بسم الله الرحمن الرحيم

1- بالنسبة للأطفال اللذين لا يتكلمون نهائياً يجب ان أشجعهم لإصدار أصوات مختلفة و بالتالي احاول ان أجعلهم يقلدوا أصوات الحيوانات أو المواصلات.

2- بالنسبة للأطفال الذين بدأوا الكلام فيجب ألا ألح عليه في الكلام قول كذا لأن ذلك يولد العند لدي الطفل و يجعله يشعر بالملل من الكلام و بالتالي سيكون له آثاراً سلبية على التقدم.

3- يجب ألا أستجيب لإحتياجات الطفل بمجرد أن يشير على الشيء أو يبكي , بل أحاول ان أجعله يطلب إحتياجاته بالكلام ولو كان غير واضح وإن لم يتكلم أذكر له إسم الشيء قبل أن اعطيه له.

4- يجب استثارة اللغة عند الطفل باستمرار حتى أثناء المشي في الشارع أسمي له كل شيء و أثناء اللعب في المنزل أو تواجده مع أمه في كل مكان أذكر اسم الشيء ولا أنتظر منه ان يكرر ورائي أو أقول له "قول كذا".

5- يجب ألا أحبط الطفل و أقول له "كده غلط" أثناء نطقه لكلمات خاطئة لكن أشجعه ان يتكلم اكثر و أمد معه في الحوار.

6- بالنسبة للأطفال الذين يتكلمون جمل لكن لديهم عيوب في النطق فيجب ألا أصحح للطفل الكلام إلا بعد أن تستكمل لديه اللغة وتحت إشراف متخصص.

7- يجب أن أدعم الطفل عندما يتكلم و أظهر له إهتمامي و رغبتي في الإستماع إليه.

8- عند عدم رغبة الطفل في الكلام ممكن ان أسأل و أجيب على نفسي.

9- يجب استخدام أي صور للأشخاص أو للأشياء و أتكلم مع الطفل عن هذه الصور لأنها تجذب بعض الأطفال أحياناً.

10 ضرورة غناء أغاني بسيطة للاطفال لأنهم أحياناً ينطلقون عن طريق الغناء و بعض الأطفال يكتسبون الأغاني الملحنة.

11 – بالنسبة للأطفال ضعاف السمع يجب الإلتزام بإستخدام السماعة طول اليوم ماعدا و قت النوم و يجب أن يكون نطقي للكلمات واضح و الأصوات الخارجة تكون واضحة و نتاكد من ان الطفل ينظر لشفاة من يتحدث و يجب الإهتمام بالسماعة و تنظيف القالب كل أسبوع على الأقل لن المادة الشمعية تسد فتحة القالب و بالتالي تؤثر على غدخال الصوت و يجب تغيير القالب كل سنة على الأقل لأنه يسبب بعض الإلتهابات و أضرار أخرى على الأذن عندما يظل فترات طويلة و لن الأطفال ينمون بسرعة و بالتالي القالب يغر على الأذن كما يجب التأكد من أن البطارية تعمل و ليست فارغة بأستمرار.

12 بالنسبة لجميع الأطفال لكي أبدأ معهم التدريب على نطق كلمات أو زيادة الحصيلة اللغوية يجب أن يتوفر الإنتباه و التركيز و التواصل و إدراك الدور في الكلام و كذلك ان يتوفر لديه التقليد سواء تقليد أصوات او حركات.

13 لا تنسي دور القصة في زيادة الحصيلة اللغوية حيث إن لها دور رائع في كتاب كثير من المفاهيم اللغوية و الإدراكية و المكانية و خاصة القصص المصورة و نبدأ بالقصص البسيطة البسيطة ثم تتدرج في الصعوبة.

14 يجب ان ادرب الطفل على استخدام الكلمات الإجتماعية مثل " اهلا – باي باي – شكراً آسف – مع السلامة – السلام عليكم" كل حسب إمكانياته.

المصدر: stop55.com
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

340,264