ما هو الحيوان الذي يشبه الإخطبوط؟
الحيوان المائي الذي يشبه الإخطبوط هو الحبار . الحبار يصنف من اللافقاريات ومن الكائنات البحرية الرخوية الصغيرة والمتوسطة الحجم التي توجد في جميع أنحاء مياه المحيط في العالم. و يمتلك الحبار جسم كبير ممدود مع مخالب تحيط بأفواهه مثل الإخطبوط . له ثماني أذرع طويلة . ويوجد على سطح جسمه قشرة تعمل كهيكل عظمي تساعده على الطفو فوق سطح الماء

وهذه القشرة مكونة من كربونات الكالسيوم. لديه خياشيم تساعده في التنفس مثل الأسماك.

وقد تم العثور على الحبار بأعداد كبيرة في جميع أنحاء مياه المحيطات في العالم . الحبار معروف بالألوان الوامضة التي تظهر على أجسامهم أثناء القتال أو التزاوج. الحبار يمتلك أيضاً كيس حبر يخرج الحبر من أجل خداع الحيوانات المفترسة القادمة. هناك 120 نوعا معروف من الحبار وجدت في جميع أنحاء العالم والتي تختلف في حجمها من 15 سم  إلى الحبار العملاق الاسترالي الذي هو في كثير من الأحيان يصل طوله إلى نصف متر أما بالنسبة لوزنه فهو يزن أكثر من 10 كجم.

ماذا يأكل الحبار ؟
الحبار هو حيوان يأكل اللحوم و القشريات الصغيرة مثل الجمبري وسرطان البحر، كما يأكل الحبار الكثير من الأسماك. يستخدم الحبار قدرته على تغيير لون جسمه ليختفي، قبل إصطياد فريسته بواسطة مخالبه الطويلة التي تجلب الفريسة إلى منقاره حاد.

كما أن الحبار يُعد من الحيوانات المائية الصغيرة نسبياً ،فهناك العديد من الحيوانات البحرية المختلفة التي تصطادهم مثل  الأسماك الكبيرة، وأسماك القرش، وحتى أنواع من الحبار الأخرى و هي حيوانات مائية مفترسة منتشرة في جميع أنحاء العالم.

كيف يتكاثر الحبار ؟
والمثير أيضا في الأمر أن إناث الحبار لا يتطلب وجودها قرب ذكور الحبار لإعلان بدء معركة الحصول على ودها. عملية التزاوج عند الحبار خلال موسم التزاوج قد لاتكون تقليدية حيث يستطيع الحبار الذكور تغيير ألوان جسمه من أجل جذب الحبار الإناث بنجاح و يستخدم مختلف وسائله الذكورية .تأتي الحبار الذكور لتغازل النساء منهم و تبدأ منافسة شرسة بين الذكور و النساء وتبدأ عمليات الإثارة و التخويف ذات الألوان المختلفة، ومن المعروف أن البعض منهم يعد من نوع  الحبار الذئبي بأنهم يشبهون الحبار الإناث من أجل خداع الذكور . وتضع الحبار الإناث حوالي 200 بيضة صغيرة، ثم تتوفى بعد ذلك بوقت قصير.

مميزات موجودة في الحبار :
يصل طول الحبار إلى 60 سنتيمترا ووزنها إلى 5 كيلوجرامات.الحبار تنتمي إلى فصيلة الغمديات و يختفي الحبار في رمل قاع البحر هرباً من الأعداء. . يتميز الحبار بالألوان القزحية حيث أن له ألوان متعددة مثل : الأبيض ، البني ، الأصفر ، الأزرق ، البرتقالي ، الأحمر ، البمبي . يعيش الحبار في المياه الساحلية . جسم الحبار طويل وله عيون كبيرة . متوسط عمره يتراوح من سنة ل 3 سنوات . له 120 نوعاً ومن أضخم أنواعه الحبار العملاق ووزنه حوالي 10 كيلو جرامات إسمه العلمي سيبا أباما.

كما أن للحبار قيم غذائية عالية من السيلينيوم و به نسب عالية من الكالسيوم ومعدلات عالية من الصوديوم و والدهون المشبعة.

الحبار يسكن المياه الضحلة الاستوائية أو المعتدلة الساحلية، وعادة ما تهاجر إلى أعمق المياه في فصل الشتاء. وتنتشر سلالات الحبار المشتركة خلال فصلي الربيع والصيف، وتنتج حوالي 100 إلى 300 بيضة. وتتغذى أنواع السنبانيا بشكل رئيسي على القشريات والأسماك الصغيرة وبعضها البعض. وأعداءهم الرئيسيون هم حيوانات مائية كبيرة. يستخدم الحبار من قبل الإنسان كغذاء، كمصدر للحبر، وبالنسبة للكتلبون، وهو مكمل غذائي يوفر الكالسيوم لطيور القفص. الميزة الأكثر شهرة من رأسيات الأرجل هي حيازة الأسلحة ومخالب، ثمانية أو 10 في معظم الأشكال .

اعداد/ منال محي الدين

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2017 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,683