صمام الأمان : وهو عبار عن صمام تنفيس يسمح – من خلال إنبوبة التفريغ – بتسرب الماء وبخاره عندما يزيد الضغط داخل السخان عن حد معين ( 1كجم لكل سنتيمتر مربع ) حتى لا ينفجر يثبت صمام الأمان – عادة – على السطح العلوى للسخانات العمومية ، ويمكن التأكد من أن الصمام يعمل بصورة جيدة بالضغط على الرافعة الموجودةأعلى الصمام ، فإذا إنساب منها الماء دل على أنها سليمة . ويجب فتح صمام الأمان عند تفريغه من الماء لتنظيفه ، ليعمل على دفع الماء إلى الخارج

الصمام وحيد الإتجاه : ويعمل على الحيلولة دون رجوع الماء الساخن بإتجاه إنبوب التغذية بالماء البارد ، حتى لا يؤدي إلى هدر جزء كبير من الطاقة ، ويوجد بهذا الصمام شبك معدني يمنع مرور المواد الغربية مثل الرمل والتراب إلى داخل السخان . يدمج أحيانا في السخانات المنزلية الصغيرة ( التجارية ) صمام الأمان مع الصمام وحيد الإتجاه في صمام واحد ، شكل (5) بحيث يؤدي مهمتي التنفيس عند إرتفاع الضغط ، ومنع رجوع الماء من خلال إنبوبة الدخول .

v مقياس درجة الحرارة : ويوجد عادة على غلاف السخان ، وله مؤشر يتحرك على تدريج يحمل أرقام أو معلم بسهم تزداد المسافة بين خطيه كلما ارتفعت درجة الحرارة أو على تدريج معلم بأرقام تدل على درجة الحرارة شكل ( 6 ) .

تختلف السخانات في طريقة قياس درجة حرارة الماء ، فبعض السخانات تزود بمقياس يعتمد على التمدد الحراري ، وفي هذه الحالة يجب أن يلامس المؤشر من الخلف مادة الغلاف الداخلي للسخان لكي يتحسس التغير في درجة الحرارة ، وفي بعضها يتم تحديد درجة حرارة الماء بتوصيل مصباح مع دائرة عنصر التسخين يضيء عندما تكون دائرة عنصر التسخين مقفلة وينطفيء عندما تفتح .

 

 

 

 

المصدر: ملتقى الفزيائيين العرب
  • Currently 185/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 1321 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2010 بواسطة wardcenter

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

837,954