·        لماذا ارتبط الناس بالسيرة الهلالية إلى هذا الحد؟

-   هذا معناه أن العمل متغلغل في شرايين الأمة، وذلك لأنه ينقلهم إلى عالم من النقاء العربي، وإلى كل القيم المهدرة في عالمنا المعاصر، ومنها البطولة والشجاعة، والحب والتضحية وحب الوطن، وفي نفس الوقت يضئ كل القيم الفاسدة، مثل الخيانة والتخاذل ، وسرقة النصر (مثلما فعل دياب ابن غانم، في سرقة نصر أبوزيد وغيره) ، لكن المهم أن هذه الملحمة هي حلم دائم ، ينتظر بطلاً قومياً يوحد هذه الأمة، ويقودها نحن تحقيق أهدافها.

-   من الجانب الآخر، أنها من الوسائل التثقيفية النادرة في حياة الناس، قبل أن يظهر التليفزيون والراديو ويمتلآن "بالكلام" !

·        ألهذا الحد ارتبط العرب بالشعر المُغني؟

-       يا سيدي .. الشعر كان له وظيفة عند الفلاح، تقترب من قيمة شيخ المسجد، والمحراث، والساقية، أي أنه كان من ضرورات الحياة، إلى جانب العنصر الروحي، الذي يهون عليه وعورة الجانب العملي في حياته.

·        ألم يكن في الأمر مشقة عليك وأنت تجمع هذا التراث؟

-   لقد أنفقت أكثر من ثلاثين عاماً في جمع هذه السيرة مُغناة ومروية، بل أظن أنني منذ العام 1967 وأنا في حالة دأب وعمل متواصل على هذه الملحمة.

وهذه الجرأة في إطلاق هذه الملحمة على هذا العمل، أنها قصيد عربي ينازل فيها الأبطال، أبطالاً آخرين، وفي" الالياذة" نجد الأبطال تقاتل الآلهة، وهذا لا تسمح به تقاليدنا، ولا أدياننا، أما في السيرة الهلالية، فالفرسان تحارب شياطين وسحرة، قابلين للتشكل على هيئة مخلوقات عجيبة.

·        هل أخذ ذلك النوع من الفن حقه في الدراسة والتحقيق؟

-   نحن ظُلمنا ظلماً شديداً، أوقعه علينا المستشرقون، وأجدادنا علماء اللغة والأدب القدامي، الذين اختاروا من الشعراء، الشعر الذي أعترف به في قبائلهم، أما الناس ( الشعب) ، فقد أهمل أدبهم اهمالاً شديداً، وهؤلاء كانوا يتسامرون،ويعيشون على ذكر أيام حروب العرب، فكانوا يشكلوا ما يشبه الملاحم. يتهمنا الآن المستشرقون بأن شعرنا العربي، مجرد شعر غنائي، وقصائد متنافرة، وأنه يفتقد الشعر الملحمي والدرامي، أي لم يكن لدينا ملحمة أو مسرح.

المصدر: حوار: طاهر البهي
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

196,808