بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف المحصول واهميته

توجد خمسة انواع محصولية تتبع انواعا نباتية مختلفة ، وتعرف جميعها ب ( الخردل  Mustard    ) وهي كما يلي :

1- الخردل الابيض      White Mustard        

ويسمي علميا      Brassica alba (L.)Rabenth                                                  وكان يعرف سابقا باسم  B.hirta Moench                        (    Ware &Macollum 1980     ، ووضع ايضا تحت النوع  Sinapsis alba                   (   1976 Hemingway  ). 

2- الخردل الهندي          Indian Mustard                 او  Mustard Greens                 .. ويسمي _ علميا _     Brassica juncea.( L.) Czern.&Coss.var.crispifolia                       

3- الخردل الاسود   Black Mustard                         ويسمي _ علميا _    Brassica nigra ( L.)Koch 

                (   1974 Purseglove           )

     

بذور الخردل الاسود

 

                    

                                  نبات الخردل الاسود

4- خردل السبانخ    Mustaed Spinach                            .. ويسمي _ علميا _    Barssica perviridis                                        (   1970Seelig  )

5- الخردل الخشبي       Ethiopian Mustard                           ..ويسمي _ علميا _   

          Brassica  carinata                                               1976 Hemingway)

            الموطن وتاريخ الزراعة

يعتقد ان موطن الخردل الابيض في اوروبا والمناطق المتاخمة من اسيا في حوض البحر الابيض المتوسط . وينمو الخردل الاسود _ بريا _ في معظم القارة الاوربية ، ويزرع علي نطاق واسع في اوروبا والولايات المتحدة . ويغلب الظن ان الخردل الهندي قد نشا في غرب الهند والمناطق المجاورة ، وقد تطورت منه سلالتان : واحدة ذات اوراق مجعدة ، والاخري ذات اوراق ملساء (        Asgrow Seed Co.   1977) ، الا ان البعض يعتقد بنشاته في افريقيا ، ثم انتقاله منها مبكرا الي اسيا ( Purseglove  1974 ).

الاستعمالات

يزرع الخردل الابيض لاجل اوراقه التي تستعمل وهي صغيرة في السلاطة ، وتطهي كخضر ،الا انه يزرع غالبا لاجل بذوره ، كما يزرع ايضا كمحصول علف وكسماد اخضر . ويزرع الخردل الهندي لاجل بذوره التي تستعمل في صناعة المستردة ، وزيت الخردل للطعام ، وبعض الادوية . ويشار غالبا الي الخردل الهندي باسم ( خردل ) فقط ، وهو يشتمل علي معظم اصناف الخردل ذي الاوراق الحارة الكبيرة التي تزرع كمحصول ورقي في الولايات المتحدة ، حيث تستعمل اوراقه الصغيرة في السلاطة ، وتطهي الكبيرة كخضر . اما الخردل الاسود .. فيزرع _ اساسا _ لاجل بذوره التي تستخدم في صناعة المستردة ، كما تستعمل اوراقه الصغيرة ايضا في السلاطة ، وتطهي الكبيرة كخضر _ هذا .. وتصنع المستردة التجارية بطحن بذور الخردل الابيض والخردل الاسود معا بعد خلطهما بالنشا ، حيث يعطي الخردل الابيض الطعم الحار         ، ويعطي الخردل الاسود الطعم الحريف        . ويمكن استعمال الخردل الهندي محل الخردل الاسود .

القيمة الغذائية

يحتوي كل 100جم من اوراق الخردل الطازجة علي المكونات الغذائية التالية :-

89،5 جم رطوبة       31 سعر حراري         3جم بروتين

5،, جم دهون       5،6 جم كربوهيدرات      1،1 جم الياف

1،4 جم رماد      183 مجم كالسيوم       50 مجم فوسفور 

3 مجم حديد       32 مجم صوديوم     377 مجم بوتاسيوم

7000 وحدة دولية من فيتامين أ    11،. مجم ثيامين  

22،. مجم ريبوفلافين    8،. مجم نياسين      97 مجم حامض الاسكوربيك  .

يتضح من ذلك ان الخردل من الخضر الغنية جدا بالكالسيوم ، وفيتامين أ ، والريبوفلافين ، والنياسين ، كما يعد غنيا بالحديد وحامض الاسكوربيك ، ويحتوي علي كميات متوسطة من الفوسفور .

وتحتوي بذور الخردل الهندي علي 35 % من الزيت الصالح للاستعمال في الطهي كبديل لزيت الزيتون ، وتحتوي بذور الخردل الاسود علي 28 % زيتا ، يستعمل في صناعة الادوية والصابون ، وتحتوي بذور الخردل الابيض علي 30 % زيتا .

هذا وتحتوي اوراق الخردل الهندي علي الجلوكوسيد سينجرين  Sinigrin          ، وهو ما يتطلب طهيا جيدا للتخلص منه . وتحتوي بذور الخردل الاسود علي نفس الجلوكوسيد ، اما بذور الخردل الابيض .. فتحتوي علي الجلوكوسيد سينالين    Sinalbin            .. وكلاهما يتحلل بفعل الانزيم   myrosin               في وجود الماء ليعطي الطعم الحريف .

الوصف النباتي :

ان جميع الانواع المحصولية للخردل عشبية حولية قائمة ، تتعمق الجذور لمسافة 90-120 سم ، ويصل ارتفاع الساق الي نحو متر ، يصل طول الاوراق القاعدية الي نحو 20 سم ، ويوجد بها عرق وسطي سميك

           

يعتبر الخردل الهندي خصبا ذاتيا ، ولكن تحدث به نسبة عالية من التلقيح الخلطي . اما الخردل الابيض والخردل الاسود .. فكلاهما عقيم ذاتيا . ويتم التلقيح بواسطة الحشرات ، خاصة النحل الذي يزور الازهار لجمع الرحيق وحبوب اللقاح ، كما تحمل حبوب اللقاح بواسطة الهواء ايضا الا ان ذلك اقل اهمية بالنسبة للتلقيح  ( !1976 MeGregor ) . يبلغ طول الثمرة نحو 2 سم ، ويبلغ قطر البذرة حوالي 1مم ، وتكون بلون بني قاتم .

الاصناف

يعتبر الصنف لندن هوايت   London White     اهم اصناف الخردل الابيض ، وهو يتميز باوراقه المفصصة تفصيصا عميقا ، ويستخدم في السلطات .تكون بذوره بلون اصفر فاتح ، وذلك بخلاف جميع اصناف المسترد التي تكون بذورها بلون بني قاتم .

ومن اهم اصناف الخردل الهندي ما يلي :-

1- شينيز برودليف Chinese Broad Leaf

الاوراق عريضة مموجة الحافة قليلا ، ينضج بعد 45 يوم من الزراعة .

2- فلوريدا برودليف   Florida Broad Leaf

الاوراق كبيرة سميكة وناعمة ، وذات حافة مسننة ، ينضج بعد 50 يوم من الزراعة .

3- سذرن جانيت كيرلد   Southern Giant Curled

الاوراق كبيرة عريضة مموجة الحافة ، النبات قائم كبير وبطيء الازهار .

ومن اهم اصناف خردل السبانخ تندرجرين   Tendergreen            الذي يتميز باوراقه المستطيلة العريضة الملساء نوعا ما ، تستعمل الاوراق في الطهي ، وطمعا وسط بين الخردل والسبانخ (   1979Ryder    ).

الانتاج

تفضل زراعة الخردل في الاراضي الصفراء الثقيلة الجيدة الصرف ، وهو محصول شتوي يلائمه الجو المعتدل البرودة ، ويتجه النبات الي الازهار في الجو الحار والنهار الطويل .

يتكاثر الخردل بالبذور التي تزرع بالحقل الدائم مباشرة ، وتلزم لزراعة الفدان من 4-10 كجم بذور حسب الصنف وطريقة الزراعة . يزرع الخردل اما في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 30 سم داخل احواض ، او علي جانبي خطوط بعرض 70 سم .

وانسب موعد لزراعة البذور من سبتمبر الي اخر نوفمبر ، ويتم تعهد النباتات بعد الزراعة بعمليات الخدمة ، واهمها : الخف ، والري ، والتسميد ، فتخف النباتات المتزاحمة في السطور او علي الخطوط علي مسافة 10-20 سم من بعضها البعض ، وتوالي بالري المنتظم حتي لا يتوقف النمو . ويسمد الحقل بنحو 10 متر مكعب من السماد العضوي الذي يضاف اثناء اعداد الارض للزراعة ، و150 كجم سلفات نشادر ، و150 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم ، و50 كجم سلفات البوتاسيوم تضاف مرة واحدة بعد الزراعة بنحو ثلاثة اسابيع .

النضج والحصاد

ينضج الخردل المزروع لاجل استعماله كخضار بعد نحو 30-60 يوما من الزراعة حسب الصنف ، ودرجة الحرارة السائدة ، ورغبة المستهلك . ويجري الحصاد بتقليع النباتات ، اما الخردل الذي يزرع لاجل بذوره .. فانه يترك حتي يزهر في فبراير ومارس ، ثم تنضج بذوره في ابريل ومايو (       مرسي والمربع      1960 ،     ٍSeelig     1970 ).

انتاج البذور

من الضروري عزل حقول انتاج الاصناف المختلفة من الخردل عن بعضها البعض ، وعن حقول ال rape        ( وهو محصول زيتي ) ، لانها تلقح خلطيا مع بعضها البعض بواسطة الحشرات  ( McGregor      1976) . ويجب الا تقل مسافة العزل عن 500 م عند انتاج البذور المعتمدة ، تزيد الي 750 متر عند انتاج بذور الاساس . وغني عن البيان ان مسافة العزل هذه تلزم فقط عند انتاج البذور التي تستعمل كتقاوي ، ولا حاجة اليها عند انتاج محصول البذور التجارية التي تستخدم في صناعة المستردة . يتم قبل الازهار المرور في الحقل مرتين لاستبعاد النباتات المخالفة للصنف ، وتتعهد النباتات بالخدمة حتي تنضج البذور . ونظرا لان بذور الخردل لا تنتثر من الثمار ، لذا .. فان حصادها يتم اليا بدون مشاكل .

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 4103 مشاهدة

ساحة النقاش

khaledeusa65

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هل ينفع الخردل فى الاراضى الطينة وكم انتاج الفدان وهل هو مجدى جزاك الله خير فى امان الله

esamaziz
<p>السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة</p> <p>كل سنة وحضرتك طيبة</p> <p>انا بعت الاضافة لحضرتك وبتكلم ومبلقيش رد خالص ارجو ان حضرتك تردي علي لا ني احتاج الي خبرة خضرتك وشكرا</p>

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

413,582