بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

 

تعريف المحصول

تعرف الفينوكيا _ ايضا _ باسم الشمرة ، والشمار ، وتعرف في الانجليزية بعدة اسماء هي :-

1-   Sweet Anise

2-  Finchio

3  -Florence Fennel

4- Fennel

وتسمي علميا   Foeniculum vulgare Mill.

   وكانت تعرف سابقا باسم   F . officinale Gaertn

         التصنيف العلمي Scientific classification

                                          Kingdom  :  Plantae

                            Subkingdom  :  Tracheobionta 

                         Superdivision  :  Spermatophyta 

                               Division   :  Magnoliophyta

                                    Class  :  Magnoliopsida

                                        Subclass  :  Rosidae

                                            Order  :  Apiales  

                    (Family  :  Apiacea  ( UMbelliferae                                       

                      Genus  :  Foeniculum Mill .Fennel          

                    Species  : Foeniculum vulgare Mill             .

الموطن الاصلي

يعتقد ان موطن الفينوكيا في اوروبا ، خاصة في حوض البحر الابيض المتوسط ، وقد زرعها الرومان (   Hedrick 1919    ) .

تنتشر زراعنها في اوروبا لاجل استعمال منطقة تاج النبات المفرطحة المتضخمة التي تحصد _ وهي مازالت غضة ولم تتليف بعد _ وتؤكل اما طازجة او تطهي مع الخضر الاخري لاكسابها نكهة مرغوبة ، وهي تتميز برائحة قوية تشبه رائحة الينسون . هذا .. ويتكون معظم الجزء المستعمل في الغذاء من اعناق الاوراق المتشحمة .

القيمة الغذائية

يحتوي كل 100جم من الجزء المستعمل في الغذاء علي المكونات الغذائية التالية :-

  90 جم رطوبة       28 سعر حراري      2،8 جم بروتين

4،. جم دهون        5،1 جم كربوهيدرات       5،. جم الياف

1،7 جم رماد        100 مجم كالسيوم       51 مجم فوسفور

2،7 مجم حديد      397 مجم بوتاسيوم     31 مجم حامض الاسكوربيك

3500 وحدة دولية من فيتامين أ. (    Watt&Merrill 1963  ).

يتضح من ذلك ان الفينوكيا من الخضر الغنية جدا بالكالسيوم ، وبفيتامين أ، كما تحتوي علي كميات متوسطة من الفوسفور ، والحديد ، وحامض الاسكوربيك .

الوصف النباتي

نبات عشبي حولي ، الجذر وتدي متعمق في التربة لمسافة 60 سم ، وتنمو منه جذور جانبية سميكة . والساق قصيرة في موسم النمو الاول ، وتنمو عليها الاوراق متزاحمة ، ثم يستطيل ويتفرع في موسم النمو الثاني ويحمل النورات .

تتميز الاوراق بان قواعدها لحمية ، وتلتف حول بعضها لتكون تاجا سميكا عريضا مبططا ، يشكل الجزء المستعمل في الغذاء . اما نصل الورقة .. فهو مفصص تفصيصا خيطيا دقيقا . النورة خيمية ، والازهار صفراء اللون ، يبلغ قطرها من 1-2 مم ، التلقيح خلطي بالحشرات . وتعد بذرة الفينوكيا من اكبر البذور في الخضر الخيمية ، يتراوح طول الذرة من 5-6 مم ، ولونها بني مائل الي الاخضر ، وتوجد عليها بروزات واضحة

الاصناف

1- فلورانس Florence

يعتبر هذا الصنف من اهم اصناف الفينوكيا . يتراوح ارتفاع النبات عند اكتمال نموه في موسم النمو الاول من 75-90 سم ، والتاج مبطط عالي الجودة ، يبلغ قطره حوالي 18 سم ، ويتكون من 8-10 تيجان جانبية اصغر حجما ،

2- لاتينا Latins

التيجان متشحمة كروية بيضاء اللون

الانتاج

تجود زراعة الفينوكيا في الاراضي الطميية بانواعها ، وهي نبات شتوي يحتاج الي جو بارد معتدل . ويؤدي نعريض النباتات للحرارة المنخفضة شتاء الي تهيئتها للازهار ، ثم ازهارها حينما ترتفع درجة الحرارة في بداية الربيع .

تتكاثر الفينوكيا بالبذور التي تزرع في المشتل _ اولا _ من منتصف اغسطس الي اخر اكتوبر . يلزم نجو 350-500 جم من البذور لانتاج شتلات تكفي لزراعة فدان ، وتنقل الشتلات الي الحقل الدائم حينما يبلغ طولها حوالي 10 سم ، ويكون ذلك عادة بعد ستة اسابيع من الزراعة في الجو الدافيء نسبيا . يكون الشتل علي الريشة الشمالية لخطوط بعرض 70 سم ( اي يكون التخطيط بمعدل 10 خطوط في القصبتين ) ، في جور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 40 سم .

عمليات الخدمة

  يتم ترقيع الجور الغائبة اثناء الرية الاولي بعد الزراعة ، ويجري العزيق السطحي للتخلص من الحشائش ، وتغطية السماد ، ونقل جزء من تراب جانب الخط غير المستعمل في الزراعة الي الجانب المستعمل حتي تصبح النباتات في منتصف الخط بعد العزقة الاخيرة ، وتلزم عادة من 2-3 عزقات .

توالي النباتاتبالري المنتظم حتي لا يتوقف نموها . وتسمد حقول الفينوكيا بنحو 20 متر مكعب من السماد العضوي ، تضاف اثناء اعداد الحقل ، و250 كجم سوبرفوسفات الكالسيوم + 50 كجم من سلفات البوتاسيوم تضاف علي دفعتين : الاولي بعد ثلاثة اسابيع من الشتل ، والثانية بعد شهر من الاولي .

الحصاد

يجري الحصاد عند تضخم تيجان النباتات ، ويكون ذلك بعد حوالي 3،5 شهر من الشتل ، ويتم بقطع النبات من اسفل سطح التربة بجزء صغير من الجذر . تقلم التيجان _ بعد ذلك _ بازالة الاوراق الكبيرة الخارجية ، ويبقي علي الاوراق الصغيرة الداخلية . وقد يتم تدريج الفينوكيا قبل تعبئتها .

انتاج البذور

يراعي عند انتاج بذور الفينوكيا توفير مسافة عزل لا تقل عن 500 م بين حقول الاصناف المختلفة عند انتاج البذور المعتمدة ، تزيد الي 750 م عند انتاج بذور الاساس ، وذلك لان التلقيح فيها خلطي بالحشرات .

تزرع الفينوكيا بالطريقة العادية ، وتستبعد النباتات المخالفة للصنف بالمرور في الحقل قبل _ وعند _ اكتمال النمو الخضري في موسم النمو الاول ، ثم توالي بالخدمة ، فتزهر في مارس ، وتنضج البذور في مايو ويونيو . ويبلغ محصول الفدان حوالي 500 كجم من البذور

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن http:// en .wikipedia .org/wiki/Fennel
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2870 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

634,738