تصحيح النظر بالفيمتو ليزك حيث تساعد عمليات الفيمتو ليزك على تصحيح الأخطاء الانكسارية التي تسبب مشاكل العين، المتعلقة بالانحناء وتركيز الضوء. يستخدم الفيمتو ليزك لتصحيح الأخطاء الانكسارية كما يلي في قصر النظر وطول النظر والجدير بالذكر أن جراحة الفمتوليزك لا يمكن اللجوء إليها لجميع مشاكل العين، إذ إنها تستخدم للحالات التي تتطلب إعادة تشكيل القرنية.

ما هي عملية الفيمتو ليزك 

تعتبر الفيمتوليزك النسخة المطوّرة من عملية الليزك، وتتضمّن فتح القشرة الخارجية من القرنيّة باستخدام ليزر الفيمتوسكند دون فصل هذه القشرة، فتبقى متّصلة بباقي القرنية عند أحد أطرافها، وبهذا يتمّ الكشف عن حشوة القرنية أو أنسجتها الداخلية، وتعتبر هذه الطريقة في فتح القرنية طريقة عالية الدقة والموثوقيّة. 

ما هي المشاكل التي تعالجها تقنية الفيمتو ليزك

تعتبر تقنية الفيمتو ليزك الحل الأنسب والأمثل للأشخاص الذين يعانون من المشاكل البصرية التي عجزت تقنية الليزك التقليدية عن علاجها منها حالات قصر النظر الشديد والحالات التي تكون فيها القرنية ذات سمك رقيق. 

ما هي أنواع الفيمتو ليزك

  • جونسون آند جونسون فيجن (iLASIK). 

  • أنظمة زيمر للعيون (Femto LDV). 

  • كارل زايس ميديتك (VisuMax). 

  • فيكتوس (بوش + لومب). 

خطوات عملية الفيمتو ليزك

يبدأ أول إجراء في عملية العين باستخدام جهاز متطور يقوم بتحديد جميع عيوب ومشاكل الإبصار من مختلف أجزاء العين، وليس القرنية فحسب وبعدها يتم إرسال معلومات هذه العيوب إلى جهاز كمبيوتر متصل بجهاز الالترا ليزك حيث يتم تحديد درجة العلاج المطلوبة والمناسبة لحالة المريض بدقة عالية للتعديل تحدب القرنية ثم تأتي خطوة التخدير ثم يؤخذ المريض إلى جناح الليزر وينام في وضع مريح على سرير الجراحة ثم يقوم الطبيب بوضع عين المريض تحت الليزر مباشرة ثم سيستخدم الدكتور حامل الجفن لإبقاء العين مفتوحة أثناء إجراء العملية. بمجرد تهيئة العين للتصحيح، سيُطلب من المريض التحديق في ضوء أحمر غامض ومن هنا تكون عملية الليزك جاهزة للبدء.

اعرف المزيد عن تصحيح النظر من خلاخ موقع عيوني


مخاطر ومضاعفات عملية تصحيح النظر

بالرغم من نسبة نجاح عمليات التصحيح، إلا أنه توجد بعض المضاعفات النادرة، التي يمكن أن تحدث، ومن أبرزها ما يلي:

القرنية الرقيقة، فقد تسبب الجراحة بجرح عميق في أنسجة كرة العين الداخلية.

بعض الحالات قد يحدث خلل في الشق الذي يتم إجراؤه في النسيج الخارجي من القرنية.

قد يعاني المريض من التهابات وتقرحات في العين في الأيام الأولى التالية للجراحة.

قد يصاب المريض بجفاف مؤقت في العين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2023 بواسطة teb-online

عدد زيارات الموقع

1,067