موقع الدكتور وليد نادى

طفولة . صحة نفسية . تربية . تنمية بشرية

 

ألعاب لتنمية ذكاء الطفل

 

وهذه مجموعة من ألعاب تنمية ذكاء الطفل:

- لعبة تمرين الذكاء:

تحتاج تلك اللعبة لأكثر من فرد، والهدف منها تقوية الذاكرة والتركيز. وتتم اللعبة من خلال أن يبدأ اللاعب الأول كلمة وعلى اللاعب الثاني أن يذكر تلك الكلمة، ويضيف عليها عبارة أخرى مناسبة والثالث وهكذا. كأن يقول الأول شربت العصير فيقول الثاني شربت عصير ولبن أما الثالث فيقول شربت عصير ولبن واشتريت حلوى.

- لعبة الرابط العجيب:

تتلخص اللعبة في أن تذكر الأم لطفلها شيئين وتطلب منه أن يذكر الرابط المشترك بينهما، حيث يبدو ظاهرياً أنه لا يتواجد ارتباط بينهما، لكن في حقيقة الأمر هناك ارتباط وعلى الطفل أن يكتشفه. وهذه اللعبة ستشجع الطفل على التفكير والتركيز.

- لعبة الخوف من الواو:

ويقصد بتلك اللعبة بأن تتلفظ الأم بكلمات أمام الطفل وعلى الطفل حينما يسمع حرف الواو في كل كلمة أن يبدي خوفه ويغطى عينيه، وهذه اللعبة تزيد من تركيز وانتباه الطفل.

- لعبة القوافي:

تقوم اللعبة على مبدأ ربط أواخر الكلمات، بمعنى أن تذكر الأم كلمة، وعلى الطفل أن يذكر كلمة جديدة تبدأ بأخر كلمة ذكرتها الأم في كلامها، كأن تقول الأم التفاح لذيذ فيقول الطفل لذيذ ولونه أحمر، كبر وصغر الجمل يعتمد على خيال الأم والطفل وكلما زادت زاد ذكاء الطفل.

- لعبة الممثل الصغير:

في هذه اللعبة يختار الأب أو الأم جملة بسيطة لا يزيد عدد كلماتها عن 10 كلمات، ثم يطلب من الطفل أن يكررها بلهجات مختلفة (حزينة، سعيدة؛ متعبة؛ سريعة).

وليد نادى

 

walidnady

الموقع الرسمى د . وليد نادى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 718 مشاهدة

ساحة النقاش

موقع الدكتور وليد نادى

walidnady
استشارات تربوية اسرية نفسية »

عدد زيارات الموقع

167,633

للتواصل معنا والاستشارات

يسعدنى التواصل معكم عبر الفيس بوك فقط

ادخل هنا واضغط like

https://www.facebook.com/%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%89-137653773040736/?ref=hl