السراج المنير في الطب العربي والإسلامى



نصائح ما بعد الحجامة


1. ينبغي أن يمتنع عن كل مجهود عضلي بما فية الجماع بعد الحجامة لمدة 24 ساعة " وذلك من أجل المحافظة على قوته ونشاطه. كما ينبغي الابتعاد عن الضغط المرتفع و المنخفض و يكون هذا بالسفر بالطائرة و برياضة الغطس و يكون الامتناع لمدة 24 ساعة فقط .


2. يذكر الأطباء أنة من الأفضل أن يتناول المحجوم من الطعام النوع السهل الهضم كالخضار والفواكه والسكاكر وكل ما هو مسلوق و غير دسم لعدم إجهاد الجسم بما يصعب هضمه كالبروتينات الحيوانية و الدهون و الحليب لمدة 24 ساعة .


3. ينبغي أن يرتاح المريض ولا يجهد نفسه ولا يغضب بعد الحجامة حتى لا يحصل هيجان وارتفاع في ضغط الدم ، عدم أخذ الراحة الكافية قد يكون أيضا سبباً في عودة الألم مرة ثانية بسبب عدم توازن الطاقة في الجسم .يمتنع عن شرب الدخان (للمدخنين) و المثلجات و السوائل شديدة البرودة لمدة 24 ساعة


4. يمكن للمحتجم ان يغتسل بماء دافيء و هو الافضل . لكن يجب ان لا يتم تنظيف مواضع التشريط بالصابون لان هناك مادة في الصابون تعمل علي تأخير التآم خدوش الحجامة و هذا من الممكن ان يؤدي الي ترك اثر بسيط للتشريط و هذا غير مرغوب فية أبداً خاصة للنساء .


5. ينبغي أن يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد كما هو الحال في جميع الجروح وحتى لا تتعرض للجراثيم والالتهابات.


6. ينبغي أن لا يأكل المحتجم طعاما مالحا أو فيه بهارات " حوار " بعد الحجامة مباشرة ، بل ينتظر لمدة ثلاث ساعات أو نحوها .


7. بعض الناس يشعر بارتفاع في درجة حرارة في الجسم وذلك ثاني يوم من الحجامة، هذا أمر طبيعي يكون نتيجة لازدياد المناعة في الجسم ويزول بسرعة.


8. بعض الناس يشعر بغثيان بسيط أو يحصل له إسهال عندما يحتجم في اسفل ظهره ، هذا أيضا أمر طبيعي نتيجة للتنظيف الذي يحدث بسبب تنشيط القولون و الامعاء الدقيقة و المعدة.


9. الالتزام بالجلسات القادمة لبعض الأمراض التي لا يمكن عمل الحجامة لها في جلسة واحدة حتى لا تذهب الفائدة و كذلك الحالات المرضية التي تستدعي اكثر من جلسة و احدة.


10. شكر الخالق عز و جل بعد الشفاء .

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 44838 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2012 بواسطة tebnabawie

سالم بنموسى

tebnabawie
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

766,371