بساتين الخضروات

علم وممارسه انتاج الخضروات

تعريف بالمحصول وأهميته

يسمي الكرنب بروكسل في الانجليزية Brussels sprouts، ويعرف -علميا - باسم  Brassica Oleracea L.var.gemmifera Zenk . يعتبر النبات احد الطرز البرية للكرنب ، ويعتقد ان موطنه في شمال اوروبا . وهو يزرع لاجل براعمه الابطية ، او الرؤوس الصغيرة التي تنمو في اباط الاوراق ، وهي كرينبات صغيرة تشبه الكرنب ، ويصل قطرها عند اكتمال نموها الي نحو 3-5سم .

القيمة الغذائية  

يحتوي كل 100جم من الجزء المستعمل في الغذاء علي المكونات التالية :-

85،2جم رطوبة                45 سعر حراري       1،2جم رماد

4،9جم بروتين                4،. جم دهون           1،6جم الياف

8،3جم مواد كربوهيدراتية  ،  550 وحدة دولية من فيتامين أ

36مجم كالسيوم     80 مجم فوسفورا           1،5مجم حديد

14مجم صوديوم      390مجم بوتاسيوم         1،. مجم ثيامين  

16،.مجم ريبوفلافين    9،. مجم نياسين        102جم حامض الاسكوربيك .

يتضح من ذلك ان الكرنب بروكسل من الخضر الغنية جدا بالنياسين وحامض الاسكوربيك ، ومن الخضر الغنية بالريبوفلافين ، كماانه متوسط في محتواه من الفوسفور    وفيتامين ا      

                            

الوصف النباتي

نبات عشبي حولي ، حيث يكمل النبات حياته في حول واحد ، ولكنه ذو موسمين للنمو حيث يكمل نموه الخضري اولا ، ثم يتجه الي الازهار بعد ان يكون قد تهيا لذلك بفعل التعرض للبرودة اثناء مرحلة النمو الخضري .

ويختلف الكرنب البروكسل عن البروكولي  - نباتيا - في كون ساقه قائمة ، يصل ارتفاعها الي نحو متر ، ولا تتفرع الا اذا قطع النمو الطرفي ، كما ان اوراقه ملعقية الشكل ذات نصل مقعر لاسفل وعنق طويل .

وتتكون براعم كبيرة - نسبيا - في اباط الاوراق تشكل الجزء الذي يزرع من اجله المحصول ، وهي التي يطلق عليها اسم ( كرينبات ) .

      

الاصناف

توجد من الكرنب بروكسل اصناف كثيرة ومنها ما يلي :-

1- لونج ايلاند امبروفد Long Island Improved

يصل ارتفاع النبات الي نحو 60-90 سم ، والكرينبات ليست شديدة الازدحام علي الساق .

2- هاف دوارف امبروفد Haef Dwarf Improved 

يصل ارتفاع النبات الي نحو 60 سم ، والكرينبات متزاحمة علي الساق

3- كاتسكل Catskill

النباتات قصيرة ، والكرينبات صلبة ومتزاحمة ، وهو منتخب من الصنف لونج ايلاند امبروفد .

4- جيد كروس  Jade Cross

صنف هجين ، قوي النمو ، ذو كرينبات متزاحمة .

                    

هذا.. وتوجد اصناف هجن عديدة منها فاليانت     Valiant، اوليفر    Oliver ، روجر  Roger، بريدورا        Predora،  تارديز   Tardis، فيتار      Vitar.

الإنتاج

المناخ المناسب وموعد الزراعة :-

  يحتاج النبات الي جو معتدل مائل للبرودة لمدة تتراوح من 80-100 يوم من الشتل وهي المدة التي تلزم حتي اكتمال نمو الكرينبات الاولي علي النبات . ويتحمل النبات الصقيع بدرجة كبيرة مثل نبات الكيل ، ولكن ارتفاع الحرارة يؤدي الي انتاج كرينبات سائبة ، متفتحة ، غير مندمجة لا تصلح للتسويق .

تزرع بذور الكرنب بروكسل في المشتل من اغسطس الي نوفمبر ، وافضل ميعاد للزراعة حوالي منتصف شهر سبتمبر .

النضج :-

يعامل الكرنب بروكسل في المزارع الكبيرة التي تحصد - اليا - ببعض مثبطات النمو التي تعمل علي تركيز وتجانس نضج المحصول ، حتي يمكن حصاده مرة واحدة . وتفيده -في هذا الشان - المعاملة بالالار   Alar  |، ( او SADH   ) بمعدل 5،. - 1كجم في 200-400 لتر ماء للفدان . يرش النبات كله - مرة واحدة - عندما تكون الكرينبات السفلي بقطر من 12-18 مم ، ويستعمل التركيز المنخفض عندما يكون قطر الكرينبات 12مم : والتركيز المرتفع مع الكرينبات التي يبلغ قطرها 18مم ( نشرة شركة     Uniroyal Chemical )

 الحصاد  :-

يبدا الحصاد بعد الشتل بنحو3-3،5 شهر ، ويستمر لمدة شهر او اكثر . تحصد الكرينبات الناضجة اولا - وهي السفلية - ثم تحصد الكرينبات التالية لها في النضج اولا باول . ويعرف النضج بوصول الكرينبات الي اكبر حجم لها ، وهو عندما يبلغ قطرها من 3-5سم حسب الصنف .

هذا.. ويؤدي تاخير الحصاد لحين اصفرار الاوراق السفلي الي تليف البراعم وتدهور نوعيتها ، وسجري الحصاد بكسر الورقة التي يوجد البرعم في ابطها ثم قطع البرعم . ويستمر النبات في تكوين اوراق - وكرينبات جديدة - من اعلي اثناء حصاده من اسفل .

                           

التخزين :-

 يمكن تخزين الكرينبات بحالة جيدة لمدة 3-5 اسابيع في درجة الصفر المئوي ورطوبة نسبية تتراوح من 9-95%، مع توفير تهوية جيدة .

ويؤدي رفع درجة حرارة التخزين الي 10م الي اصفرار الكرينبات ، كما تؤدي زيادة فترة التخزين عن خمسة اسابيع الي ظهور بقع سوداء صغيرة علي الكرينبات التي تفقد - ايضا - لونها الاخضر ، وتذبل وتتعفن . ونظرا لان الكرنب بروكسل من الخضر التي تفقد رطوبتها بسرعة - حتي في ظروف التخزين الجيدة - لذا تفيد تعبئته في اكياس بلاستيكية اثناء التخزين .

                                  

إنتاج البذور :-

يراعي عند انتاج بذور الكرنب بروكسل الخطوات التالية :-

1- توفير مسافة عزل كافية بين حقول انتاج البذور ، واي صنف اخر من الكرنبيات ( الصليبيات ) لانها تلقح جميعا مع بعضها البعض علي ان لا تقل مسافة العزل عن كيلومتر عند انتاج البذور المعتمدة ، وعن 1،5 كيلومتر عند انتاج بذور الاساس .

2- يتم التخلص من النباتات المخالفة للصنف اثناء النمو الخضري ، وفي بداية مراحل تكوين الرؤوس .

3- يجب إزالة القمة النامية للنبات بعد المرة الاخيرة ، بغرض تحفيز نمو الشماريخ الزهرية من البراعم الابطية ، وهو ما يؤدي الي زيادة محصول البذور ، وتجانس نضجه .

المصدر: الخضر الثانوية للدكتور /أحمد عبد المنعم حسن
vegetablecrops

د/ رقية طه

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2925 مشاهدة
نشرت فى 6 أغسطس 2010 بواسطة vegetablecrops

ساحة النقاش

د/ رقية محمد طه متولي عمر

vegetablecrops
دكتوراة العلوم الزراعية 2002 / جامعة اسيوط / بساتين خضر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

421,872