بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف لامحصول

يعرف الكركديه ( او الروزيل ) في الانجليزية باسم   Roselle,            او    Jamaican Sorrel          ويسمي _علميا 

Hibiscus sabdariffa  L . var .sabdariffa

التصنيف النباتي 

                                                 Kingdom  : Plantae    

                                                  Order  :  Malvales

                                                Family  : Malvaceae      

                                                    Genus  :  Hibiscus     

                                            Species  :  H.sabdariffa                              .

الموطن الاصلي

  يعتقد ان الموطن الاصلي للمحصول المناطق الاستوائية من اسيا وافريقيا ، خاصة في غرب افريقيا . وتنتشر زراعته حاليا في كل المناطق الاستوائية ، وقد انتقلت زراعته الي الامريكتين مع تجارة العبيد في القرن السابع عشر .

القيمة الغذائية

يزرع الكركديه لاجل اجزاء الكاس الزهري السميكة ، والقنابات المتضخمة المحيطة بالثمرة ، والتي يكون لونها احمر قاتما عند النضج ، وتستخدم في عمل شراب الكركديه ، وفي صناعة الجيلي والمربات . كما تؤكل الاوراق والسيقان الغضة طازجة في السلطة ، وقد تطهي ، او تخلط مع التوابل ، وتؤكل البذور ايضا (  Purseglove    1974 ) . ويحتوي كاس الزهرة علي حامض الستريك بنسبة 4%

                      

الوصف النباتي

نبات حولي شبه شجيري ، والجذر وتدي متعمق في التربة . يصل ارتفاع الساق الي نحو 1،5-2 م ، وتكون متفرعة ، وخضراء او حمراء اللون .

الاوراق متبادلة لونها احمر او اخضر ، ويتراوح طول عنقها من 2-10 سم .تكون الاوراق السفلي بيضاوية الشكل _ غالبا _ وغير مفصصة ، بينما تتكون الاوراق العليا من 3-5 فصوص ، وتاخذ شكل الكف . يتراوح طول الفص الواحد من 7- 15 سم ، ويكون الفص الاوسط اطولها . الحافة مسننة ، وتوجد غدة رحيقية بالورقة عند قاعدة العرق الرئيسي .

تحمل الازهار مفردة في اباط الاوراق ، وهي كبيرة ومميزة . اوراق الكاس والقنابات الزهرية سميكة لحمية حمراء ، وقد تكون بيضاء او خضراء . توجد عادة نحو 10 قنابات فوق كاسية (  epicalyx ) .

   

يتكون الكاس من خمس سبلات يبلغ طول كل منها من 1-2 سم ، تكبر السبلات وتتضخم عقب تفتح الزهرة .يتكون التويج من خمس بتلات لونها اصفر فاتح ، ويبلغ طول كل منها 3-5 سم ، وتتحد الاسدية _ معا _ لتكون انبوبة يبلغ طولها 1-2 سم ، يوجد عليها عديد من المتوك الصغيرة . يتكون الميسم من خمسة فصوص . التلقيح الذاتي هو السائد .

الثمرة علبة بيضية الشكل يبلغ طولها 102 سم مغطاة بشعيرات خشنة ، وتتفتح من خمسة مصاريع عند النضج ، والبذور كلوية الشكل بنية اللون ، يبلغ طولها 4-6 مم .

الاحتياجات البيئية

تنجح زراعة الكركديه في الاراضي المتوسطة الخصوبة ، وهو محصول صيفي ، يلزمه موسم نمو دافيء طويل يصل الي حوالي 7-8 اشهر من الزراعة الي الحصاد . ويعد الكركديه من نباتا النهار القصير بالنسبة للازهار .

طرق التكاثر

يتكاثر الكركديه بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة ، ويمكن اكثاره بالعقل ايضا . تلزم لزراعة الفدان نحو 8كجم ممن البذور .

طريقة الزراعة

تكون الزراعة علي خطوط بعرض 90-100 سم ( اي يكون التخطيط بمعدل 7-8 خطوط في القصبتين ) ، في جور تبعد عن بعضها البعض بنحو 50 سم .

موعد الزراعة

يمتد موسم الزراعة من مارس الي مايو .

عمليات الخدمة

يراعي التخلص من الحشائش بالعزق السطحي الي ان تكبر النباتات وتصبح منافسة لها ، كما يراعي عدم الافراط في الري والتسميد ، حتي لا يتاخر النضج ، مع تجنب تعريضها للعطش ، او نقص العناصر ايضا حتي لا يتوقف النمو .

الحصاد

يجري الحصاد عندما تتلون اوراق الكاس وفوق الكاس بلون احمر قاتم ، وهي مازالت غضة ومتشحمة ، وقبل ان تتخشب انسجة الثمرة ويكون ذلك بعد نحو 15-20 يوما من تفتح الازهار وينتج النبات الواحد نحو 1،5 كجم من الثمار (  Purseglove 1974  ) .

 

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 2565 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

422,404