يوم الشجرة هو عيد يحتفل فيه بالاشجار ويشجع الناس على زرعها والاعتناء بها. بدات الفكرة في العادات الدينية القديمة ويحتفل بالعيد في دول كثيرة اليوم. وبين هذه الدول هي: البلاد العربية,الولايات المتحدة الأمريكية، واستراليا، وكندا، ونيو زيلاند، كوريا الجنوبية، واسبانيا
اسس جولياس ستيرلينج مورتون عيد يوم الشجر في أمريكا في ولاية نابراسكا سنة 1872. وانشاه لان مورتون انتقل من ولاية ميشيجان إلى ولاية نابراسكا ورغب في النظر إلى الاشجار. مورتون هو الصحافي الذي انشا الصحيفة الأولى في ولاية نابراسكا. اقترح عيد لزراعة الاشجار في اجتماع مجلس زراعة نابراسكا في 4 شهر يناير1872 واحتفل بيوم الاشجار في 10 ابريل في تلك السنة.
اليوم في أمريكا يحتفل الأمريكيون بيوم الشجر بزراعة الاشجار لكن يحتفلون بطرق أخرى أيضا. المدارس أحيانا تعلم الاطفال عن البئية وموضوعات مثل صيانة البيئة.
في أغلب البلاد العربية أن لم يكن جميعها يحتفل بعيد الشجرة وتجرى أحتفالات رسمية كثيرة لغرس اعداد كبيرة من شتلات الأشجار.
وللأهمية الشجرة في اللإسلام فقد ورد ذكرها في القران عدة مرات وفي عدة مناسبات يهمنا منها وما ورد في سورة الصافات الأية (146) {وأنبتنا عليه شجرة من يقطين} وفي سورة الفتح الأية (18) {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا}.
تونس
في تونس يقع الاحتفال بعيد الشجرة ثاني أحد من شهر نوفمبر ويؤمل ان يحقق نسق التشجير الحالي الهدف المرسوم بالمخطط الحادى عشر للتنمية "2011/2007" والمقدر ب5ر13 بالمائة في افق سنة 2011 وبلوغ نسبة 16 بالمائة سنة 2020.
[عدل]الجزائر
في الجزائر، اليوم الوطني للشجرة هو 21 مارس.
[عدل]أستراليا
28 يوليو هو اليوم الوطني لغرس الأشجار في المدارس في جميع أنحاء أستراليا و30 يوليو هو اليوم الوطني لغرس الأشجار لبقية الأمة.
[عدل]الصين
في جمهورية الصين (تايوان) : ظل يوم الأشجار تقليديا عطلة تقليديا في جمهورية الصين منذ عام 1927.ويحتفل به يوم 12 مارس.
في جمهورية الصين الشعبية : في عام 1981، اتخذ المجلس الوطنى لنواب الشعب لجمهورية الصين الشعبية قرارا بخصوص تطوير الحملة التطوعية لغرس الأشجار. أنشأ هذا القرار يوم الأشجار ونص على أن كل مواطن يتراوح عمره بين 11 و 60 وينبغي أن يغرس ما بين ثلاث إلى خمس أشجار في السنة أو ما يعادل ذلك من العمل في الشتلات، وزراعة الأشجار أو غيرها من الخدمات. ولذلك، فإن حملة غرس الأشجار في الواقع إلزامية.
كما تحتفل جمهورية الصين الشعبية بيوم الشجرة في 12 مارس.
[عدل]كمبوديا
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو 1 يونيو.
[عدل]جمهورية أفريقيا الوسطى
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو 22 يوليو.
[عدل]مصر
اليوم الوطني لغرس الأشجار أو يوم الشجرة، هو 15 يناير.
[عدل]ألمانيا
يوم الشجرة هو 25 ابريل وبدأ الاحتفال به منذ عام 1952.
[عدل]إيران
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 5 مارس.
[عدل]اليابان
اليابان تحتفل بيوم مماثل تحت شعار يوم الخضراوات يوم 29 ابريل.
[عدل]كينيا
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 21 ابريل. في كثير من الأحيان يقوم الناس بزراعة اشجار النخيل والجوز الهندي على طول ساحل المحيط الهادئ على الساحل الشرقي لكينيا.
[عدل]ليسوتو
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو يوم 21 مارس.
[عدل]جمهورية مقدونيا
احتفلت مقدونيا بيوم الشجرة 12 مارس 2008. واعلن رسميا يوم عطلة، غرست فيه أكثر من 2 مليون شجرة. العطلة أعلنت لإعادة تشجير المناطق التي دمرتها حرائق الغابات من صيف عام 2007.
[عدل]ملاوي
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو ثاني يوم اثنين من شهر ديسمبر.
[عدل]المكسيك
اليوم الوطني لغرس الأشجار هو ثاني يوم خميس من شهر يوليو.
[عدل]فنزويلا
فنزويلا تعترفه بـ "Día del Arbol" يوافق آخر يوم الأحد من شهر مايو

tashger

MH

  • Currently 102/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 1688 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,255