دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

دورات تدريبية فى الأمن و السلامة مواد علمية هدفنا نشر علوم الأمن و السلامة

إن التطور التقني الذي شهده العالم وما صاحبه من تطور الصناعات نتج عنه الكثير من المخاطر التي ينبغي على الأنسان إدراكها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع في مسبباتها.

ولانضع كامل اللوم هنا على التطور الصناعي فقد تلعب ظروف العامل الصحية والنفسية دوراً في زيادة المخاطر فمثلاً قلة الاهتمام أو الإهمال ولو للحظات قليلة قد تكون كافيه لحدوث الاصابة أو التسبب فى وقوع كارثة 

تشير الإحصائيات السنوية الصادرة عن المنظمات الدولية بأن:
110 مليون عامل يتعرضون لإصابات مختلفة
180 ألف إصابة منها تؤدي للوفاة
وبذلك يكون معدل الإصابات 

4 إصابات عمل كل ثانية

حادث خطير كل 3 دقائق
فأماكن العمل من ورش ومصانع ومختبرات تعتبر بيئات غير طبيعيه من حيث درجات الحرارة العالية والآلات الدواره، والآجهزة الحساسة والتفاعلات السريعة، والمواد السامة وما الى ذلك.
وهي كذلك مجمع للغازات والسوائل والمواد الصلبة التي قد يكون البعض منها خطير للغاية. و السلامة المهنية مسؤولية كل فرد في موقع العمل ومرتبطة بعلاقة متعدية مع من حوله من الأشخاص والآلات والأدوات والمواد وطرق التشغيل وغيرها.
فالسلامة المهنية لاتقل عن أهمية الانتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به فقد أصبحت للسلامة أنظمة وقوانين يجب على العاملين معرفتها كما يجب على الإدارة تطبيقها وعدم السماح للعاملين بتجاوزها ، و أن يكون هناك تدريب وإشراف صحيح للعاملين على هذه الأنظمه حتى يمكن تلافي العديد من مخاطر العمل التي تحدث للعمال في بيئات العمل المختلفة. كما أنها أصبحت من الإدارات المنتجة و نستطيع قياس هذا الإنتاج و أيضاً تحسينه و العمل على نشر الوعى المجتمعى فالسلامة مسئولية مجتمعية و عمل مشترك بين الجميع .
تعريف السلامة المهنية :
مجموعة الاجراءات التي تؤدي لتوفير الحماية المهنية للعاملين و الحد من خطر المعدات و الآلات على العمال والمنشأة و محاولة منع وقوع الحوادث أو التقليل من حدوثها، وتوفير الجو المهني السليم الذي يساعد العمال على العمل

المصدر: الكاتب تامر عبدالله شراكى

التحميلات المرفقة

tamersafety

دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة

دكتور تامر عبدالله شراكى

tamersafety
مقدمة دكتوراه فى السلامة و الصحة المهنية ماجستير إدارة أعمال فى الأمن و السلامة المملكة المتحدة سفير مفوضية الشرق الاوسط للاتحاد العالمي للتعليم عن بعد مصر والشرق الاوسط سابقا استشاري الأمن والسلامة المهنية جامعة ديلاوير سيتى مستشار أكاديمي اكاديمية نوبل للعلوم و التكنولوجيا - الولايات المتحدة عضو المجلس الاستشاري الدولي »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

636,737