مكافحه حشرات الصحه العامة

مهندس وائل محمد 01114459473

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

مكافحة الدبابير

 

تعتبر حشرة الدبور الأحمر أو الدبور الأصفر من الحشرات الضارة والخطيرة على الإنسان والحيوان والنبات بشكل عام وعلى النحل بشكل خاص وفي كل عام تلحق هذه الحشرات أضرار بالغة في الاقتصاد، ففي بعض السنين يمكن أن تؤدي الدبابير إلى فقدان ما لا يقل عن 20 % من محاصيل العنب والتين إذا لم تكافح بشكل جيد، كذلك قد تسبب الدبابير وفاة الحيوانات التي تتعرض للّدغ، وهذه الحالات تحدث أحياناً في الإنسان.

تلحق الدبابير أيضاً أضرار بالغة لأشجار الفواكه ونباتات الخضار عن طريق قرض قشورها بهدف صناعة أعشاشها، ومن الأضرار الجسيمة التي تتسبب عن الدبور هو القضاء على أعداد كبيرة من خلايا النحل، حيث يهاجم الدبور النحل أثناء طيرانه وفي أماكن شرب المياه، وعند مداخل الخلايا، ويقوم بافتراسها أما في الخلايا الضعيفة فيستطيع الدبور الدخول إليها وسرقة العسل وافتراس النحل، من هنا .. يتضح لنا خطورة هذه الآفة وضرورة مكافحتها بالطرق الممكنة.

وقبل أن نتحدث عن وسائل المكافحة نورد لمحة عن دورة حياة هذه الحشرة، فالمعروف أن جميع أفراد خلايا الدبابير تموت في فصل الشتاء باستثناء الملكات التي تختبئ في الأماكن المهجورة وفي الشقوق، حيث تبقى هذه الملكات طيلة موسم البرد والأمطار مختبئة حتى بداية الربيع، ومن الجدير بالذكر أن الملكات تقضي فترة الشتاء وهي ملقحة من الذكور قبل موتها، وتنطلق الملكات كما ذكرنا مع بداية الربيع وتبدأ في بناء خلايا جديدة من أوراق وقشور الأشجار والنباتات، ثم وضع البيوض والتي تتحول بدورها إلى دبابير بعد مرور حوالي 45 يوم ويبلغ عدد أفراد الدبابير في الخلية حوالي 800 دبور أو أكثر.

وتتم عملية المكافحة حسب المواعيد التالية:

خلال شهري نيسان وأيار تتم عملية مكافحة الدبابير عن طريق القضاء على الملكات ومنعها من بناء خلايا جديدة ووضع البيض فيها، وهذه الطريقة أفضل وسيلة لمكافحة الدبور وتتم بواسطة صيد الملكات أثناء تجوالها للبحث عن مكان جديد لبناء الخلية.

أما في أشهر الصيف فتجر عملية المكافحة عن طريق إبادة المدابر أو الخلايا نفسها بواسطة نثر المواد السامة على الخلية أو عن طريق استعمال المصائد والطعوم المسممّة، وبخصوص الطعوم التي يمكن استعمالها فهي أنواع اللحوم رخيصة الثمن بحيث تكون مفرومة بشكل عام، كذلك يمكن استعمال علب اللحم الرخيصة لهذا الغرض أيضاً.

يضاف الى اللحم المفروم مادة سامة مثل فايكم Ficam بمعدل 40 غم من هذه المادة لكل كيلو غرام من اللحم المفروم وتوضع الطعوم المسممة في أوعية مفتوحة وفي أماكن مظللة بالقرب من المناحل أو المدابر وعند وضع أكثر من وعاء يجب أن تكون المسافة بين الوعاء والآخر 20 متراً، إن عملية تحضير الطعوم بالمواد السامة يجب أن تتم بحذر ومن قبل أشخاص بالغين.

من الطرق الأخرى المتبعة في مكافحة الدبابير هي استعمال المصائد، وهذه عبارة عن صناديق خشبية فارغة بحجم 40 * 40 * 40 يعمل في جدرانها الأربعة فتحات بقطر 10 سم ويركّب على هذه الفتحات شبك ناعم على شكل مخروط يكون قطر قاعدته 10 سم وقطر فتحة القمة 8 ملم بحيث تكون قمة المخروط باتجاه داخل الصندوق، وبهذا الشكل فإن الدبابير تدخل إلى الصندوق ولا تستطيع الخروج منه.

ويوضع في داخل الصناديق طعم لجذب الدبابير وعند تجمع عدد كبير من الدبابير داخل المصائد يم تعفيرها بمادة فايكم ثم يطلق سراحها لتعود إلى مدابرها حاملة معها المادة السامة لداخل بيوتها مما يساعد في قتل أعداد كبيرة من الدبابير داخل خلاياهم، وفي الأماكن التي يكثر فيها وجود أشجار الخروب أو السدر أو العناب فيمكن اصطياد ملكات الدبابير بالقرب من هذه الأشجار، إذ أنها تنجذب إليها باستمرار خلال فترة بناء الخلية.

مهندس وائل محمد نجيب على

01114459473

 

المصدر: مصدر شخصى مكتسب من خبره سنين
wailalwansh

مهندس \وائل محمد نجيب على 01114459473

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 92 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2016 بواسطة wailalwansh

ساحة النقاش

مهندس \ وائل محمد نجيب على

wailalwansh
استشارى مكافحه حشرات صحه عامه امارس مهنه مكافحه الحشرات لاكثر من 18 سنه وحتى الان 01114459473 »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,457