للوصول إلى فهم أكثر للطفل المعاق سمعياً فإننا بحاجة إلى معرفة العوامل المؤثرة في نمو الطفل المعاق سمعياً:

1-العمر عند الإصابة بالإعاقة السمعية:

يختلف الأطفال ذوو الفقدان السمعي الخلقي عن الأطفال المصابين بالصمم بعد اللغوي في مرحلة مبكرة من حياتهم مقارنة بالأطفال الذين فقدوا سمعهم بعد إصابتهم بأمراض خطيرة.

2-درجة الإعاقة السمعية

درجة الإعاقة السمعية تحدد مقدار السمع المتبقي و تأثير ذلك على نمو اللغة و الكلام.و تطور مهارات التواصل اللفظي أسهل مع الأطفال ذوي السمع الثقيل أو الأطفال ذوي الإعاقة السمعية المتوسطة من الأطفال ذوي الفقدان السمعي الشديد إلى الشديد جداً.

3-الوعي الذاتي لدي الأطفال المعاقين سمعياً:

بفقدانهم السمعي و استعمالهم للسماعات الطبية ، و تأثير السمع المتبقي على نموهم ، و الذي بالتالي يؤثر على حياتهم اليومية .

4-انفعالات الاباء و الأسر:

و الاستجابات السلوكية للأسرة تؤثر على نمو الطفل المعاق سمعياً ، و خصوصاً بعد التشخيص الذي يظهر الإعاقة السمعية للطفل.هذا إضافة إلى أن التوافق الداخلي للأسرة يؤثر على إحساس الطفل بالشعور بالأمن. اتجاهات الاباء نحو أطفالهم المعاقين سمعياً تؤثر على اتجاهات الطفل نحو ذاته. 

5-الوضع الاقتصادي و التربوي للأسرة:

كما هو معكوس في الطبقة الاجتماعية الاقتصادية يؤثر على الضغط النفسي و تقديم الرعاية للطفل المعاق سمعياً.و على أي حال الطبقة الاقتصادية و الاجتماعية تؤثر بشكل كبير على تقديم خدمات الرعاية و الأدوات السمعية المساعدة و غيرها.

6-مدى و نوعية الإثارة السمعية.

7-و توفير بيئة لغوية غنية للشخص المعاق سمعياً

8-العمر و مستوى المدخلات اللغوية و التعرض للغة الإشارة في عمر مبكر و نموذج التواصل المستخدم في الأسرة و المدرسة.

المصدر: .buratha.com
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

432,699