من هم العاملين علي الجينات الوراثية وماذا يفعلون؟

علماء الوراثة والمتخصصين هم مقدمي الرعاية الصحية مع درجة المتخصصة والخبرة في مجال علم الوراثة الطبية والمشورة. وهم علماء الوراثة المهنيين والمستشارين وممرضات الوراثة الجينية.


ما هي الاستشارة الوراثية والتقييم؟

يعمل علماء الوراثة كأعضاء في فرق الرعاية الصحية وتوفير المعلومات والدعم للأفراد أو الأسر الذين لديهم اضطرابات وراثية أو قد يكونون في خطرالإصابة بالأمراض الوراثية. ويقومون:

بتقييم مخاطر وجود أي اضطراب وراثي عن طريق البحث في تاريخ العائلة وتقييم السجلات الطبية وإجراء الفحص البدني للمريض وأفراد الأسرة الآخرين عند اللزوم.

تحديد القرارات الطبية والاجتماعية والأخلاقية المحيطة بالاختبارات الجينية.

تقديم الدعم والمعلومات لمساعدة الشخص في اتخاذ القرارات بشأن الخضوع للاختبار.

تفسير نتائج الاختبارات الجينية والبيانات الطبية.

تقديم المشورة أو تحويل الأفراد والأسر لخدمات الدعم.

تأدية دور دعاة المريض.

شرح العلاجات الممكنة أو التدابير الوقائية.

مناقشة الخيارات الإنجابية.

كيف يمكنني الوصول لأحد العاملين في علم الوراثة؟

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإحالتك لأحد المختصين بعلم الجينات.ويتوفر في الجامعات والمراكز الطبية التابعة لها في كثير من الأحيان أيضا المختصين بعلم الجينات أو يمكن أن يقوم بعمل إحالات الي أحد المختصين بعلم الجينات أو إلي عيادة الوراثة.

وكلما زادت المعرفة بالأمور الجينية كلما زاد عدد المتخصصين في هذا المجال. فعلى سبيل المثال فقد يتخصص عالم الجينات في مرض معين (مثل علم الوراثة المتعلق بمرض السرطان) ، أوفئة عمرية معينة (مثل المراهقين) أو نوع من الأستشارات (مثل ما قبل الولادة)

كيف يمكنني أن أقرر ما إذا كنت بحاجة إلى عالم متخصص في علم الوراثة أو أي تخصص آخر؟

قد يقوم مقدم الرعاية الصحية بإحالتك إلى أحد مختصي علم الوراثة -- طبيب أو الباحث الطبي -- الذي يتخصص في المرض أو الإضطراب الذي تشكو منه. وقد أتم المختص في علم الوراثة الطبية أحدي أشكال الزمالة وحصل علي تدريب متقدم في مجال علم الوراثة الطبية. في حين أن مستشار علم الوراثة الجينية أو الممرضة قد تساعدك فيما يخص قرارات الاختبار وتقديم العون لك فيما يخص هذا الموضوع كما سيقوم المختص بعلم الوراثة بالتشخيص الفعلي للمرض أو الحالة. يندر الإصابة بالعديد من الأمراض الوراثية بحيث ان الجينات يمكنها أن توفر المعلومات الأكثر اكتمالا حول حالتك.

جنبا الى جنب مع علم الوراثة الطبية ، يمكنك أيضا أن تحال إلى الطبيب المتخصص في نوع الاضطراب الذي تعاني منه فعلى سبيل المثال ، إذا كان الاختبار الجيني إيجابيا لسرطان القولون فقد يتم تحويلك إلى طبيب الأورام. لتشخيص مرض هنتنغتون ، قد يتم تحويلك إلي طبيب الأمراض العصبية.

 

 

 

المصدر: :المعهد القومي لبحوث الجينوم البشري، المعهد الوطني للصحة
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1966 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

335,388