تحدثنا فى موضوع سابق فى منتدى زراعة نت عن الاسس النظرية لمعرفة تقنيات الالوان وسسنستعرض فى هذا الموضوع التطبيقات العملية لاستخدام هذه الاسس النظرية ووضعها موضع التنفيذ و سنحاول طرح الكثير من الافكار والخطوات التى يتبعها المتخصصون فى تصميم الحدائق آملين فى نهاية الامر الوصول الى فهم متجدد و رؤية واضحة للتطبيقات العملية لاستخدام الالوان لكننا لا زلنا نؤكد أن تصميم الحدائق هو فن وذوق و رؤية للجمال مشبعة بالعلم والمعرفة .

الفكرة الاولى : اِخلق تكراراً مميزاً
اخلق نمطاً لونياً معيناً من توزيع الالوان و ذلك بزراعة مواقع متكررة من ألوانك المفضلة . الألوان المتكررة ستجذب العيون و تعطى شعوراً بالتماسك و النمط اللونى المتكرر سيحقق شرط التوازن اللونى المطلوب فى الحديقة .

الفكرة الثانية : غير ألوان حديقتك حسب فصول السنة
اعط اثارة لحديقتك بتعديل نمط توزيع الالوان من فصل لاخر وهذا أمر سهل مع قليل من التخطيط ... فقط انتبه لمواعيد ازهار نباتات حديقتك فمثلاً ازرع الازهار و الحوليات ذات الالوان الوردية - القرمزية أو الزرقاء فى الربيع و الازهار الحمراء و الوردية فى الصيف و أمرح مع مزيج الالوان الذهبية و الصفراء و البرتقالية فى الخريف.

الفكرة الثالثة : خطط حديقتك لتناسب جدولك الزمنى

اذا كنت مشغولاً طول النهار و تجلس فى الحديقة فى الفترة المسائية ازرع النباتات ذات الاوراق الفضية و الزهور البيضاء حيث أنها تلمع وتومض فى ساعات الامسيات حين تتلاشى الظلال . اما اذا كنت ترى حديقتك فى الفترة الصباحية اختر الزهور ذات الالوان الساطعة و النباتات ذات الاوراق الفاتحة اللون حيث ستعطيك بداية مبهجة ليومك.

الفكرة الرابعة : اٍستخدم الالوان الساطعة
عادة الالوان الأحمر و البرتقالى و الاصفر ألوان جاذبة للانتباه لذلك تعتبر النباتات التى تتلون بهذه الالوان نقطة تركيز فى الحديقة و فى نفس الوقت هذه الالوان مثالية تماماً لجذب انتباه الناظرين بعيداً عن مواقع لا تحب اظهارها فمثلاً اعطاء دفقة من الازهار ذات اللون البرتقالى تجذب انتباه ضيوفك بعيداً عن سلال القمامة لجيرانك القريبة من حديقتك.

الفكرة الخامسة: اَزرع حديقتك فى طبقات
فكر فى حديقتك مثل الكيكة و أخلق أمواج من الالوان تمر أفقياً ... الحدائق ذات الطبقات لها خاصية أعطاء الغنى والعمق المحبب و الصعب ايجاده بطريقة أخرى .

الفكرة السادسة : اٍختر لوحة ألوانك
من أهم الطرق لبداية تكوين مزيج لونى خاص بك هو اختيار بضع مناطق فى حديقتك ذات تدرج لونى مناسب و أخلق المزيج الذى تريده باضافة الالوان المناسبة حولها .

الفكرة السابعة : استخدم الخلفية
تفهم أن الجدران هى خلفيات مثالية لأظهار الألوان لذلك استخدم ألوان الجدران المتوزعة بين اللون الاخضر الطبيعى و البنى و الرمادى كخلفيات لاظهار الالوان .

الفكرة الثامنة : أزرع فى مجموعات
المجموعات الكبيرة من اللون الواحد لها تأثير أكبر من النماذج المفردة أو المجموعات الصغيرة . لذلك نظم نباتاتك وازهارك لخلق تدفق من الألوان . ويمكنك خلق ذلك اما بزراعة نباتات من نوع واحد أو نباتات مختلفة لها لون واحد و تزهر فى نفس الوقت . نصيحة ذهبية : خطط لعمل موجات عريضة من اللونين الأحمر و الأزرق لخلق تموج لونى مميز داخل الحديقة .

الفكرة التاسعة : اٍستخدم المزهريات
الألوان ليست حكراً على الزهور أضف مزهريات مختارة بدقة و ملونة بشغف الى حديقتك.

الفكرة العاشرة : أضف لوناً باستخدام مكونات الحديقة الاخرى
مكونات الحديقة الأخرى مثل السور و البرجولات و المقاعد يمكنها اضافة لمسة لونية تمثل خياراً من الصعب اهماله لتلوين حديقتك خصوصاً فى حالة عدم توفر زهور مناسبة للون معين تحتاجه لاكمال تصميم حديقتك .

الفكرة الحادية عشرة : خطط فى أجزاء
قد يكون من الصعب عليك تخطيط الحديقة كلها مرة واحدة ولتسهيل ذلك فكر فى اختيارك للنمط اللونى ببساطة مثل اختيارك لباقة الورد و حين الحصول على مزيج لونى مناسب لك . أختر بعض الزهور الموجودة فى الموقع وكون تصميمك بناءاً عليها و أبدأ فى تكراره حول الحديقة .

الفكرة الثانية عشرة : لوّن الفضاء
اختار الاشجار ذات الالوان الاوراق و الازهار المتعددة الالوان لنقل الألوان الى بعد اخر . و لزيادة تأثير هذه الالوان ازرع تحتها أزهار و نباتات متضادة الألوان معها .

الفكرة الثالثة عشرة : أضئ البقع الداكنة فى حديقتك
أزرع النبات ذات الالوان الفاتحة وسط البقع الداكنة فى حديقتك لتسطع مثل أشعة الشمس لتضج هذه البقع بالحياة .

الفكرة الرابعة عشرة : أستخدم اللون القرمزى
أوراق النباتات ذات الالوان البنفسجية و العنابية و القرمزية هى ألوان شائعة لاغناء اللون فى حديقتك و تمتزج مع معظم الالوان لتعطيك مزيج لونى مميز.

الفكرة الخامسة عشرة : اٍستخدم اللون الواحد
من أسهل الطرق لبناء نمط لونى استخدام اللون الواحد و خلق العمق اللونى باستخدام تدرجات هذا اللون لكن لا تنسى أن تربط تصميمك باضافة نباتات تساعد فى اظهار تماسك الحديقة .وتتوافق مع لونك المميز .

الفكرة السادسة عشرة : اٍخلق الاحساس بالاتساع
الألوان الفاتحة مثل الابيض والوردى الفاتح والازرق الفاتح و القرمزى الفاتح تعطى شعوراً بالاتساع و ذلك لشعورك ببعد اضافى لهذه الالوان مقارنة بالالوان الاخرى و لتعزيز هذا التأثير أزرع الحواف بالأزهار ذات الالوان الحمراء أو البرتقالية أو الصفراء .

الفكرة السابعة عشرة :- اٍخلق تباين الالوان
استخدم معرفتك بالألوان لخلق التباين بين ألوان النباتات و الازهار المختلفة فى حديقتك لاظهار جمال الالوان و تحديد الالوان بدقة ... ببساطة نعرف أن اللون الاسود يقابله اللون الابيض لكن ماذا عن بقية الالوان ؟ باختصار الأخضر يقابله الاحمر كما فى اشارة المرور و الازرق يقابله البرتقالى و بقى من الالوان الاساسية البنفسجى و يقابله اللون الاصفر .

الفكرة الثامنة عشرة : اجذب الانتباه
الألوان الحمراء و البرتقالية و الصفراء هى الألوان المثالية لجذب الانظار لمواقع التى تريد اظهارها فى حديقتك مثل مدخل الحديقة و الاركان المفضلة بالنسبة اليك و تمثل نقاط قوة فى حديقتك تفخر بها .

tashger

MH

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 941 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,444