بقلم - محمد حمدى
تظهرُ تلك الصورة المؤلمة خمس طيور صغار ماتوا جوعًا ؛ بسبب غياب الأم التى تعولهم ، والتى تعرضت فى الغالب لحادث صيد ، أو إفترسها كائن حى أخر ، أو ماتت بأى سبب أخر !
غابت الأم ، وماتت الصغار ، تلك الصورة تذكرنى بأحوال بعض الأسر البشرية ، التى تعيش فى بؤس شديد بسبب غياب عائلهم ، لأسباب مِنها أن يكونَ سبب الغياب التعدى على الأب !
ومِن صور التعدى على الأب : القتل ، وحبسه ظُلمًا ؛ فيوجد بالمُجتمع أشرار ، قلوبهم سوداء ، يقتلون مِن أجل السرقة ، فقد يقتلون شخصًا مِن أجل سرقة توك توك ، أو بضاعة ، أو مال ، كما يوجد أشرار بالمُجتمع يذهبون لسحرة لإطفاء نيران الحقد التى فى صدورهم ، بعمل سحر لإصابة شخص بمرض ، وقد يكون المرض ، مرض السرطان ، الذى يؤدى إلى وفاة ذلك الشخص ، ومِن صور التعدى على الأب ، حبسه ظُلمًا ، بتثبيت أى تهمة عليه ، إنتقامًا مِنه ، أو تلبيسه تهمة مِن أجل إفداء شخص ذو نفوذ ، أو ذو مال !
التخلص مِن الأب ،قد يؤدى إلى تدمير الأسرة بأكملها ، ولاسيما إذا كان الأب مُعسر الحال ، ورزقه يوم بيوم ، فقد يؤدى ذلك إلى خروج الأبناء مِن التعليم ، أو إلى تسول الأم ، وتعرضها للمخاطر أبرزها الإعتداء الجنسى ، الذى ربما يتعرض له الأبناء أيضًا ، هذا فضلًا إلى إمكانية جرهم إلى طريق المُخدرات ، أو السرقة بسبب فقرهم ، وعوزهم !
ومِن صور تدمير الأسرة السخرية مِن الأب ، والتقليل مِن شأنه ، والسب ؛ لأن الإعتداء اللفظى ، يؤدى إلى تأثر الفرد نفسيًا بشكل سلبى ، ومِن ثَم قلة إنتاجه ؛ لإصابته باللهم ، والغم !
لا تعتدى على أى شخص ، لأن ذلك الإعتداء حتى لو كان لفظى ، فهو لا يؤثر على ذلك الشخص لواحده فقط ، بل يؤثر على أسرته أيضًا بشكل سلبى ، فربما رجع ذلك الأب إلى بيته وهو فى حالة غضب ، وطلق زوجته ، وتشتت الأبناء ، بسبب التعدى عليه لفظيًا !
لقد ميزك الخالق سبحانه وتعالى بنعمة العقل ؛ ففكر جيدًا قبل إيذاء أى شخص ؛ لأن الظلم ظلمات يوم القيامة ، هذا فضلًا إلى أن الظالم له عقاب فى الدنيا أيضًا ؛ فالظالم غير محبوب بين الناس ، الظالم لا يتعامل معه سوى الأشرار ، الظالم منبوذ مِن الأخيار ، أهلك الفقر ، والمرض الكثير مِن الظلمة ، الذين ماتوا أذلاء بعد حياة مليئة بالقهر ، والظلم لعباد الله .
بدلًا مِن التعدى على الناس ، فكر فى مُساعدة الناس ، ولسوف تكسب أشخاص لا يقدرون بثمن ، بسبب تلك المُساعدات التى تقدمها للأخرين ، ستجد أفضل الناس حولك ، ستجد أفضل الناس يتمنون مُعاملتك ، ستترك لأبنائك ذكرى عطرة ، بدلًا مِن الذكرى السيئة التى يتركها الخبثاء .
(ملحوظة : تاريخ كتابة ذلك المقال ، ونشره على الإنترنت ، يوم الأحد الموافق 19 مايو مِن عام 2024م )
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 275 مشاهدة
نشرت فى 19 مايو 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

77,491