السراج المنير في الطب العربي والإسلامى




نصائح ما قبل الحجامة


1- اليقين من الشفاء . لماذا ؟ لان الحجامة هي من أصول الطب النبوي وهي من الطب اليقيني الذي فعلة رسول الله صلي الله عليه و سلم . فمن الواجب الالتجاء لله بالدعاء و اليقين التام بالشفاء لقول الرسول صلى الله علية و سلم(ان في الحجم شفاء)صحيح انظر حديث رقم: 2128 في صحيحالجامع . و قولة صلى الله عليه و سلم (الشفاء في ثلاث في شرطةمحجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنا أنهى أمتي عن الكي) . رواه البخاري

2- اخذ ألأسباب بالبحث عن حجامين متخصصين نساء للنساء و رجال للرجال علي حسب الاستطاعة لتجنب كشف العورات . كما يجب أن يكون الشخص الحجام شخص من ذوي الخبرة و من المتمرسين الذين يراعون المسائل الطبية من تعقيم و معرفة بعلم الأمراض و الأعضاء الخ .

3- تحري أيام الحجامة بالتاريخ العربي قدر الاستطاعه و هي 17 أو 19 أو 21 من الشهر العربي . ولا مانع من فعل الحجامة في غير هذة الايام اذا كان الشخص يعاني من علة مرضية تستدعي عمل الحجامة أو بسبب التكرار الذي يستدعي عمل الحجامة في فترات متقاربة في بعض الحالات .

و كذلك تحري يوم الخميس و الاثنين و الثلاثاء في الحجامة لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم(الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفيالعقل فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد واحتجموا يوم الاثنين والثلاثاء فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء) . 3169 في صحيح الجامع . لكن في حال اذا تعارضت الايام ( الأربعاء مثلاً ) مع التاريخ يؤخذ بالتاريخ لانة الاساس و حديث التاريخ ينسخ حديث الايام كما قال العلماء من السلف الصالح .

4- العمل علي إراحة الجسم قبل الحجامة بيوم و الاسترخاء و عدم بذل مجهود عضلي أو مزاولة هوايات فيها بيئة مرتفعة الضغط أو منخفضة الضغط مثل الطيران أو الغطس الخ .

5- الامتناع عن الأكل قبل الحجامة لفترة ثلاث ساعات علي الأقل بصفة عامة و الامتناع عن أكل كل ما هو صعب الهضم بصفة خاصة لان الحجامة علي خلو المعدة مفيدة جدا للجسد لكي يكون توزيع الدم توزيع طبيعي في الجسد . وهذا فيه اقتداء بقول الرسول صلي الله علية و سلم (الحجامة على الريق أمثل وفيها شفاء وبركة وتزيد في الحفظ وفي العقل ) 3169 في صحيح الجامع

6- لا باس قبل الحجامة من شرب السوائل الخفيفة كالماء و العصيرات و كذلك أثناء الحجامة للمرضى الذين يعانون من مرض انخفاض ضغط الدم أوالأنيميا. كما يجب ممن يعانون من هذين المرضين عمل الحجامة و هم مستلقيين تجنباً من الاغمائة أثناء الحجامة و اللتي تحدث نادراً لبعض الحالات.

7- الأمانة في إخبار الحجام عن الأمراض التي يعاني منها المحتجم خاصة إذا كان المرض معدي مثل (الكبد الوبائي و الايدز و غيرة ) لأخذ الحذر من انتقال ألعدوى و كذلك لتحديد مواقع الحجامة الخاصة بكل مرض و التي يكون تحري مواقعها بدقة سببا للشفاء بإذن الله تعالى .

8- استخدام مشارط و أدوات حجامة نظيفة و معقمة ولم تستخدم مسبقا من قبل محتجم آخر . كما يجب علي الحجام أن يتحري انتقال ألعدوي من المحجومين بلبس قفازين في كل يد .

9- بعد إتمام عملية الحجامة يتم التخلص من أدواتها وكذلك دم الحجامة عن طريق رميها في سلة المهملات الطبية في المستشفيات . ولا ينبغي رميها في الزبائل العامة.

10- الالتزام بنصائح ما بعد الحجامة .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1868 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2012 بواسطة tebnabawie

سالم بنموسى

tebnabawie
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

766,379