شجيرة الجوجوبا

تعتبر شجيرة الجوجوبا أو ما يطلق عليها الهوهوبا هي شجرة الصحراء أو الذهب الأبيض  

 الاسم الانجليزي  hohoba 

الاسم العلمي   simmondisa chinensis

العائلة   buxaceac


#  الموطن الأصلي والظروف البيئية :

تنمو نباتات الهوهوبا في موطنها الأصلي بين خطى عرض 23 و 35 شمالا . إلى أن نجاح زراعة الهوهوبا عند خطوط عرض 4 جنوباً في البرازيل ، و 10 شمالا فا كوستاريكا و 18 شمالا في السودان يوضح أن النبات يمكنه أن ينمو ويزهر ويثمر تحت ظروف متباينة من خطوط العرض والطول .

تعتبر شجيرة الجوجوبا أو ما يطلق عليها الهوهوبا هي شجرة الصحراء أو الذهب الأبيض وهي أمل تنمية الصحراء حيث أن طبيعتها تناسب الظروف الحارة في فصل الصيف والدافئة شتاءاً وتلائم أيضاً طبيعة التربة الصحراوية كما أنها تتحمل الملوحة والقلوية كما أن احتياجاتها للماء قليلة وكذلك التسميد والخدمة .

تنجح نباتات الهوهوبا في المناطق المعتدلة وحيث يوجد تباين بين درجات حرارة الليل والنهار ، أما عن درجة الحرارة المثلى لنمو الهوهوبا فهي 20-27 م . ويمكن لنبات الهوهوبا تحمل درجات الحرارة المرتفعة .

نبات الجوجوبا نبات صحراوي احتياجاته للمياه قليلة وله قدرة عالية على تحمل العطش لأن جذوره وتدية وتصل لأكثر من 10 أمتار – بجانب ذلك فأن النبات يتحمل الملوحة حتى 3000 جزء في المليون كما أن النبات يتحمل القلوية (5-8 ph ) .

 

#  الوصف النباتي :

النبات من ذوات الفلقتين ، مستديم الخضرة ويعمر من 100-150 عاماً ، وللنبات مجموع جذري قوى يتكون من جذر وتدي عميق قد يصل طوله لأكثر من 10 أمتار ويتفرع من الجذر الوتدي مجموعة جذور جانبيه غير سطحيه ، ويمتاز النبات بأن المجموع الجذري قد يصل طوله لأكثر من عشرة أضعاف المجموع الخضري وذلك حسب نوعية التربة وقدرة الجذور علي النفاذ بها ويتكون المجموع الخضري من عدة سيقان تكون في مجموعها شجيرة دائرية الشكل يتراوح ارتفاعها من 1.5- 4 أمتار ، وذلك باختلاف معدل سقوط الأمطار أو ماء الري والأوراق بيضاوية الشكل وتشبه إلى حد بعيد أوراق الزيتون إلا أنها سميكة جلدية الملمس وتغطى بطبقة سمكيه من الشمع تكون في شكل بلورات لتعكس أكبر كميه من أشمعة الشمس ، وتعتبر نباتات الهوهوبا ثنائيه المسكن (وحيدة الجنس ) .

أزهار الهوهوبا المؤنثة عديمة الرائحة وألوانها غير جاذبه للحشرات ، ولذلك فان عملية التلقيح تتم بواسطة الرياح وتساعد خفة وزن حبوب اللقاح وشكلها القرصي علي انتقالها عن طريق الريح لمسافات قد تزيد عن 1000 متر وثمار الهوهوبا من نوع العلبة وتحمل جانبية علي الأفرع الحديثة وتكون الثمار عادة فردية وأحياناً زوجيه أو في عناقيد يتراوح عدد ثمارها من 2-10 ثمرات .

وتحتوي ثمرة الهوهوبا عادة علي بذره واحدة مائلة للاستطالة وذات قطر دائري ، إلا أنه قد يوجد بها أحياناً بذرتان نصف دائرية المقطع ويتوقف عدد البذور في الثمرة علي عدد البويضات التي يتم إخصابها حيث أن مبيض الزهرة المؤنثة يحتوي علي ثلاث كرابل (في كل منها بويضة) قابلة لتكوين 1-3 بذور .

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,118

انواع نباتات الزينة