بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعرف العائلة القرعية علميا باسم        Cucurbitaceae ، وتسمي في اللغة الانجليزية باسم                       Gourd Family  ، ويطلق علي محاصيل الخضر التابعة لها اسم القرعيات   Cucurbits     واغلبها من المحاصيل الحولية التي تزرع لاجل ثمارها ، وتتشابه كلها تقريبا في احتياجاتها الزراعية ، وتصاب غالبا بنفس الافات .

الوضع التقسيمي لمحاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعية

تحتوي العائلة القرعية علي نحو 96 جنسا ، وحوالي 750 نوعا تنتشر زراعتها في المناطق الدافئة من العالم ، ومن اجناس هذه العائلة ما يلي :-

 1- جنس      Citrullus يتبعه البطيخ      C.lanatus  ، والبطيخ النوبي او السوداني ( جورمة )                          C).colocyntheis ) lanatus var   colocyntheis                                                 

والسترون C.vulgaris var) C.lanatus var ciroide citroide

2- الجنس    Cucumis: يتبعه الشمام والقاوون ، والقثاء      C.melo

، والخيار      C.sativus ، والجركن C.angura

                      

3- الجنس   Cucurbita : يتبعه اربعة انواع هامة ، هي :         C.pepo ،و   C.maxima، و     C.mixta ، و  C.moschata . بينما ينتمي قرع الكوسة     Summer squash الي النوع     C.pepo فقط ، فان اصناف القرع العسلي ، وقرع الشتاء     Winter squash  تنتمي الي الانواع الاربعة السابقة الذكر .

4- الجنس   Sechium: يتبعه الشايوت S.edule

5- الجنس   Luffa : يتبعه اللوف L.cylindrica

6- الجنس                    Lagenaria : يتبعه Lsiceraiaاليقطين     الذي يعرف في الانجليزية باسم         bottle gourd.      

7- الجنس    Momordica:  يتبعه الشمام المر              M.charantia            الذي يعرف في الانجليزية باسم   bitter melon

هذا .. ويتبع العائلة القرعية العديد من محاصيل الخضر الاخري التي تعد ثانوية الاهمية في الدول العربية بوجه عام ، وان كانت لها اهمية كبيرة في المناطق الاستوائية من العالم خاصة في الهند .

ويعتبر البطيخ و الشمام والخيار وقرع الكوسة من اهم محاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعية .

الوصف النباتي العام للعائلة القرعية

معظم نباتات العائلة القرعية حولية ، والقليل منها معمر ، وجميعها حساسة للصقيع . وتزرع القرعيات غالبا لاجل ثمارها ، الا ان بعض القرعيات الثانوية تزرع لاجل سيقانها الغضة وازهارها.

المجموع الجذري كثير الانتشار ، ويتعمق في التربة بدرجة تتوقف علي النوع النباتي .

معظم النباتات زاحفة ( مدادة ) ، او متسلقة . والسيقان متفرعة عند العقد ، ويصل طول النمو الخضري في بعض انواع الجنس   Cucurbita الي 12-15مترا . وتحتوي سيقان معظم الانواع علي محاليق ، وتكون مجوفة او مصمته ، ومغطاه بشعيرات غالبا . وتحمل المحاليق في اباط الاوراق .

 الازهار مميزة لونها اصفر ، او ابيض ، يتكون الكاس من خمس سبلات ملتحمة عادة ، ويتكون التويج من خمس بتلات ملتحمة بشكل ناقوسي ، ويتكون الطلع من ثلاث اسدية ، والمتاع من مبيض واحد ويحتوي علي ثلاثة مساكن ، ويحمل المبيض اسفل مستوي التويج . وقد تكون الازهار مذكرة  staminate او مؤنثة   pisillate  او خنثي    hermaphrodite   ، ويختلف نوع الازهار التي قد توجد علي النبات الواحد حسب النوع النباتي والصنف البستاني .

التلقيح دائما خلطي بالحشرات ، والثمار عنبة ( لبية    berryاو     pepo  وتعد من اكبر الثمار في المملكة النباتية .

الاحتياجات البيئية

تحتاج القرعيات الي جو دافيء لنموها ، ويتراوح المدي الحراري الملائم لها من 18-30 درجة مئوية ، ولا يمكنها تحمل درجة حرارة تقل عند 10ملفترة طويلة ، ولكنها تختلف في طول موسم النمو ، فقد يكون قصيرا كما في القثاء ، او طويلا كما في القرع العسلي .

ومعظم القرعيات محايدة بالنسبة للفترة الضوئية (                        day neutral  ) ، الا ان بعضها يجود في فترة ضوئية طولها 12 ساعة ، كما في المناطق الاستوائية ، ويشذ الشايوت عن هذه القاعدة ، حيث يعتبر من نباتات النهار القصير ، ويزهر عندما تكون الفترة الضوئية اقل قليلا من 12،5 ساعة .

التكاثر  :-  تتكاثر القرعيات بالبذور التي تزرع غالبا في الحقل الدائم مباشرة ، ويجب الا تقل درجة حرارة التربة عند الزراعة عن 16م ، وانسب مجال حراري لانبات البذور يتراوح من 24-35م وتكون البادرات حساسة للاصابات المرضية في الجو البارد ، بينما تنمو بسرعة وتصبح اكثر مقاومة للامراض في الجو البارد ، هذا.. ويمكن زراعة البذور في اصص البيت موس ، او غيرها من اوعية نمو النباتات التي تملا بمخلوط زراعة يكون اساسه البيت موس ، ثم تشتل البادرات بعد ذلك بجزورها كاملة . ويتبع هذا النظام في الجو البارد عندما تكون الزراعات المبكرة مربحة ، حيث تزرع البذور في مكان مدفا .

تتوقف مسافة الزراعة علي النوع ، والصنف . وتزرع القرعيات علي مصاطب يتراوح عرضها من متر الي مترين ونصف ، وتتراوح المسافة بين النباتات في المصطبة الواحدة من 30- 120 سم . وتحتاج النباتات الي الري والتسميد الجيدين لتعطي محصولا وفيرا .

توفير خلايا النحل لتحسين عقد الثمار

يعتمد عقد الثمار الجيدة التكوين علي انتقال نحو 500-1000 حبة لقاح كبيرة لزجة من المتوك الي ميسم كل زهرة ، ولا يتم ذلك الا بالحشرات ، وذلك حتي اذا كانت الزهرة خنثي .

وافضل الحشرات الملقحة هي النحل الذي يزور ازهار القرعيات لجمع كل من الرحيق وحبوب اللقاح . وينتهي النحل من جمع حبوب اللقاح قبل منتصف النهار عادة ، الا انه يستمر في جمع الرحيق حتي وقت متاخر بعد الظهر . ويبلغ نشاط النحل ذروته في نفس الوقت الذي تكون فيه الازهار في اوج استعدادها للتلقيح والاخصاب . ويزور النحل الازهار الكاملة والازهار المؤنثة اكثر ، ولفترات اطول من زيارته للازهار المذكرة .

ولتجنب اضرار المبيدات علي النحل .. فانه يجب الا تبقي الخلايا بالحقل لاكثر من المدة التي تلزم للعقد الجيد ، والتي تتراوح عادة من 3-4 اسابيع ، كما يجب عدم استعمال المبيدات السامة للنحل خلال تلك الفترة الا متاخرا في المساء ، او اثناء الليل حينما يكون النحل داخل خلاياه .

ويمكن رش المبيدات غير السامة للنحل اثناء النهار ، لكن يجب عدم رش المبيدات علي خلايا النحل ذاتها ، كما يجب كذلك عدم استعمال مساحيق التعفير في المكافحة .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور / احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

413,582