بسرور كبير اقدم لقرئنا الاعزاء اليوم الحلقة الاخيرة من مصطلحات التصوير الضوئي وبالتاكيد هي ليست اخرها فمصطلحات التصوير الضوئي واسعة ومتعددة ومتجددة كذلك ولكني احببت ان اقدم هذا القدر البسيط من الفائدة وارجو ان اكون قد وفقت فيه .

Macro Zoom     زوم ماكرو : عدسة مقربة منتغيرة الطول البؤري وهي تمكن المصور من التصوير عن قرب مع تغيير الكادر في اّن معا فقدرة التحكم بها عالية .

Magnifying View Finder     محدد تكبيري للرؤية : تحتوي بعض الكاميرات على مايشبه الشاشة وتأتي مع مكبر فوق هذه الشاشة لزيادة وضوح الرؤية والتعامل مع هذه المحددات يسهل رؤية التفاصيل .

Manual Focus     تركيز يدوي : إحداث عملية التركيز بطريقة يدوية وليست اوتوماتيكية .

Microprism     شاشة تركيز : اّلية تحديد في بعض الكاميرات عن طريق عدسة مستوية مغطاة بشبكة صغيرة وتظهر الصورة متقطعة اذا لم تكن في مجال التركيز البصري .

Modeling Lights     اضواء تشكيل : عبارة عن مصابيح هالوجين صغيرة توضع على مقربة من انبوبة الفلاش لتقليل تأثير الضوء .

Monopod     ركيزة برجل واحدة : يتم تثبيت الكاميرا عليها للتصوير بسرعات مغلاق بطيئة وتستخدم هذه الركيزة عند تصوير لقطات متحركة لسهولة نقلها من مكان لاخر .

Naturalistic Photography     التصوير الفوتغرافي الطبيعي : تعبير يطلق على الصور التي تلتقط بشكل طبيعي دون التدخل فيها .

Natural Density Filter     مرشح كثافة حيادية : يخفف هذا المرشح من الضوء الداخل الى الكاميرا دون التاثير على الالوان .

Non Hot Shot     حدوة غير متزامنة : يقص بها مكان تركيب الفلاش ولكن الفلاش يعمل هنا عن طريق سلك ( PC) لحدوث عملية التزامن .

Normal Lens     عدسة معيارية : عدسات 50 ملم تكون زاوية المشاهدة فيها بحدود 46 درجة اي مايقارب زاوية مشاهدة عين الانسان .

Nurmeral Aperture - NA     الفتحة العددية : رمز يوضع على عدسة المجهر ويوضع رقم بجانبه لتوضيح مدى قدرة العدسة على تحليل التفاصيل , ويكون هذا مقياس تحليل التفاصيل .

Optical View Finder     محدد النظر البصري : احد انواع محددات الرؤية , لمشاهدة الصورة من خلال الكاميرا وهو المحدد المتعارف عليه .

Out Focus     خارج التركيز : كلمة تطلق عندما تكون الصورة في حالة غير واضحة المعالم اي انها تكون مغبشة .

Out Lining     التخطبط الضوئي : طريقة تصوير بالضوء عن طريق ابقاء مغلاق الكاميرا مفتوحا وصنع اشكال بمصدر ضوئي .

Override Switch     مفتاح التجاوز : يكون هذا المفتاح موجودا في بعض انواع الكاميرات الاوتوماتيكية لاعطاء زيادة في التفاصيل مثل تصوير المناطق الثلجية .

 

 

المصدر: بتصرف بسيط عن كتاب قاموس التصوير الضوئي لياسر سالم
  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 852 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2010 بواسطة sonthesun

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,517