أعلن مدير عام الثروة السمكية في قطاع غزة وليد ثابت، تفاصيل حول مشروع تركيب الأقفاص السمكية للاستزراع السمكي.

 وصرح ثابت إن مشروع الاستزراع السمكي داخل البحر هو الأول في قطاع غزة وفكرته لم تكن وليدة اللحظة وكان لدى الوزارة خلال الأعوام الماضية رؤية للاستزراع البحري، وبعد المشاورات مع منظمة الفاو والمؤسسات المعنية تم الموافقة على اختيار المكان في بحر خانيونس على بعد 10 كيلوا متر من الشاطئ.

وأضاف، "بدأ العمل بالمرحلة الأولى الأسبوع الماضي وهي مرحلة تثبيت الأقفاص في البحر على عمق 33 متر تحت الماء والمشروع عبارة  عن ثلاثة أقفاص وكل قفص يعمل على تثبيته ثمانية كتل من الباطون وزن الواحدة 5 طن".

وأشار إلى أن مرحلة تثبيت الأقفاص تحت المياه تمثل تحدي كبير وتم بفضل الله إنجاز 50% من الإنشاءات وجاري العمل على تجميع الأقفاص وترتيبها على الشكل المطلوب.

وأضاف بأنه يلي مرحلة تثبيت الأقفاص، تربية أسماك الدنيس، حيث تستمر التربية من 11 إلى 12 شهر حتى يصل حجم السمكة الواحدة 400جرام.

 وقال إنه من المُتوقع أن تنتج الأقفاص الثلاثة سنوياً 120 طن بواقع 40 طن للقفص الواحد، ونأمل أن يُكتب لهذه التجربة النجاح وحينها سيسمح للراغبين بالاستثمار في هذا المجال وتركيب أقفاص على حسابهم الخاص وتربية الأسماك داخل البحرمشيرا إلى أنه "من المتوقع مطلع عام 2022 أن يكون بداية إنتاج الأقفاص الثلاثة لسمك الدنيس".

وأشار إلى أنه تم اختيار مكان زراعة الأقفاص على بعد أربعة أميال بحيث تكون ضمن المسافة الآمنة للقطاع حال وقوع أي أحداث أو إغلاقات للبحر.

اعدته للنشر / داليا عاطف

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

73,664