بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تصاب الخضر النرجسية الثانوية بعديد من الامراض التي تصيب البصل ، والتي يمكن ايجازها فيما يلي :-

                   1- اللطعة الارجوانية Purple Blotch 

اسم المسبب : فطر Alternaria porri

 وهو يصيب الكرات والشيف بالاضافة الي البصل والثوم . تحدث الاصابة في جميع اجزاء النبات ، وتكون البداية _ علي الاوراق او الحوامل النورية _ في شكل بقع صغيرة بيضاء اللون ذات مركز ( مطاول ) ، ولا تلبث هذه البقع ان تزداد في الحجم ، الي ان تحيط بالجزء المصاب ، ويكون مركز البقع ارجواني اللون ، بينما تكون حافتها مشوبة باللون الاصفر .

وتصاب الابصال بعفن طري ذي لون اصفر مائل للاحمر ، وتبدا اصابتها عند الرقبة بعد الحصاد ،  ثم تنتشر في بقية اجزائها . ويعتبر الرش الوقائي بالمبيدات الفطرية المناسبة من افضل طرق المكافحة ، وتستخدم لذلك مبيدات : الريدوميل م .ز 58، والدياثين م 22

      2- الاسوداد او التهبب  Smudge او الانثراكنوز Anthracnose

اسم المسبب : فطر Colletotrichum ciricinans

   وهو يصيب البصل والكرات ابو شوشة والشالوت . لا تظهر اعراض المرض الا علي الحراشيف الخارجية ، والاجزاء السفلي للاوراق التي لا تتشحم قواعدها . وتتكون تكتلات صغيرة من النمو الفطري تحت طبقة الادمة مباشرة ، يكون لونها اخضر قاتما في البداية ، ثم تتحول الي اللون الاسود بعد ذلك ، وتترتب هذه البقع غالبا في حلقات مشتركة المركز علي الحراشيف الخارجة المصابة . يمكن ان يبقي الفطر في التربة لسنوات عديدة في غياب العائل .

  3- العفن القاعدي Basal Rot ، وعفن الجذر الفيوزاري Fusarium Root Rot هما عرضين لمرض واحد يسببه الفطر التالي :

اسم المسبب فطر Fusarium oxysporum f . cepae

يصيب البصل والثوم ، والكرات ابو شوشة ، والشالوت ( بصل عسقلان ) . اذا حدثت الاصابة في الاطوار المبكرة من النمو .. فان الاوراق تصفر وتموت من القمة للقاعدة ، كما تتحلل الاوراق اللحمية من القاعدة الي القمة ، وهو ما يعرف ب *العفن القاعدي * وتتحلل الجذور _ تدريجيا _ كذلك ، وهو العرض الثاني للمرض ، وتظهر مكانها كتلة من نموابيض بمثل ميسيليوم الفطر . تشتد الاصابة في الجو الحار ، ويكافح المرض باتباع دورة زراعية مدتها 3او4 سنوات .

                

             4- البياض الزغبي Downy Mildew

اسم المسبب : فطر Peronospora destructor

وهو يسبب البياض الزغبي في معظم نباتات العائلة النرجسية . وقد اشتق اسم المرض من طبيعة الفطر المسبب له ،حيث تنمو هيفات الفطر ، والحوامل الجرثومية ، والاكياس الاسبورانجية خارجة من ثغور الاوراق المصابة ، فتعطيها مظهرا زغبيا ، وقد تبدا الاصابه جهازية او موضعية ،

تحدث الاصابة الجهازية عند زراعة نباتات او ابصال او بصيلات مصابة . وتكون النباتات المصابة جهازيا متقزمة  ، وتبدو اوراقها مشوهة ، وذات لون اخضر شاحب . وتظهر جراثيم الفطر _ في الجو الرطب _ علي سطح الاوراق ، وعلي الحوامل النورية ،مما يعطيها مظهرا زغبيا ارجواني اللون ، بينما نجد في الجو الجاف ان الاوراق المصابة _ جهازيا _ تظهر عليها بقع بيضاء اللون .

وقد تبدا الاصابة موضعية عند تعرض اوراق النبات او الحوامل النورية لجراثيم الفطر التي تصل اليها من النباتات المصابة جهازيا . تكون الاصابات الموضعية علي شكل بقع بيضية الي اسطوانية الشكل ، مختلفة الحجم ، وذات لون اخضر شاحب مائل الي الاصفر ، وتظهر جراثيم الفطر الارجوانية اللون علي سطح البقع في الجو الرطب . اما في الجو الجاف .. فغالبا ما يصبح مركز البقعة متحللا دون ان تظهر جراثيم الفطر .

المكافحة :  يكافح المرض بالتخلص من بقايا المحصول السابق ، وباتباع دورة زراعية مناسبة ، مع زراعة بصيلات وابصال خالية من الفطر المسبب للمرض .

         

                   5- العفن الابيض White Rot

اسم المسبب :  فطر Sclerotium cepivorum

يسبب هذا الفطر مرض العفن الابيض في جميع الخضر النرجسية فيما عدا الشيف الصيني . تصاب النباتات بالفطر في اية مرحلة من مراحل نموها ، وىصاحب الاصابة ضعف في النمو ، واصفرار الاوراق وذبولها من القمة نحو القاعدة ، وقد تذبل النباتات الصغيرة وتموت اذا حدثت الاصابة مبكرا ، ولكن الاصابة التالية يصاحبها تدهور تدريجي في النمو النباتي . وتظهر هذه الاعراض علي النموات الهوائية ، نتيجة لتغلغل النموالفطري في الاجزاء الارضية للنبات في كل من الجذور والساق القرصية ، وقواعد الاوراق اللحمية . ويظهر علي الابصال المصابة زغب ابيض اللون ، هو ميسيليوم الفطر ، كما تظهر اجسام كروية سوداء بحجم راس الدبوس ، مغمورة في الانسجة المتحللة ، وهي الاجسام الحجرية للفطر .

ينتقل الفطر الي الحقول عند زراعة شتلات او ابصال مصابة ، ثم يتكاثر بها وينتج عديدا من الاجسام الحجرية ، التي يمكنها البقاء في التربة في غياب العائل لمدة 8-10 سنوات .

المكافحة :  يكافح المرض باستخدام شتلات وبصيلات وابصال سليمة في الزراعة ، والتخلص من بقايا المحصول السابق ، وبمعاملة الشتلات قبل زراعتها مباشرة في محلول سوميسيلكس ، بمعدل 40 جم / لتر ، او رونيلان بمعدل 20 جم / لتر .

     

                             6- الجذر الوردي

 اسم المسبب : فطر Pyrenochaeta terrestris

يسبب هذا الفطر مرض الجذر الوردي لكل من البصل والثوم والكرات وعديد من الخضر الاخري . تحدث الاصابة في اية مرحلة من نمو النبات ، وتشتد في الجو الحار خاصة عند بدء تكوين الابصال . تتلون جذور النباتات المصابة باللون الوردي ، ثم تجف وتموت ويستمر النبات في تكوين جذور جديدة لتصاب بدورها ... وهكذا الي ان يستهلك مخزون النبات من الغذاء في تكوين الجذور . يعيش الفطر المسبب للمرض ويتكاثر في التربة ، ويزداد نشاطه في الجو الحار .

المكافحة :  يكافح المرض باتباع دورة زراعية مناسبة ، واستخدام شتلات سليمة خالية من الاصابة .

                           7- الصدأ

اسم المسبب : فطر Puccinia porri

يسبب هذا الفطر مرض الصدا في البصل والشيف . تحدث الاصابة علي الاوراق والحوامل النورية علي صورة بقع دائرية ، او مستطيلة تتفتح طوليا ، وتظهر منها كتل صفراء مائلة الي اللون البرتقالي من جراثيم الفطر .

             8- التقزم الاصفر Yellow Dwarf

اسم المسبب :  فيرس التقزم الاصفر Yellow Dwarf Virus 

هو من اهم الفيروسات التي تصيب البصل والثوم والكرات والشالوت . ينتقل الفيرس باكثر من 50 نوعا من المن ، وتظهر اولي الاعراض علي النباتات النامية من بصيلات مصابة علي صورة خطوط صفراء قصيرة متوازية علي الورقة الاولي ، ثم تظهر اعراض مماثلة علي الاوراق التي تظهر بعد ذلك . ويلي ذلك تجعد الاوراق وارتخاؤها ، كما تظهر خطوط مماثلة ايضا علي الحامل النوري ، الذي يتجعد ويلتوي ، فيبدو النبات متقزما . وتنتشر الاصابة في الحقل بواسطة المن . 

المكافحة :  يكافح الفيرس باستخدام بصيلات وابصال خالية من الفيرس في الزراعة ( Dixon 1981  ) .  

    

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

ساحة النقاش

zakriaahmed

جزاكم الله خير على هذة المعلومات المفيدة

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

517,575