اكتشاف الحرير

يعود اكتشاف الحرير للعام/2700/ ق.م عندما حاول الإمبراطور الصيني هو أنجدي معرفة سبب تلف أشجار التوت الخاصة به في حديقته فاكتشفت زوجته وجود ديدان بيضاء تقوم بأكل أوراق التوت وتعزل شرانق لامعة . ثم قامت الزوجة بإسقاط الشرنقة في الماء الساخن المُعد للشاي صدفة ثم قامت باللعب بالشرنقة عندما كانت في الماء فلاحظت خيوطا رفيعة تتشابك وتتفكك من الشرنقة فبدأت بسحبت الخيط من الشرنقة

وهكذا كانت بداية اكتشاف الحرير حيث اقنعت الإمبراطورة زوجها بمنحها مجموعة من أشجار هذه الفاكهة حيث يمكنها تربية الآلاف من دود الحرير التي تنتج تلك الشرانق الجميلة. الإمبراطورة زيلتش قامت بعد ذلك بابتكار بكرات الحرير التي تجمع هذه الخيوط معا لتنتج خيطا سميكا وقويا حتى تمكنت من نسجها ... وحوالي العام /1000/ قبل الميلاد عرفت الصين صناعة الحرير قبل اي دولة أخرى.

انواع الحرير الطبيعي

وشاح الحرير مربع من جانب الفرنسية مصمم Casol

1.حرير مزروع أو مستزرع : يمكن استزراع الحرير بصورة تجارية غالبا من دودة القزعثة الكبيرة البيضاء ذات الأجنحة المخططة بالسواد حجمها كبير نسبيا وجسمها قصير وأرجلها ضخمة.

2.الحرير البري لونه الطبيعى بني أو أصفر غامق يستخرج من دود القز التي تتغذى على اوراق البلوط وتنمو في الصين والهند ويصعب تبييض الحرير البري بسبب لونه كما انه اقل لمعانا من الحرير المزروع وغالبا يخلط مع الياف أخرى .

ميزات الحرير الطبيعي

الحرير من اقوى الالياف الطبيعية لان خيطه اقوى من شعيرة من الفولاذ للقطر ذاته وله مرونة عالية عند شده ويستعيد ابعاده الاصلية عند ازالة قوة الشد الموثرة عليه . الحرير يسمى ملك الالياف لان بريقه الطبيعي لا يتوافر الا في القليل من الألياف الأخرى . يمتص الحرير الرطوبة و يحتفظ بمقدار 30% رطوبة بدون أن يبدو عليه البلل و مقدار الرطوبة . و له القدرة على احتمال درجات الحرارة العالية حتى يمكن تسخينه حتى درجة حرارة 140 درجة مئوية بدون أن يتحلل و يبدأ بتحلل عند درجة حرارة 170 درجة مئوية.

الملابس الحريرية

خفيفة الوزن جدا وادفأ من الملابس المصنوعة من القطن اوالكتان أو الحرير الصناعي ويمكن كي الحرير بسهولة وانه مقاوم للانكماش .


starsebrahem2010

لؤلؤة الكورشيه

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 1610 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2009 بواسطة starsebrahem2010

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

406,005