25 عاما من الفن الجميل

موميكس: we love Egypt     

 

طاهر البهي

 

تعرض فرقة باليه موميكس الأمريكية بعض عروضها بالقاهرة في الأسبوع الأخير من أبريل ـ نيسان ـ الجاري على مسرح دار الأوبرا المصرية، بعد أن لاقت عروضها السابقة اقبالا، كبيرا، فالفرقة لها سمعة دولية طيبة للغاية، كما أن لها جمهورها داخل مصر.. مما جعل  الفرقة تمد زيارتها السابقة يوما إضافيا ، على حساب وقت راحتهم، حيث أن جدول عروضهم التالية لزيارتهم أي بلد يبدأ فى اليوم التالى مباشرة ضمن جولتهم الخارجية دون راحة.

موميكس ردت تحية الجمهور المصرى الذواق الذي احتشد لمشاهدة عروضهم الموسم الماضي بأحسن منها؛ حيث صمم مديرها الفني" موزيس بندلتو" فقرة مستخدما فن خيال الظل، يجسد فيه أبطال العرض بأصابع اليد عبارة التحية: "we love egypt " وسط تصفيق حار من حشد جماهيرى  امتلأت بهم قاعة المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية.

وقد حضرت أحد عروض الفرقة كاملا، الذي كانت أولى ملاحظاتي من حوله، هو أن الفن النظيف له محبيه وله من يتحمس له

عندما يتكلم الجسد

ثاني الملاحظات هي تلك الرشاقة المبهرة للعارضات، وهن أكثر جاذبية من نجمة الإثارة  سلمى حايك! واللياقة البدنية الفائقة للراقصين والراقصات ـ 4راقصين ومثلهم راقصات.. هؤلاء الثماني،أبهروا مشاهديهم، وأسكتوا  منتقديهم !

وفي رقصات" الدودة"، يجسد الراقصين، لحظة انفصال الروح عن الجسد، وكان واضحا في موسيقاهم، أن الموسيقى عندهم هي هجين من موسيقات الشعوب، وكذلك في رقصة " النار "، والتزحلق على الجليد، والأرجوحة التي كشفت عن إتزان وتدريبات جسدية غير عادية، والأرجوحة جعلوا منها رمزا للحياة، وخير معبر عن لعبة الرجل والمرأة !

تتسم فرقة موميكس بآداء مبتكر غير تقليدي حيث تعتمد على الحركات الجمالية للجسد، وتكنيك الخداع البصري، والتعبير الذي يعتمد على الصور السريالية، باستخدام كل فنون الأضاءة والظل والجسد.

يذكر أن الفرقة كانت قد سجلت اسطوانة ليزر من برنامجها، وفاز الفيلم بجائزة " إيمي ، الدولية، كما سجلت خمسة برامج تليفزيونية، عرضت على قناة rai الإيطالية بثت لآكثر من 55دولة حول العالم، كما شاركت ببرامج على قناة أتينا،، والتليفزيون الفرنسي، وبرنامج : " أرقص في أمريكا ".

الفن السحري

 تأسست الفرقة العام 1981م. تحت قيادة موزيس  بندلتون،  و استطاعت موميكس أن تقدم نوع من عالم الفن السحري الذي يعتمد على الصور السريالية، مستخدمة الاضاءة و الظل والجسد.

لوحات ابتكارية

 

 تضمن العرض باقة من اللوحات التعبيرية الابتكارية التى تعتمد على ايماءات الجسد البشرى مستخدمة الخداع البصرى عن طريق العديد من التقنيات الفنية من اضاءة وظلال وغيرها، ويتضمن العرض لوحات عديدة منها: " النباتات البحرية ، اشعة القمر ، رقصة العصا ، الفية سكيفا ، الاوز ، صائد الاحلام ، الرفيق المسافر ، الاستعداد " .

 يذكر ان فرقة موميكس اسسها موزيس بندلتون فى بداية الثمانينيات وسرعان ما حققت شهرة عالمية واسعة نتيجة اعمالها التى تتميز بالابتكار والخيال .

كما قامت الفرقة بالعديد من الجولات الفنية فى مختلف دول العالم، وحصلت على الميدالية الذهبية من مهرجان فيرونا عام 1994 واستطاعت خلال 25 عاماً ان تقدم اشكال مميزة ومختلفة من لوحات الحركة التعبيرية.

رقصات

 

اما المدير الفنى موزيس بندلتون فهو يُعد واحداً من اشهر مصممى الرقصات والمخرجين فى الولايات المتحدة الامريكية لأكثر من 20 عاماً، كما يعمل ايضاً فى مجال الفن التشكيلى حيث قدمت اعماله فى العديد من دول العالم وحصل على جائزة محافظة كونينتيكوت للفنون عام 1998 و جائزة بوسيتانو لتصميم الرقصات عام 1999 وفى عام 2002 حصل على جائزة تصميم الرقصات الامريكية لما قدمه من انجازات فى مجال السينما والتليفزيون .

 55دولة

 قدمت الفرقة العديد من العروض المسرحية حول العالم، بالإضافة إلى مشاريع خاصة وأفلام سينمائية وتليفزيونية.

وفي العام 1992 اختارتها مؤسسة سان فرانسيسكو لتقديم عروضها في افتتاح مركز التدريب الخاص بهم للربيع.

و قامت فرقة موميكس بعدة جولات فنية بالعديد من الدول: بالولايات المتحدة ، كندا، أسبانيا، اليونان، فرنسا،  ألمانيا، الدانمرك، انجلترا وغيرها من الدول.

طاهر

 

المصدر: بقلم: طاهر البهي
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

199,839