وصف النبات

وهي نباتات عشبية لها ازهارصفراء وقرون رفيعة واضحة ومنقار يشبه نبات الفصفصة ، ريشييه الورقة البرسيم المواقع المتبادلة على السوق ، وأزهار صغيرة جدا تظهر في شكل مجموعات ، وهي صغيرة الحجم وبذور السلس فاتحة اللون البني ، وطولها 50 سم .
الاستعمال الطبي
تستخدم البذوركغذاء ، ونظرا لاحتواء بذور الحلبة على البروتين بنسبة 26 ٪ وأكل بذور محلية مع شراب السكر يزيد من إدرار الحليب ، والبول ، والطمث ، وبالنظر احتواء المواد الفعالة بكثرة فإنه يساعد على التخفيف من آثار الالتهابات الجلدية، كما يساعد في علاج الربو وضيق في التنفس وكذلك فتح للشهية ويساعد في عملية الهضم ويستخدم موضعيا في علاج النقرس وبذوره مفيدة لحالات فقر الدم والسكري.

الاستعمالات الداخلية

مغلي بذور الحلبة تستخدم لعلاج البول والطمث والإسهال الشديد.
-- استخدام مسحوق بذور مختلطة مع العسل والحلبة بمعدل ملعقة صغيرة من مسحوق الحليب لملء الساحة مع ملعقة عسل ثلاث مرات يوميا لعلاج المعدة والاثني عشر.
-- مشروب مغلي البذور المستخدمة لعلاج الحلبة ، وخصوصا آلام في الصدر ، والربو ، والسعال بمعدل ملء ملعقة مع البذور المغلي لمدة 10 دقائق ، مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم.
-- يستخدم مسحوق البذور لتعقب معدل السكر في الدم، ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل على ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة السكر في الدم.

الاستعمالات الخارجية

لعلاج حروق ، بمزيج من مسحوق البذور مع مسحوق الورود على موضع الحرق حتى تشفى الحروق.
-- لعلاج تمزق في الجلد وتحسين لون الجلد مغلي البذور المستخدمة لتتبع أماكن الاصابة مرتين في اليوم.
-- لعلاج الروماتيزم والبرد وآلام العضلات وتستخدم بذور الحلبة بعد سحقها مع معجون والقرنفل والثوم مع قليل من زيت السمسم ، ويوضع في المناطق المتضررة.

 

المصدر: منتديات همسات الليل
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,116

انواع نباتات الزينة