الأمراض التي تصيب الطماطم

1-  الأمراض الفطرية :

أ‌- موت البادرات وعفن الجذور والذبول :

تنتشر فى المشاتل وعند بداية الزراعة وتقاوم بمعاملة البذور بإحدى المبيدات الفطرية ريزولكس أو توبسين بمعدل 3 جم لكل كيلو جرام بذرة والشتلات بمحلول يتكون من ريزولكس ثيرام 3 جم + توبسين (م 70) 2 جم + ريدوميل بلس 1.5 جم لكل لتر ماء ويمكن إستخدامها فى خلطة البيئة  المستخدمة فى إنبات البذور وعند ارتفاع الحرارة يفضل مبيد كابتان.

ب‌- مرض الندوة البدرية وعفن الرقبة – تبقع رأس المسمار :

وتعتبر درجة حرارة 25-30° م ورطوبة نسبية 70-85 % من أنسب الظروف ملائمة للمرض ويمكن المقاومة بالعناية بالتسميد البوتاسي – خفض الرطوبة الأرضية – استخدام مبيدات وقائية مثل أوكس كلورالنحاس أو كوبرال أو كوسيد أو بوليرام بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء وعند حدوث الإصابة تستخدم المبيدات العلاجية مثل تراى ميلكتولس فورت أوأنترا كوال 250 جم /100 لتر ماء أو أسكور بمعدل 50 سم /100 لتر ماء.

ت‌- الندوة المتأخرة  :

يلائمها درجة حرارة 13-20°م ورطوبة نسبية عالية 85-95% مع سقوط المطر أو الشبورة الجوية والمقاومة :

* التخلص من بقايا المحصول السابق وحرقها.

* خفض الرطوبة الأرضية

* الرش المنظم بإحدى المبيدات الوقائية مثل المستخدمة سابقاً مع الندوة البدرية وعلاجياً بإستخدام المبيدات بريفيكيورن N  أو جالبين نحاس أو أكروبات نحاس وذلك بمعدل 250 جم / 100 لتر ماء أو أكواجن برو بمعدل 40 جم /100 لتر ماء أو ريدوميل بلاس 200 جرام/100 لترماء

ث‌- الانتراكنوز وأعفان الثمار :

تؤدى إلى تشوه الثمار ولذلك يجب تجنب جرح الثمار وإتباع الرش بالمبيدات الأتية روفرال أو سيمسكليكس بمعدل 100 جم /100 لتر ماء أو رونيلان أو توبسين بمعدل 150 جم /100 لتر ماء أو يوبارين بمعدل 250جم /100 لتر ماء أو بيليز 50 جرام /100 لتر ماء.

ج‌- البياض الدقيقي :

يؤدى إلى سقوط الاوراق يصبح لونها أصفر ثم تسقط ويلائمه درجة حرارة عالية ورطوبة نسبية معتدلة يمكن مقاومته وقائياً ذلك بالتعفير بالكبريت الزراعى بمعدل 20-25 كجم / فدان أو الرش بالكبريت الميكروني 250 جم /100 لتر ماء أو يقاوم علاجياً بإستخدام دورادو 25 سم3 /100لتر ماء أو توباس 200 بمعدل 25 سم /100 لتر ماء أو اسكور بمعدل 100 سم /100 لتر ماء أو بافشن 6 سم /100 لتر ماء أو روبيجان 25 سم /100 لتر ماء.

2-  الأمراض الفسيولوجية :

أ‌- عفن الطرف الزهرى وتشقق الثمار :

ينتج من نقص عنصر الكالسيوم وزيادة الرطوبة الأرضية وتعرض النباتات للعطش الشديد ثم الرى بغزاره مباشرة ويمكن علاجه وذلك عدم تعرض النباتات للعطش الشديد – التوازن فى الأسمدة المضافة بالأسمدة الورقية المحتوية على الكالسيوم مثل نترات الكالسيوم والرش بمحلول سوبر فوسفات + سلفات بوتاسيوم 2% أو الرش باحدى مركبات الكالسيوم.

ب‌- أضرار الصقيع والحرارة المنخفضة :

يحدث ذلك نتيجة لإنخفاض درجة الحرارة عن 8° م وتصبح الثمار كالمسلوقة ويمكن تقليل الضرر وخفض الإصابة بالرش سوبر فوسفات + سلفات بوتاسيوم 2%  - التعفير بالكبريت الزراعى فى مراحل نضج الثمار بمعدل 10-15 كجم /فدان ورى الأرض عند حدوث الصقيع – كذلك الرش ببعض مركبات الطاقة.

ت‌- الثمار المجوفة أو الفراغات داخل الثمرة :

يحدث أن الثمار لاتمتلأ حجمها  بالمادة الجيلاتينية والبذور وتصبح مفرغة من الداخل عند انخفاض درجة الحرارة ويرجع ذلك لعدم كفاءة عملية التلقيح والإخصاب ويمكن استخدام منظمات النمو التى تساعد على العقد وتحمل البرودة مع بداية التزهير والعقد.

3-  الأمراض الفيروسية :

تسبب خسائر فادحة ومقاومتها صعبة جداً حيث أن المسئول عن نقلها أنواع من الحشرات مثل المن – الذبابة البيضاء والتربس والنطاطات وأهمها :-

1-  فيروس الفاالفاموازيك.

2-  فيروس موازيك الخيار.

3-  فيروس Yالبطاطس.

4-  فيروس التجعد الأصفر لأوراق الطماطم.

5-  فيرس ذبول المنقط.

6-  فيروس تجعد القمة.

7-  فيروس موازيك الدخان.

ويمكن مقاومتها بحماية المشتل من الحشرات الثاقبة الماصة السابقة ورش الشتلات قبل نقلها للزراعة بأحد المبيدات المتخصصة وإزالة الحشائش داخل وخارج الحقل وعند ظهور أى إصابة فيروسية عى النباتات يتم إزالتها وحرقها ودفنها بالتربة.

المصدر: الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى
vegatables

caaes

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

106,279