يطلق على هذا النوع اسم السخانات البطيئة أو التراكمية ، لأن عملية التسخين فيها تتم ببطء ، ويتراكم الماء الساخن ويخزن بداخلها ،وهي واسعة الإنتشار ، ويمكن تصنيفها أيضا إلى نوعين سخانات عمومية ( تستخدم في أغراض متعددة ) وتخدم فئة كبيرة من الناس كالمحلات التجارية ، والنوادي ، والمدارس والمستشفيات والورش الصناعية وغيرها . أما النوع الثاني فيطلق عليه السخان التجاري ، وهو شائع الإستخدام في المنازل تتكون السخانات البطيئة ( التراكمية ) الكهربائية ، شكل (2) من عدد الأجزاء من أهمها مايلي :

v خزان الماء : ويصنع بشكل إسطواني من فلز يتم إختياره حسب نوع المياه ومصادرها ، فإذا كانت المياه حامضية صنع الخزات من سبائك فلزية خاصة أساسها النيكل ، أما إذا كان الماء عسراً فيفضل صناعته من سبائك الصب الثقيل ، وقد يصنع من الفلز المجفن أو المغلف بمادة البورسلان تحت الحرارة لمقاومة الصدأ والتآكل والإهتراء ، ويحاط من الخارج بغلاف فلزي يفصل بينهما مادةة عازلة ، مثل الصوف الزجاجي أو الألياف أو اللباد أو مواد أخرى لتقليل الفقد الحراري ، وللمحافظة على حرارة الماء أطول مدة ممكنة ، قد يكون السطح العلوي من الخزان مقوساً لكي يتحمل الضغط إضافة إلى ذلك فإنه يجب ترك حيزاً إضافيااً ليسمح بتمدد الماء عند التسخين كما يجب أن تكون حواف الوصل للخزان ملحومة بطريقة جيدة ، والتأكد من ذلك بإختبارها تحت ضغوط عالية .

v عنصر التسخين : ويعد مع المنظم الحراري أهم أجزاء السخان ، وهو عبارة عن سلك مقاوم ملفوف بشكل لولبي داخل إنبوب من الحديد أو النحاس ويحاط بعازل من الخرز الخزفي أو مسحوق عازل حراري ، ويتم إقفال أطراف العازل تماما لمنع تسرب الماء . تتراوح قدرة تحمل عنصر التسخين مابين 1000 إلى 2000 وات وقد يزاد السخان بعنصر تسخين إضافي عندأعلاه إذا كان كبيراً لزيادة كفاءئه . يأتي عنصر التسخين على أشكال مختلفة شكل (3) طبقاً للطاقة المستهلكة إلا أنها جميعاً تعمل بنفس النظرية ، ويثبت عنصر التسخين في السخان إما على أحد جوانب السخان ، كما في السخانات العمومية ، أو على سطحه السفلي ، كما في السخانات التجارية ويكون تثبيته بطريقة يمكن معها إخراجه بسهولة عند الحاجة لفحصه أو تبديله .

v منظم الحرارة ( Thermostat ) : وهو ضروري لجميع سخانات المياه ، والغرض منه التحكم في فتح وغلق الدائرة الكهربائية لعنصر التسخين ( تم استعراضها بالتفصيل في العدد السابق ) ، وذلك لإبقاء درجة حرارة الماء عند الحدود المطلوبة .

 

 

يوجد بسخانات المياه نوعان من منظمات الحرارة ، هما المنظمات الأحادية ، وتتحكم في عنصر تسخين واحد ، والمنظمات الثنائية ( مزدوجة ) ، وتوجد غالباً في السخانات العمومية التي تحتوي على عنصري تسخين ، شكل (4) .

يتحكم منظم الحرارة الثنائي في مرور التيار لكل من عنصري التسخين العلوي والسفلي ، حيث يقفل دائرة عنصر التسخين العلوي عندما تنخفض درجة حرارة الماء في الجزء العلوي من السخان عند حد معين ويفتح دائرة عنصر التسخين في الجزء السفلي فإن المنظم يغلق دائرة عنصر التسخين في هذا الجزء ويفتح دائرة عنصر التسخين في الجزء العلوي .

عمود الحماية : وهو عبارة عن عمود من المغنيسيومم يتدلى داخل خزان السخان العمومي . يقوم هذا العمود بحماية جدار الخزان من الداخل خصوصاً في مناطق المياه الحمضية ، حيث يتفاعل معها مباشرة قبل أن يتفاعل مع مادة الخزان ، ولذا فإن هذا العمود يتأكل خلال سنوات قليلة ، ويجب فحصة من آن لآخر ، وذلك بإخراجه وقياس سمكه الذي يجب أن يتراوح ما بين 01.25 الى 2 سم تقريباً ، فإذا كان أقل من ذلك ، يجب تغييره مباشرة ، أما بالنسبة للسخانات التجارية فلا تحتوي على مثل هذا العمود نظراً لأن مياه المنازل تكون في الغالب عذبة .

المصدر: ملتقى الفزيائيين العرب
  • Currently 179/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 1221 مشاهدة
نشرت فى 5 مارس 2010 بواسطة wardcenter

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

736,042