بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تحتوي العئلة الصليبية  Cruciferae  او عائلة الخردل        Mustard Family   ) علي نحو 300جنس ، وحوالي 3000 نوع ، منها عدد كبير من محاصيل الخضر الثانوية ، واربعة من الخضر الرئيسية ، هي : الكرنب ، القرنبيط ، اللفت ، والفجل .

تعد معظم الخضر الصليبية من النباتات العشبية ذوات الحولين فيما عدا : الروكولي ، والخردل ، وبعض اصناف اللفت ، والكرنب الصيني التي تعتبر حولية ، والسي كيل ، وفجل الحصان ، وهي من المحاصيل المعمرة .

تتميز نباتات العائلة بوجود حرافة خاصة في مختلف الاجزاء النباتية ، تزداد - بصورة واضحة - في بذور الخردل ، وجزور فجل الحصان ، واوراق حب الرشاد ، والكرسون المائي .

الوصف النباتي :-

   تحمل اوراق الصليبيات متبادلة ، وهي بسيطة ومفصصة احيانا . وتبدو الازهار واضحة ومميزة ، وتكون صفراء اللون غالبا ، وقد تكون بيضاء كما في الكرسون المائي ، او بيضاء عاجية كما في الفجل

يتكون كاس الزهرة من اربع سبلات ، والتويج من اربع بتلات ، والطلع من ست اسدية ، منها اثنتان قصيرتان ، واربع اسدية طويلة . المبيض علوي وللزهرة قلم واحد ، وميسم واحد وتوجد غدد رحيقية بين الاسدية والمبيض .

تتفتح الازهار في الصباح ، ويكون تفتح المتوك بعد ساعات قليلة من تفتح الزهرة ، اي انها تعتبر مبكرة التانيث قليلا    slightly protogynous ،

وتبقي الازهار متفتحة لمدة ثلاثة ايام . تنتشر ظاهرة عدم التوافق الذاتي self incompatibility   في معظم الصليبيات ، وتبلغ نسبة التلقيح الخلطي فيها حوالي 95% . يتم التلقيح بواسطة الحشرات ، واهمها نحل العسل ، وتفيد الزيارات المتكررة للنحل لازهار الصليبيات في زيادة محصول البذور.

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور / احمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 3948 مشاهدة

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

408,539