مواصفات الجودة المطلوبة في نباتات الأصص المعدة للتصدير 

     يعتبر تماثل النباتات في الشكل والحجم وعدم وجود تشوهات أو إصابات مرضية أو أجزاء ذابلة من أهم صفات الجودة المطلوبة عند تصدير نباتات الأصص وللحصول علي نباتات متماثلة فإن الأمر يتطلب أولا الحصول علي عقل أو مواد إكثار جيدة ومتماثلة لأن أي خلل او تفاوت في العقل أو المادة النباتية المستخدمة في الإنتاج سوف يعطي في النهاية نباتات غير متجانسة وغير قياسية ( Substandard) وبالتالي تكون غير مطابقة للمواصفات .

    وبالطبع .. فإن جودة وتماثل العقل أو المادة النباتية المستخدمة في الإكثار يرتبط ارتباط وثيق بصحة الأصول النباتية أو الأمهات (Health of the mother stock) التي ستؤخذ منها هذه العقل . كما يرتبط أيضا بكفاءة وفاعلية إدارة الإنتاج ( Production management) إن حالة الأمهات عنصر حاسم في عملية الإنتاج فكثيراً ما تتسبب بعض الاضطرابات الكامنة في الأم (كالإصابة بالأمراض البكتيرية أو الفيروسية ) في عديد من المشاكل تؤدي إلي فشل عملية الإنتاج إضافة إلي ذلك فان الحرص علي خفض تكاليف الإنتاج للحفاظ علي المنافسة في السوق العالمية قد يؤدي إلي الاعتماد علي فنيين دون المستوي أو الإنتاج في صوب لا تعمل بكفاءة مما يؤدي في النهاية الي انخفاض مستوي الجودة في النباتات الناتجة .

     باختصار فإن أهم المواصفات المطلوبة تنحصر في : صحة وجودة المنتج - أصول نباتية (أمهات) خالية من الأمراض - عقل متماثلة ومنتظمة خالية من العيوب والأضرار وممثلة للصنف المطلوب .. هذا بالإضافة إلي السعر التنافسي . والذي يعتبر أحد عناصر التسويق الهامة . خاصة عندما يكون الربح أو العائد منخفض بالإضافة إلي التدريب الفني الحديث والمتخصص في هذه المجالات .

المصدر: شيرين عادل سليم
wardsenen

شيرين عادل سليم [email protected]

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

100,994