عنفوان الشاب وأنوثة الفتاة مع إيقاع الموسيقى

ماذا تعرف عن الرقص الفولكلورى الشركسى؟

طاهر البهي

   القاهرة: زارت منذ فترة فرقة كوبان للفلكلور الشركسي،  وفدمت عرضها بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية .

وكان النادي الأهلي الأردني قد عمل على تأسيس فرقة كوبان في العام 1993، لتقدم عروضا مستوحاة من الفلكلور الشركسي. ولقد استوحت هذه الفرقة اسمها من نهر كوبان، ويبلغ عدد أعضاء الفرقة 70 فرداً من الشباب والصبايا.

و قامت الفرقة بتمثيل الأردن في العديد من الاحتفالات المحلية والعربية والدولية كما شاركت في الكثير من المهرجانات الفنية في مختلف أنحاء العالم، وقد لاقت الحفلات نجاحاً كبيرا، خلال 16عاما من المشاركات المحلية والدولية.

 وحمل العرض الذي نظمه النادي الأهلي الأردني بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية عنوان" سيف السلام "، ويتم من خلاله عرض لوحات من الرقص والموسيقى الشركسية.

كما تقدم الفرقة عدد من الرقصات الجماعية التي تتسم بخطوات رشيقة وحركات متوازنة ومنسجمة مع الإيقاع الموسيقي لتبرز عنفوان وشموخ الشاب الشركسي وأنوثة الفتاة.

سيف السلام

حمل العرض اسم" سيف السلام"، وكما فهمت من مدير الفرقة أنه يعني السلام المبني على القوة، وبدأ العرض برقصة الأفتتاح " اليبريه "، التي تتميز بألوان الأزياء الهادئة للراقصين والراقصات، وتتلون بايقاعها السريع ترحيبا بالحضور.

وقدمت الفرقة عددا من الرقصات الجماعية التي تتسم بخطوات رشيقة، وحركات متوازنة منسجمة مع الأيقاع الموسيقي، لتبرز عنفوان الشاب الشركسي وأنوثة الفتاة.

من أهم رقصات الفرقة" القافا" ومعناها الأمراء" لتبرزة الجانب الأرستقراطي،والكبرياء لدى الشاب، وكذا وأنوثة الفتاة.

رقصة الصبايا

 أما رقصة البنات" اللواتي"،التي تؤديها12فتاة، برشاقة ونعومة وبراعة على خشبة المسرح، مكونة دوائر صغيرة ترقص فيها ثلاث فتيات مع بعضهن، وفي رقصة " البريان،فتعتمد على وجود ثلاثة شباب يعزفون على " الطبلة " الشركسية، ويطيرونها في الهواء، مع اطلاق الهتافات الحماسية، في حين تؤدي المغنية الشركسية " بارينا أباظة " أغنية باللغة الشركسية، وفي رقصة أخرى تتميز بتصاعد ايقاع الحركات، فتبدو أشبه بمطاردة الشاب لفتاة، والتعريف عن نفسه باشارات وحركات ايمائية تتسم بالرجولة والقوة، على أمل أن يحظى باهتمام الفتاة، في رقصة تكشف عن احترام الراقص الشركسي للمرأة، وتؤدي الفرقة الموسيقية المصاحبة للراقصين بقيادة المايسترو" مهند ناسب" آداء رائعا في العزف الجماعي ومن خلال استعراض المهارات الفردية للعازفين، وخاصة الأوكرديون، والتي تعرف لديهم باسم" بشنه"، والبربان، وآلة " بخشتش"، التي تصدح من خلالها " طقطقة الأخشاب".

رقصة الختام

ختام الحفل كان مع رقصة " كوبان " التي تجسد رقصة الأجداد، وفيها يتسلم الجيل الجديد" سيف السلام " من الجيل الكبير، وهي تسمى أيضا" رقصة الوداع ".

و " كوبان " هو من اسم نهر كوبان الذي ينبع من جبل البروز، ليعبر بلاد القفقاس، ليصب في البحر الأسود وبحر الأزوف.

روح الهواية

يذكر أن جميع أعضاء الفرقة البالغ عددهم 70فردا هم من الهواة المتطوعين، ولا يحصلون على مقابل مادي، ولهم مهن أخرى.

مدير الفرقة يتكلم

وقد التقيت مدير فرقة كوبان الأردني عبد الحميد أبزاخ،الذي قال لنا إن الفرقة، سبق وأن شاركت في عدة مهرجانات منها: مهرجان الأغنية الشركسية العام 1994والعام 1999في عمان، ومهرجان الاستقلال فى المنامة، واحتفالات الألفية والت ديزني فلوريدا ( أمريكا) العام 2000، مهرجان جرش ـ الأردن، وحفلات مملكة السلام الأردن...وغيرها.

متى تأسست فرقتكم؟

منذ تأسيس النادي الأهلي الأردني العام1944، ثم أعيد تأسيسها العام1993،لتحمل رسالة الأبداع لشباب موهوب، يرفع راية السلام والمحبة.

استلهام

ومن أين تستلهمون رقصاتكم؟

قال هي رقصات فلكلورية، نحتفل بها في أفراحنا ومناسباتنا السارة، ومنذ 300عام لم يطرأ عليها أي تغيير.

وأين يعيش الشعب الشركسي بخلاف الأردن الشقيق؟

نحن منتشرون في 52دولة، في روسيا، تركيا، سوريا، البلقان، أمريكا، ألمانيا، هولندا، وفي مصر هناك العائلة الأباظية، التي لها أصول شركسية.

كم من الوقت أخذه منكم هذا العرض في التحضير له؟

عام ونصف للتحضير بتدريبات 5 مرات أسبوعيا، لمدة 4ساعات في التدريب الواحد، ولكن حرارة استقبالنا في مصر تستحق أن نبذل هذا الجهد وأكثر، (منوها بأن أعضاء الفرقة لا يتقاضون أي مقابل مادي ).

عن التصميمات الرائعة لأزياء الفرقة؟

قال انها للمصممين: سمير صوبر، جان المفتي و تيمور كسبي.

 

المصدر: طاهر البهى ـ مقابلة مع مدير فرقة كوبان للرقص الفولكلورى الشركسى
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,691