الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

ويقصد بغلق الدرس الأفعال أو الأقوال  التي تصدر عن المعلم بقصد إنهاء عرض الدرس نهاية مناسبة، ويهدف ذلك إلى مساعدة التلاميذ على تنظيم المعلومات وبلورتها، ما يتيح لهم استيعاب ما تم عرضه خلال الدرس، ويمكن اعتبار الغلق نشاط ينهي به الدرس.  ومهارة الغلق ليس مجرد تلخيص سريع لمادة الدرس، وإنما يقصد بها مساعدة التلاميذ على إدراك الترابط المنطقي بين عناصر الموضوع الواحد، ويمكن أن يتم ذلك بين الدرس الحالي ودرس سبقه. 

وهناك غلق تعليمي وغلق إدراكي، ويشير الغلق التعليمي إلى الترابط  الذي يقوم به التلميذ بمساعدة المعلم. 

وظائف الغلق:

1ـ إثارة انتباه التلاميذ وتوجيههم لنهاية الدرس: والمعلم الكفء هو  الذي يخطط لعملية الغلق عند إعداده لخطة الدرس، لأن التعليم الفعال هو الذي يعتمد على التتابع المنظم لعناصر سير الدرس. 

2ـ مساعدة التلاميذ على تنظيم معلوماتهم: فليس كافيا إثارة انتباه التلاميذ إلى أن الدرس قد انتهى، لأن الدرس قد يتضمن العديد من المعلومات والأنشطة والتفاصيل الأخرى، ولذلك فمن المهم أن يحاول المعلم ربط هذه المكونات ربطا شاملا. 

3ـ إبراز النقاط المهمة في الدرس وتأكيدها: فبعد تلميح المعلم إلى قرب نهاية الدرس، عن طريق تنظيم عناصره وبلورتها، فمن المهم توجيه انتباه التلاميذ إلى أهم النقاط الأساسية  التي اشتمل عليها الدرس، وذلك لمساعدتهم على تذكر واستيعاب النقاط الأساسية  التي تم عرضها في الدرس. 

ويستخدم الغلق في إنهاء دراسة وحدة تعليمية متكاملة، ولتأكيد مفهوم أو مبدأ جديد تعلمه التلاميذ، وعند انتهاء مناقشة صفية حول موضوع معين وكذلك عند التعقيب على فيلم يشاهده التلاميذ،  أو لبلورة وتأكيد الخبرات التعليمية التي مر بها التلاميذ من خلال رحلة تعليمية أو زيادة ميدانية. 

وهناك نوعان رئيسيان للغلق هما:

1ـ غلق المراجعة: ويتميز غلق المراجعة بأنه يثير اهتمام التلاميذ إلى نقطة نهاية منطقية للدرس، كما انه يستخدم لمراجعة النقاط الأساسية في العرض الذي قدمه المعلم، ولمراجعة التتابع المستخدم في تعلم المادة في أثناء العرض، ولتخليص مناقشات التلاميذ حول موضوع ذلك: أن يخطط معلم اللغة العربية لعرض قاعدتين من قواعد النحو هما " المبتدأ والخبر " و" أنواع الخبر " فعند انتهاء المعلم من دراسة القاعدة الأولى يتعين عليه أن يلخص نقاطها، ويلفت انتباه التلاميذ إلى ذلك وإلى أنه سوف ينتقل بهم إلى دراسة القاعدة الثانية. 

2 ـ غلق النقل: وهو يتميز بعدد من الخصائص منها، أن المعلم يلفت انتباه التلاميذ إلى نقطة النهاية في الدرس، أو يوجه نظرهم إلى نمو معارف جديدة من مفاهيم سبق دراستها للتلاميذ، او يسمح لهم بممارسة ما تعلموه أو التدريب عليه. 

مثال ذلك: أن يكف معلم التربية الدينية تلاميذه بواجب عن الدروس المستفادة من غزو خيبر، وبعد مناقشة معهم في الحصة التالية ينتقل بهم إلى دراسة الآثار المترتبة عن غزوة حنين وحصار الطائف، مع الربط والمقارنة. 

المصدر: دكتور /وجيه المرسي أبولبن
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 998 قراءة
نشرت فى 28 مايو 2011 بواسطة wageehelmorssi

ساحة النقاش

الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ مشارك بجامعة طيبة بالمدينة المنورة وجامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية.

wageehelmorssi
المؤهل العلمي: •دكتوراه الفلسفة في التربية جامعة عين شمس عام 2001م. •الوظيفة الحالية:أستاذ مناهج و طرق تدريس العلوم الشرعية والعربية المشارك بجامعتي الأزهروطيبة بالمدينة المنورة. جمعيات علمية: 1-عضوية الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 2-عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس بالقاهرة. 3-عضو لجنة التطوير التكنولوجي بجامعة الأزهر. 4-عضور رابطة التربويين العرب. 5-عضو »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

460,581