قال مسؤولون في ولاية ايلينوي الأمريكية يوم الجمعة إن سمكة شبوط آسيوية، وهي فصيل من الأسماك التي غزت نهر مسيسبي ويعتقد أنها تمثل تهديدا للبحيرات العظمى، سقطت في شبكة قبل وصولها إلى حاجز أنشئ لصد هذا النوع من الأسماك.

ووفق بيان مشترك لدائرة الموارد الطبيعية في ايلينوي ولجنة التنسيق المعنية بالشبوط الآسيوي فإن السمكة الفضية اللون البالغ طولها 71 سنتيمترا ووزنها 3.6 كيلوجراما سقطت في شبكة يستخدمها أحد الصيادين يوم الخميس.

وأوضحت الجهتان أنه جرى اصطياد السمكة على بعد 14 كيلومترا من بحيرة ميشيجان وهي ثاني سمكة من نوعها يتم العثور عليها خلال ثمانية أعوام قبل أن تصل إلى الحاجز الكهربائي.

وجرى إرسال السمكة إلى جنوب ايلينوي لتخضع لمزيد من التحليل.

وقال البيان "من الضروري الإشارة إلى أن الملاحظات الأولية لا تؤكد وجود (جيل جديد) من السمكة الآسيوية خلف حدود التشتيت الكهربائية أو داخل البحيرات العظمى".

وقد يصل وزن هذه السمكة الآسيوية إلى 45 كيلوجراما. ويوجد منها أعداد كبيرة في أنهار مسيسبي وميزوي وأوهايو وإيلينوي. ويخشى علماء في مجال البيئة من أن تهدد شراهة شهية هذا النوع من الأسماك على السلسلة الغذائية لأنواع مائية أخرى.

وتعهد مشرعون أمريكيون بمواجهة مقترح للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لوقف تمويل برنامج مبادرة معنية بالحفاظ على البحيرات العظمى يهدف لمساعدة ثماني ولايات أمريكية على استعادة مواقع صناعية في الموانئ ووقف الأنواع الغازية مثل سمكة الشبوط الآسيوية والحد من استخدام الأسمدة في الأراضي الزراعية.

اعداد/ منال محي الدين 

مراجعة / داليا عاطف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 240 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

169,555