بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

  تعريف المحصول :

يعرف البطيخ الجورمة ، او النوبي ، او السوداني _ علميا _ باسم    Citrullus lanatusvar. colocynthoides                                                ، وكان يعرف سابقا باسم       C.colocynthis               وهو يتهجن بسهولة مع كل من البطيخ العادي والحنظل البري .

يزرع البطيخ الجورمة لاجل بذوره التي تستخدم كتسال ، كما يحتوي عصيره علي نسبة عالية من البكتين الذي قد يمكن الاستفادة منه .

   

 الزراعة :

تنجح زراعة البطيخ الجورمة في جميع الاراضي ، وذلك بشرط ان تكون جيدة الصرف وخالية من الاملاح ، وتفضل الاراضي الرملية . وهو محصول صيفي يناسبه الجو الحار كبقية القرعيات .

             

التكاثر

 يتكاثر النبات بالبذور التي تزرع في الحقل الدائم مباشرة ، وتزرع البذور علي مصاطب بعرض 120 سم ، وفي جور تبعد عن بعضها البعض بمسافة 50 سم ، مع ترك نباتين بكل جورة .

موعد الزراعة

يمتد موعد الزراعة من اواخر مارس الي مايو ، وهو يتشابه مع القرع العسلي وقرع الشتاء في عمليات الخدمة الزراعية . ويراعي عدم خف الثمار ، وتجنب زيادة الري ، لان ذلك يؤدي الي تشقق الثمار .

النضج والحصاد

يعرف النضج بجفاف العرش ( النموات الخضرية ) ، وميل الثمار الي الاصفرار . تترك الثمار بعد الحصاد حتي تلين ، ثم تقطع وتستخرج منها البذور يدويا ، ثم تجفف في الشمس مع تقليبها مرة ، او مرتين يوميا . يبلغ محصول الفدان نحو 200-400 كجم من البذور .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 1826 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2010 بواسطة vegetablecrops

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

402,481