undefined

نظم قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة حلقة نقاشية بعنوان (دراسة لجوانب من حياتية الروبيان الدخيل ) والتي القتها طالبة الدراسات العليا أنوار مالك جبار .

والروبيان هو نوعٌ من أنواعِ المخلوقات البحرية التي تُؤكل من قِبل الإنسان، ويُسمّى أيضاً الجمبري، والقريدس، والقمرون، وهو من الاحياء المائية اللافقارية القِشرية، وله أنواعٌ كثيرة تصل إلى نحو ألفي نوع ويَنتشر الروبيان في جميع مياه العالم؛ حيث يُناسبه العيش في المياه المالحة أو العذبة، واسم الروبيان يُطلق على الأصناف صغيرة الحجم، أمّا الأصناف الكبيرة منه فتُسمى جمبري وان الموطن الأصلي للروبيان هو الكاميرون، ولونه بين الأزرق والأسود، وهو من الحيوانات الليلية، التي تُمارس نشاطها في الليل، وتَختبئ بين النباتات الكثيفة، وهو مسالمٌ جداً، ولا يهاجم الأسماك أو الأنواع الأخرى من القشريات، وغذاؤه الأساسي يتكون من العوالق وبقايا النباتات، وتُناسبه درجة الحرارة بين 23 إلى 28 درجة مئوية.

undefined

دراسة لجوانب من حياتية الروبيان الدخيل :
الدراسة التي اعدتها والقتها طالبة الدراسات العليا انوار مالك جبار تضمنت العديد من التفاصيل المهمة التي تخص الروبيان حول العالم وتسمياته وأماكن تواجده.
وأشارت الى انه يكون واسع الانتشار في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم فهو يتواجد في خليج المكسيك واستراليا ويكثر خصوصا في مناطق جنوب شرقي آسيا مثل ماليزيا وجزء من اندونيسيا والصين واليابان والفلبين وتايلاند وسريلانكا وباكستان والهند وبنغلادش كما يتواجد في شمال الخليج العربي من سواحل الكويت وجزيرة بوبيان وجزيرة فليكا ويمتد الى السواحل العراقية .

مؤتمرمناقشة مشاريع التخرج للمرحلة الرابعة
ونظم قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة البصرة مؤتمرها السنوي لمشاريع التخرج للمرحلة الرابعة .
والقت رئيسة القسم الدكتوره فائزه عبد الكريم كلمة بالمناسبة بدأتها بالشكر والتقدير للطلبة ومشرفيهم على الجهود المبذولة في اتمام بحوثهم وبعد مناقشة البحوث تم اختيار الفائزين الاول والثاني وهما الطالب محمد هيثم احمد عن بحثه (تحضير وتقيم بعض العلاميات الذكية في فصل الماء عن النفط ) .
اما الفائزه الثانية فهي الطالبة نجلاء علي كريم ببحثها (تحضير وتشخيص ودراسة الفعالية البايولوجية لبعض قواعد شف الجديدة المشتقة من المركبات رباعية الاميت ) وقد افادت اللجنة المشرفة ان سبب اختيار هذه البحوث الفائزة كونها تحمل الصفة التطبيقية في شتى المجالات الطبية والصناعية كما تضمنت تحضير مركبات جديدة واجهزة مختلفة لتشخيص تلك المركبات اضافة الى الطريقة العلمية في معالجة النتائج .

undefinedتشخيص وانتشار بعض الحشرات المائية في نهر الكرمة
كما نظم قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة حلقة نقاشية بعنوان (تشخيص وانتشار بعض الحشرات المائية في نهر الكرمة ودراسة تأثير بعض الملوثات عليها مختبريا. ) والتي القاها طالب الدراسات العليا حامد منصوركاسب ، موضحا ان الحشرات المائية تنتشر عالميا في بيئات مائية متنوعة مثل البحيرات والبرك عالية الملوحة والمياه الساحلية والمصبات والمستنقعات والعيون الحارة وبرك النفط الخام ، وتعيش في البيئات المائية الراكدة والاسنة والجارية ، وتفضل البيئات المائية المعزولة مثل المستنقعات و البرك الصغيرة ذات غطاء نباتي كثيف والخالية من الاسماك المفترسة و يمكن ان تتواجد في برك دائمية او مؤقته ذات مياه باردة ويستطيع بعضها تحمل درجات الحرارة المنخفضة في المناطق القطبية وسجل بعضها في الكهوف ذات المياه الكبريتية ، وقد سجل تواجدها في بيئة مائية ذات تراكيز ملحية مرتفعة.
واشار الى ان قابلية التنظيم الايوني والازموزي تحدد انواع الحشرات التي تستطيع العيش في البرك والبحيرات المالحة ويكون عمق الماء هو العامل المحدد لتواجد الحشرات المائية وكذالك وجود النباتات ويمكن لعدد قليل من الحشرات المائية ومعظمها من ثنائيه الاجنحة ان تعيش في المياه العميقة ).

undefined
وبين انه ونتيجة لنمو المجتمعات البشرية وتطور الصناعة وزيادة الفعاليات الزراعية فقد تزايدت تراكيز هذه العناصر بصورة مفرطة في البيئة المائية موثرة بذلك على التنوع الاحيائي المتواجد في تلك البيئة المائية… وتعد الحشرات من الاحياء التي يمكن ان تعاني من تراكم العناصر الثقيلة داخلها والتي يمكن ان يعدها العلماء من الانواع الدالة على التلوث البيئي او التحري عن الملوثات .

اعداد/ منال محي الدين 

المصدر: الصباح الجديد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 63 مشاهدة
نشرت فى 15 مايو 2017 بواسطة wfish

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,115