بقلم - محمد حمدى
يتفاجئ الكثير بأنهم مُصابون بالفشل الكلوى ، الذى يزداد فى الإنتشار مع الزمن ؛ بسبب زيادة التلوث ، وقلة الحركة ، والأغذية الصناعية !وأعراض الفشل الكلوى :
1- إنخفاض عدد مرات التبول ، وقلة كمية البول .
2- تورم الساقَين،أو الكاحلين، أو القدمين؛ بسبب احتباس السوائل فى الجسم .
3- ضيق النفس .
4- الإرهاق .
5- التشوش،وعدم التركيز .
6- الغثيان .
7 - الضعف .
8 - ضربات قلب غير منتظمة .
الأشياء التى تؤدى إلى الفشل الكلوى :
1- تناول الأدوية المسكنة : يلجأ الكثير إلى تناول الأدوية المسكنة بمجرد الشعور بصداع أو أي ألم دون استشارة الطبيب،وهذا يعد خطر جدًا على الكُلى ؛ لأن المسكنات مصنفة الثالثة عالميًا لمسببات الفشل الكلوى .
2- الإسراف فى تناول المشروبات الغامقة : الإسراف في تناول المشروبات غامقة اللون، كالمشروبات الغازية السوداء، والقهوة، والكاكاو، والشاي، مِن أكثر الأشياء التي تؤذي الكلى لإحتوائها على نسبة عالية مِن حمض البوليك الذى يزيد مِن ضغط الدم ، ويكون الحصوات .
3- الإسراف في الملح : الإسراف في تناول الأطعمة المالحة لا يؤثر مباشرة على الكلى إلا أنه عامل مساعد، لأنه يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم، وهو مِن الأسباب الرئيسة التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي .
4- الأطعمة السريعة ،والمواد الحافظة : الأطعمة السريعة ،والمعلبة التي تحتوي على مواد حافظة تأتي ضمن العادات الخاطئة التي يجب التخلص مِنها للحفاظ على صحة الكلى؛ لأن هذه المواد تكون عبارة عن سموم تخرج عن طريق الكُلى والإكثار مِن هذه الأطعمة يشكل حملًا زائدًا على الكلى .
5- حبس البول : البول يمر مِن الكلى إلى المثانة، إلا أن حبسه لفترة يؤدي إلى إرتجاعه مرة أخرى لحوض الكلى، وتكرار هذه العادة يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة للكلى تصل إلى فشلها ، وما يستحق الذكر هو أن الأمراض التى تعيق خروج البول كتضخم البروستاتا يؤدى إلى نفس النتيجة .
نصائح للحفاظ على صحة الكُلى :
1- الحفاظ على صحة الكلى يتطلب التخلي عن جميع العادات الخاطئة السابقة .
2- تناول الماء بكميات كافية يوميًا، خاصة أنه يساعد على تخفيف تركيز الأملاح في البول وفي حالة وجود ترسبات في الكلى يساعد على التخلص مِنها مع البول .
3- ضرورة مراجعة الطبيب المُختص مع أصغر مشكلة مرتبطة بالكلى .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 647 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

77,569