يعتبر شغل السيرما نوع من التطريز ينفذ باستعمال خيوط ذهبية أو فضية أو نحاسية أو ألمنيوم إما طبيعية أو مخلقة، ويمكن أيضا أن يضم هذا النوع من التطريز الخرز والترتر المعدني، ولأن هذه الخيوط وحدها جامدة المظهر وغالبا ما تكون أسعارها مرتفعة، فهي تنفذ فقط على أعلى وجه القماش، بينما يكسى أسفل القماش بخيط من نوع آخر.
وكان هذا متبعا في الحرير المالطي التقليدي، أما الآن فغالبا ما تستعمل الخيوط السنثتيك. ويأتي سحر وفتنة هذا النوع من التطريز من التأثيرات الحادثة بفعل لمعان الخيوط المعدنية، حيث يغير اتجاه الخيوط مع حركة الضوء من درجات الألوان، ويجعل السطح يظهر على مستويات مختلفة.
يمكن مزج الذهب والفضة مع أساليب أخرى بمجال فائق وبطرق شيقة.

التصميم المناسب للتطريز المذهب
أي نوع من التصميمات يمكن أن يناسب هذا التطريز، لأنه أسلوب قابل للتكيف، ويناسب كل التصميمات الهندسية أو التصميمات المناسبة بحرية وبنفس الجودة. وتمزج الخيوط المعدنية في التطريز مع غرز بخيوط ملونة أخرى بشرط أن تحتل جزءا بسيطا من العمل الكلي. ويجب أن يكون التعامل بهذه الطريقة بحرص شديد، ولا يتم جعل الخيوط الملونة كثيرة بين عدد قليل من الخيوط الذهبية، حيث التطريز المذهب أو (السيرما) إذا كانت رخيصة وسريعة التنفيذ لا يكون مبهرا وجذابا بالشكل المطلوب. فدائما يتوخى البساطة والثراء معا. وعند وضع تصميم للتطريز على الملابس فيجب أن يكون بالشكل الذي يسمح للملابس أن تتدلى بنعومة وتزين بطريقة جيدة. ويجب عدم الإسراف في استعمال التطريز بالخيوط المعدنية على الملابس، حيث إنها تجعل القماش ثقيلا وجامدا.

نوع القماش المناسب للتطريز المذهب
بسبب ثقل الخيوط المعدنية فلابد أن تكون الأقمشة التي ستطرز قوية ونسيجها متين، ويمكن تبطينها إذا لزم الأمر بقماش من القطن أو التيل لزيادة الوزن وتجنب الكشكشة

 

المصدر: الموقع العربى العملاق BAB
  • Currently 185/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
61 تصويتات / 3011 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2010 بواسطة tatrezmafaresh

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

102,157