موقع الدكتور وليد نادى

طفولة . صحة نفسية . تربية . تنمية بشرية


(قيادة الشخص الكفيف): 

 

وانت تتحرك مع شخص كفيف يجب ان تلاحظ الاتى:

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا تدفعه دفعا كقطعة صماء فأنت لا تدفع جزء من اثاث منزلك.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا تجره  راع دائما انك تمشى مع انسان له كرامة.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا تمسكه من ثيابه ففى ذلك إهدار كبير لكرامته.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->يفضل أن تكون يدك ممسكة بذراعه ،وتكون سابق له بخطوة حتى تشعره انت بأى عائق فى الطريق. وفى بلادنا الشرقية قد لا يقبل بعض المكفوفين طريقة القيادة هذه فيمكن ان نلجأ الى شبك الاذرع (الانكجه).

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->إذا اختلف الجنس بين الكفيف والمرافق فيفضل أن المرافق يمسك بيده ذراع الكفيف.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->وإنه من حسن اللياقة وحسن الذوق ان تخبر الكفيف بعد ما تقوده لعبور الطريق أو الى اتجاه يريده بالمكان الذى يقف فيه والى اين يتجه اى تشرح له المكان الموجودين فيه بكل تفاصيله لانه بذلك يرسم خريطه بذهنه لذلك المكان ولاتنسى دائما انك عينه التى يرى بها

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->عند مقابلتك للشخص الكفيف عليك ان تقدم له نفسك وتحييه ،لانه لايستطيع ان يتعرف عليك بواسطة حاسة السمع فقط وهذا طبعا اذا كانت فى المرة الاولى فقط ولا تقع فى الخطا الذى يقع فيه الكثيرون ويقولون للكفيف (من انا؟)ولكنك تقدر ان تذكره بنفسك اذا كنت وتقابلت معه من فترة طويل (انا فلان الذى تقابلنا فى المكان الفلانى )وهكذا..........

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->اذا اردت مصافحة شخص كفيف فأقترب بطرف اصابعك الى طرف يده لتشعره بيدك ،مع قيامك بتحيته (اهلا يافلان)وهو عند ئذ سوف يمد يدة للسلام.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->توقع دائما مد اليد فعندما نتقابل بعضنا مع بعض قد لا نلجأ للمصافحة باليد بل نحيى بعضنا بإشارات التحية.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->ولكن الامر يختلف عند اللقاء مع شخص كفيف فمن الواجب ان نتوقع ان يصافحنا باليد حتى لا يمد يده وانا فى غفوة فيحرج من عدم مصافحتى له.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->تكلم معه كشخص طبيعى ،إن اردت ان تدخل معه فى الحديث وهو بين جماعة من الناس ،عليك ان تنادية باسمة او ان تلمسة بلطف ليعلم ان الكلام موجة الية فلا تخف ان تقول له مثلا (هو انت رايت فلان امبارح ؟)فالمكفوفين عند كلامهم مع بعضهم يستخدمون هذه المصطلحات العادية ولكن يستثنى من هذة القاعدة عدد قليل جدا من المكفوفين وهم حديثى فقد البصر حيث انهم نفسيا لايكونوا فى حالة توافق مع وضعهم الجديد ،فيكون لديهم حساسية خاصة من بعض التعبيرات .

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->عند مقابلتك للشخص الكفيف ومعه شخص اخر ،واردت الاستفسار عن موضوع يخص المكفوف فاساله هو شخصيا كما تتكلم مع شخص مبصر وجها لوجة ولا تستعمل الاشارات مع الشخص الاخر.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا ترث له  وتجنب الشفقه ،فكثيرا من الناس بل عائلات المكفوفين بالذات يرثون لحال المكفوفين ويقولون مثلا (ياعينى ،ياحرام).

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->لا حاجة الى ان نرفع صوتنا عند الحديث مع الكفيف ،فانه لايرى ولكنه ليس اصم ويقدر ان يتواصل معك بصوت هادئ.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->عندما تدخل على شخص كفيف من الواجب ان تشعره بوجودك وتعرفة بنفسك فيمكنك ان تتكلم معه من بعيد مثلا،لانك اذا اقتربت منه وتكلمت فجأة قد ينزعج ويضطرب.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->اخبرة بخروجك،قديحدث اثناء جلوسك مع شخص كفيف انك تخرج دون ان يشعر بخروجك وقد يستأنف هو الحديث دون ادراك لخروجك فيتسبب ذلك لاحراج شديد له

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->ساعدة فى الجلوس،عليك ان تقود الكفيف الى مكان الجلوس وعندما تصل الى المقعد ضع يده على مسند الكرسى ليتأكد المكفوف من مكان الجلوس ويجلس باطمئنان.

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->فى اصطحاب الكفيف لاى مكان فأنت عينه والمقصود هنا انه من الواجب عليك ان تصف للكفيف كل شئ حوله(يمينك محل ملابس جديد، أمامنا موقف أتوبيس ، يسارك إشارة مرور وهكذا)
ولاسيما اذا كان هذا المكان يزوره الكفيف لاول مرة ،فأنت بهذا ترسم للكفيف خريطة تصويرية عن هذا المكان بكل ابعاده .فمن الممكن ان ياتى بعد ذلك بدون الاستعانه بأحد مستعينا بعصاه فقط

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->من الواجب ان تحذر الكفيف من اى شئ قد يصطدم به فيجب ان تخبره عندما نقترب من السلم مثلا،أكان صعودا اونزولا او عند وجود اى عائق فى الطريق مثل مياه او طين او حفرة او حجر ويجب تحذيره عند دخول مكان ضيق او سقف منخفض ويجب ان ندرك دائما ان ابعاد المشى بمفردى تختلف عن ابعاد المشى مع شخص كفيف.

 

<!--[if !supportLists]-->·       <!--[endif]-->هام جدا:
أخبره عندما تحرك الاثاث من مكانه ايضاعند فتح الابواب او النوافذ يجب فتحها على مصراعيها وعدم تركها فى الوسط حتى لايصطدم بها . 

 

walidnady

الموقع الرسمى د . وليد نادى

ساحة النقاش

موقع الدكتور وليد نادى

walidnady
استشارات تربوية اسرية نفسية »

عدد زيارات الموقع

170,636

للتواصل معنا والاستشارات

يسعدنى التواصل معكم عبر الفيس بوك فقط

ادخل هنا واضغط like

https://www.facebook.com/%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%89-137653773040736/?ref=hl