بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف بالمحصول واهميته

تعرف الخبيزة في الانجليزية باسم     Egyption Mallow               ، وتسمي _ علميا _ Malva parviflora

يعتقد ان موطن المحصول اوروبا والمناطق المتاخمة لها في اسيا . تزرع الخبيزة لاجل اوراقها التي تطهي كالسبانخ ، وتستعمل نمواتها الحديثة طازجة في السلطة في جنوب فرنسا (   Hedrick 1919   ) .

القيمة الغذائية

يحتوي كل 100 جم من اوراق الخبيزة علي :-

4،8 جم بروتين      324 مجم كالسيوم        104 مجم مغنسيوم

2،8مجم نياسين    15000 وحدة دولية من فيتامين أ      وهي بذلك تعد من الخضر الغنية في قيمتها الغذائية ( استينو واخرون 1963 ) .

التصنيف النباتي

                                                  Kingdom  :  Plantae

                                                    Order  :  Malvales

                                                 Family  :  Malvaceae

                                                       Genus  :  Malva

                                             Species  :  M.parviflora 

الوصف النباتي

نبات عشبي حولي ، الجذر وتدي متعمق في التربة ، والساق قائمة قصيرة ، الاوراق كلوية الشكل مسننة الحافة ، راحية التعريق ، ذات عنق طويل مفصصة الي 3-5 فصوص غير عميقة .

 تحمل الازهار مفردة ، او في مجاميع في اباط الاوراق ، وهي صغيرة معنقة ، وتحاط كل منها بقنابتين صغيرتين . المبيض عديد الكرابل ، والتي تتصل ببعضها عند المحور ، وتنفصل عند النضج . الثمرة متجمعة منشقة بكل ثميرة بذرة واحدة .

            

الاحتياجات البيئية

تنمو الخبيزة _ بريا _ في كل انواع الاراضي ، ولكن زراعتها تجود في الاراضي الطميية ، وهي محصول شتوي يناسبه الجو البارد المعتدل . ويتراوح المجال الحراري الملائم للنمو النباتي من 15- 21 درجة مئوية ، ويؤدي ارتفاع درجة الحرارة الي اتجاه النباتات نحو الازهار مع صغر حجم الاوراق وتليفها .

موعد الزراعة

انسب موعد لزراعة الخبيزة هو من سبتمبر الي اكتوبر

طرق التكاثر

تتكاثر الخبيزة بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة اما نثرا في احواض مساحتها 3×3م ، او في سطور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 20 سم داخل الاحواض ، ويلزم لزراعة الفدان من 8-10 كجم من البذور عند الزراعة نثرا ، تنخفض الي 4-5 كجم فقط عند الزراعة في سطور .

عمليات الخدمة

تقلع الحشائش يدوىا عند الزراعة نثرا ، او بالعزيق السطحي في حالة الزراعة في سطور .ويوالي الحقل بالري المنتظم لتشجيع النمو ، وتحسين نوعية الاوراق . وتحتاج الخبيزة الي التسميد بنحو 10-20 متر مكعب سماد عضوي للفدان يضاف اثناء تجهيز الارض ، 150 كجم سلفات نشادر + 100 كجم سوبر فوسفات الكالسيوم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف بعد حوالي ثلاثة اسابيع من الزراعة ، كما تضاف 50 كجم اخري من سلفات النشادر بعد كل حشة .

الحصاد

تحصد الخبيزة بحش النباتات عندما تبلغ اوراقها حجما مناسبا للتسويق . وتؤخذ عادة _ في الزراعات المبكرة _ نحو 4-6 حشات . تكون الحشة الاولي بعد الزراعة بنحو شهر ونصف ، ثم تجري الحشات التالية شهريا بعد ذلك . يتراوح محصول الحشة الواحدة من 4 اطنان للفدان في الخريف والشتاء الي 6 اطنان في بداية الربيع .

انتاج البذور

تزرع الخبيزة لانتاج البذور في سبتمبر واكتوبر ، وتوالي بالخدمة ، وتؤخذ منها 2-3 حشات ثم تترك لتعطي نموا خضريا جيدا قبل ان تبدا في الازهار ، الذي يكون عادة في شهري مارس وابريل ، وتنضج البذور في شهر مايو . يبلغ محصول البذور حوالي 150 كجم للفدان  

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 84/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 6895 مشاهدة
نشرت فى 24 أغسطس 2010 بواسطة vegetablecrops

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

431,202