا الأمر .

يساعد هذا السمك على تنقية الدم مما يعمل على تسهيل تدفقه في الشرايين ، و يعمل هذا الأمر على المساهمة في وقاية الجسم من حدوث السكتات القلبية ، حيث أنه يقوي صحة القلب و يحميه من الكثير من الأمراض ، بالإضافة إلى منع حدوث تصلب في الشرايين و الإصابة بمرض الضغط .

يعتبر سمك الدنيس من الأسماك الغنية بالعديد من العناصر مثل الصوديوم و البوتاسيوم و الفسفور الذي يعمل على تعزيز بناء الأنسجة كما أنه مفيد للعمود الفقري و تقوية الأسنان ، كذلك يساعد هذا السمك على تحفيز عمل الغدة الدرقية لإحتوائه على كمية كبيرة من ملح اليود.

تساعد هذه الأسماك على إحداث توازن في الحامض الأساسي للدم و البول ، بالإضافة إلى دورها في تقوية العظام بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم ، كذلك يعمل سمك الدنيس على تقليل كمية الدهون الضارة الموجودة في الجسم لاحتوائها على أحماض دهنية غير مشبعة .

تعمل أسماك الدنيس على الوقاية من حدوث تجلط في الدم ، و ذلك لأن بها كمية كبيرة من الأوميغا 3 التي تساهم في تحسين عمل الدورة الدموية ، كذلك تساعد على الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل و مرض السكري ، و تمنع ظهور أعراض الشيخوخة كما أنها تعالج الالتهابات الجلدية .

اعداد/ منال محي الدين

المصدر: http://www.nsemnews.co
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2017 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,568