البامية

الباميا من محاصيل العائلة الخبازية وتزرع من أجل قرونها الخضراء التى تستخدم إما مطبوخة أو مجففة أو معلبة أو مجمدة وفى بعض البلدان تستخدم قرون الباميا كبديل للقهوة ، كذلك يستخاص من سيقان الباميا والقرون الناضجة الألياف التى تستعمل فى صناعة الورق .

وتعتبر الباميا من محاصيل الخضر الغنية بالريبوفلامين وكذلك النياسين والكالسيوم فهى تحتوى على 0.06ملليجرام ،0.09ملليجرام ،82ملليجرام لكل 100جم وزن طازج على التوالى . ومتوسطة فى محتواها من البروتين والكربوهيدرات والفوسفور وحمض الأسكوربيك وفيتامين (أ).

وتحتوى على كميات قليلة من المواد الصلبة الذائبة لذلك فإن الإهتمام بهذا المحصول وحل مشاكله يعتبر من الاهمية القصوى لتطويره والنهوض بمضاعفاته وكذلك يجب اتباع التوصيات الفنية فى جميع مراحل النمو مثل اختيار الأصناف عالية الجودة ومراعاة معدلات التسميد والرى واتباع الوسائل الوقائية والعلاجية للآفات فى الوقت المناسب.

 الأصناف:

فيما يلى أصناف الباميا التى تنجح زراعتها فى مصر :

جولد كوست:

ارتفاع النبات يصل إلى 2متر - القرون مستديرة غير مضلعة -لون القرن أخضر مبيض -نسبة الألياف مرتفعة بالقرن الصالح للتسويق فتصل إلى 9جم/100جم وزن جاف كذلك ترتفع لزوجة قرونه لتصل إلى 20.7جم/سم2فى الثانية -مرتفع الإنتاجية - يتم الإزهار والعقد بعد حوالى 70يوم من الزراعة.

هوايت فلفيت:

يعرف هذا الصنف باسم صوابع الست LadysFingers ويزرع فى السواحل الشمالية من مصر - القرون مستديرة طويلة ورفيعة -ملساء لحمية - بيضاء مخضرة غضة - ذات بذور كبيرة الحجم فى القرن الصالح للتسويق يصل ارتفاع النبات إلى 130سم تقريبا ولكن محصوله وفير.

كلمسون أسباينلس:

النباتات متوسطة الطول تصل إلى 95سم - القرون مضلعة طويلة خضراء اللون -خالية من الأشواك - نسبة الألياف بالقرن الصالح للتسويق منخفضة تصل إلى 4.5جم/100جم وزن جاف، وهوصنف مبكر يتم الإزهار والعقد بعد 58يوم من الزراعة -النباتات قوية- محصول النبات الواحد 250جم من القرون الصالحة للتسويق.

دوارف جرين لونج بود:

نباتات هذا الصنف أقصر من السابق فتصل إلى 60سم - القرون مضلعة - ملمسها وبرى -لون القرن أخضر داكن - منخفضة فى نسبة الألياف 3.16جم/100جم وزن جاف - متأخرفى الإزهار والعقد(75يوم منالزراعة)- محصول النبات الصالح للتسويق 92جم يحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 14جم/100جم وزن جاف.

أرتست:

يصل طول النبات إلى 120سم -الساق تتميز بلونها الاحمر الداكن رفيعة- القرن طويل جلدى الملمس- لونه أحمر داكن -محصوله غزير -الإزهار والعقد بعد 65يوم من الزراعة.

بثيرا:

يصل طول النبات إلى 130سم -الساق سميكة عليها أشواك -النمو الخضرى قوى -القرن مضلع -أخضر اللون- به نسبة قليلة من الأشواك.

الأصناف البلدية:

1-البلدى الطويل:

الساق طويلة يصل ارتفاعها إلى 2متر- القرون طويلة بها انتفاخ من الوسط - مضلعة بها أشواك لونها أخضر داكن - بها نسبة عالية من الألياف -نموها قوى وإنتاجها غزير - ولكن تصاب بالأمراض والآفات بنسبة عالية.

2-البلدى القصير:

الساق أقصر من السلالة السابقة يصل ارتفاعها إلى 135متر -القرون قصيرة قمعية الشكل مضلعة - عليها أشواك خضراء اللون -تصل نسبة الألياف بالقرن الصالح للتسويق إلى 8جم/100جم وزن جاف - يتم الإزهاروالعقد بعد حوالى 71يوم من الزراعة - يتميز بنموه القوى -والمحصول الوفير حيث يصل محصول النبات إلى 392جم من القرون الصالحة للتسويق وبرغم من ذلك يصاب بالآفات.

  • الإسماعيلى:

هذه السلالة تتميز بقرونها ذات اللون الاخضر الذى يشوبه الحمرة -القرون قمعية الشكل مضلعة بها نسبة قليلة من الأشواك -نسبة الألياف فى القرن الصالح للتسويق تصل إلى 5.8جم/100جم وزن جاف -يصل طول الساق إلى 110سم عليها أشواك - الإزهار والعقد بعد56 يوم من الزراعة- يصل محصول النبات إلى 182جم/100جم وزن جاف. 

  • هجين دقى(1):

يصل ارتفاع النبات إلى 130سم -القرن أخضر اللون يشوبه الحمرة -مضلع الشكل خالى من الأشواك -به نسبة منخفضة من الألياف 3.6جم/100جم وزن جاف -يتميز بالتبكير فى الإزهار (49يوم من الزراعة) محصوله وفير يصل محصول النبات من القرون الصالحة للتسويق إلى 375جم -مقاوم للأمراض. 

  • هجين دقى(2):

يصل ارتفاع النبات إلى 122سم -الساق خالية من الأشواك - لون القرن أخضر داكن يشوبه الحمرة -مضلع الشكل -خالى من الأشواك -وبرى الملمس إلى حد ما -نسبة الألياف بالقرن منخفضة تصل إلى 3.4جم/100جم وزن جاف ،يتميز أيضا القرن الصالح للتسويق بارتفاع نسبة الكربوهيدرات به فهى تصل إلى 13.2جم/ وزن جاف - يصل محصول النبات من القرون الصالحة للتسويق إلى 281جم -يتميز أيضا بالتبكير فى الإزهار 54يوم من الزراعة.

المصدر: وحدة المعلومات – الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى
vegatables

caaes

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة
نشرت فى 8 فبراير 2014 بواسطة vegatables

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,662