بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

            

         

تعرف الذرة الفيشار في الانجليزية باسم     Pop Corn ، وتسمي علميا باسم     Zea mays var.everta.Sturt.                                                . لا تختلف الذرة الفيشار عن الذرة السكرية ( او الذرة الشامية ) سوي في خاصية التفتق بقوة   popping     ، والتي تحدث للحبوب لدي تعريضها لحرارة عالية ، وهي صفة وراثية معقدة (  Bruuson 1937    )  . 

تتكون حبة الذرة الفيشار من جزء داخلي صغير رطب ، وجزء خارجي صلب للغاية ، ويحدث التفتق القوي تحت ضغط بخار الماء الذي يتولد داخل الحبة عند تسخينها ، نتيجة لتبخر الماء الموجود بجزئها الداخلي ، حيث ينهار فيها الغلاف الخارجي تحت ضغط بخار الماء المتزايد ، ويتمدد الاندوسبرم الداخلي علي صورة هشة بيضاء اللون .

تحصد الذرة الفيشار _ عندما تنخفض نسبة الرطوبة في الحبوب الي 15-20 % ، ثم تجفف بعد الحصاد _ بصورة طبيعية _ علي الا يزيد الانخفاض في نسبة الرطوبة بالحبوب عن 1% يوميا ، والا تزيد حرارة التجفيف عن 32 م ، ويستمر التجفيف الي ان تصل نسبة الرطوبة في الحبوب الي 13،5 % ، حيث يمكن حينئذ فرطها بسهولة  من الكيزان ، كما  تتفتق الحبوب بصورة جيدة ، وهي تحتوي علي هذه النسبة من الرطوبة . اما عند حصاد الذرة الفيشار ، لاجل محصول البذور ( التقاوي ) .. فانه يمكن اجراء الحصاد حينما تصل نسبة الرطوبة في الحبوب الي 40%كما في الذرة السكرية   (Hawthorn & pollard 1954  ) .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 89/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 1075 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2010 بواسطة vegetablecrops

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

519,367