عالم الخدمة الاجتماعية

كل مايهم الاخصائى الاجتماعى فى مجال العمل المهنى

ماهو دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة ادمان الانترنت ؟

اذا اردنا التعرف على دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهه مشكلة ادمان الانترنت بالنسبه لجميع فئات المجتمع المختلفه لابد وان نجيب عن التساؤلات التالية....

1- ماهومفهوم الانترنت ....

2- ماهى فوائد الانترنت ....

3- ماهى اضرار الانترنت....

أولا" ماهو مفهوم الانترنت /

تعتبر شبكة الانترنت (شبكة معلوماتية) من احدث التقنيات في الوقت الحالي، وهي ترتبط بتقنيات الاتصال والمعلومات والكمبيوتر التي تطورت كثيرا منذ اواخر القرن الماضي، ولا تزال تتطور بسرعة واستمرار. وتدل بعض الاحصائيات ان عدد مستخدمي الانترنت في العالم حوالي 0.7% ،بينما في الولايات المتحدة وكندا تصل النسبة الى 40%.

والانترنت شبكة مؤلفة من اعداد هائلة من الشبكات ، تربط بين كمبيوترات موزعة في مختلف انحاء الكرة الارضية، ويطلق عليها اسم "شبكة الشبكات" ، لان معظم الكمبيوترات المتصلة بانترنت، هي ايضا جزء من شبكات اصغر، موجودة ضمن الشركات والجامعات والادارات الحكومية ، ويربط الانترنت بين هذه الشبكات لتؤلف شبكة عالمية ضخمة ، يتصل بها مئات الملايين من الاشخاص، للتواصل مع بعضهم البعض، والاطلاع على المعلومات، وتبادل البيانات والبرامج، ويخدم الانترنت اكثر من 200 مليون مستخدم وينمو بشكل سريع للغاية يصل الى نسبة 100% سنويا، وقد بدات فكرة الانترنت اصلا كفكرة حكومية عسكرية وامتدت الى قطاع التعليم والابحاث ثم التجارة حتى اصبحت في متناول الافراد حيث ان الابحار في الانترنت مجاني تماما ولكن الثمن الذي تدفعه هو لتوفير الخدمة لك. 

ثانيا" ماهى فوائد الانترنت /

للانترنت فوائد عديدة ، فهو يقوم على اتاحة وفرة المعلومات في شتى حقول العلم والمعرفة ، حيث تنتج العقول البشرية الان من المعلومات والمعارف في سنوات قلائل قدرا يفوق ما كانت تنتجه سابقا في عقود زمنية طويلة، والمطلوب توظيف العلم والمعرفة لصالح الابداع والتقدم العلمي وتنمية القدرات العقلية ، والقدرة على التعامل مع الكم الهائل من المعلومات بشكل علمي قائم على الاستنباط والاستنتاج والتحليل، ومن فوائد شبكة الانترنت ايضا انها تتيح لكل واحد منا ان يفتح له موقعا عليها يبث من خلاله افكاره وخواطره وفلسفته للاشياء والحياة. فضلا عن الخدمات الكثيرة التي تقدمها الشبكة لمستخدميها كالبريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية ، والتسوق في المتاجر والاسواق والمعارض والمتاحف والاطلاع على البحوث.

ومن محاسن الشبكة ايضا سرعة الوصول الى المعلومات، والحصول على جوانب مختلفة في حقول العلم والمعرفة وقراءة كل ما ينتشر في الصحف والمجلات الصادرة في مختلف انحاء العالم ومشاهدة القنوات التلفزيونية وكذلك الاستماع الى الاذاعات، والتعرف على كل ما يحدث في ارجاء العالم في وقت الحدث مباشرة .

كما في الامكان قراءة مختلف انواع الكتب الالكترونية وزيادة مواقع المكتبات والتعرف على البلدان والمدن، والشخصيات والاعلام، ومن الممكن ايضا اقامة علاقة عامة من خلال الشبكة ، والتحاور مع القريب والبعيد من خلال الرسائل المكتوبة ، ويمكن اضافة عنصري الصوت والصورة.

وكذلك يمكن الاستفادة من الانترنت للاستمتاع بالهوايات المختلفة والترويج عن النفس وغير ذلك كثير، وايضا التجارة ، فهناك الكثير من الاشخاص الذين يعملون في مجال التجارة، يقدمون على استخدام الانترنت من اجل تبادل الصفقات التجارية والاستثمار.

ويتم من خلال الانترنت تحميل البرامج وتحديثها باقل تكلفة، بالاضافة الى الخدمات الواسعة في شتى مجالات الحياة العلمية والادبية والالكترونية فضلا عن اعتباره طريقة اتصال سريعة ومباشرة سواء عن طريق برامج المحادثات او عن طريق برامج اخرى.

والان نحن في عصر التكنولوجيا، فاي شيء في الحياة اصبح يسير عن طريق الكمبيوتر والانترنت والتكنولوجيا ، حتى الزواج، فهناك بعض الناس يتزوجون عن طريق التعارف على الانترنت عن طريق برامج المحادثات chat، والان اصبحت الحكومة تدير الكثير من اعمالها عن طريق الانترنت وربط كافة المؤسسات الحكومية والوزارات "القطاع العام" باجهزة الكمبيوتر والانترنت، وهذا ما يطلق عليه الان في عصرنا هذا الحكومة الالكترونية.

ثالثا" ماهى اضرار الانترنت /

يمكن ان نلخص اضرار الانترنت ف النقاط التالية...

1- عدم استغلال الوقت.

2- الانضمام الى صحبة السوء.

3- تخلخل القيم و العقائد والتشكيك فيهما .

4- تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .

4- إهمال القيام بالواجبات اليومية .

5- انتشار الخمول والكسل .

6- الإصابة بالإمراض النفسية .

7- التاثير على مستوى التعليم .

8- التجسس على الأسرار الشخصية وضياع الخصوصية .

9-استخدام الانترنت من قبل الاطفال يمكن ان يعرضهم للتحرش من قبل بعض المرضى .

10-الاضرار الصحية مثل زيادة الوزن و ضعف النظر .

11- التاثير على العلاقات العائلية و الاجتماعية .

وبعد ان ذكرنا التساؤلات الرئيسيه الثلاث نأتى الأن الى موضوعنا الرئيسى ماهو دور الخدمة الاجتماعية فى مواجهة ادمان الانترنت؟

ألخدمة الاجتماعية هذة المهنة العظيمة التى تتعامل مع كل فئات المجتمع بكباره وصغارة بذكورة واناثة والتى تسعى دائما الى ازالة العقبات والمشكلات من خلال وضع الفروض والمقترحات كانت ولابد لها ان تتحدث وتتكلم عن هذه المشكله الخطيرة التى تواجه المجتمعات وتؤثر بالسلب على الافراد ودور الخدمة الاجتماعية هو دور ارشادى ووقائى بمخاطر الانترنت  على الطفل وعلى الشاب والزوج والزوجه والام والابنه والابن وكل فئات المجتمع ولان كل شخص بداياتة الاولية كانت طفل فلابد التعامل مع الاطفال بشكل كبير دون غيرهم عن هذه المشكله وعن هذه المخاطر وتوعيتهم بها ومن اهم الفروض والمقترحات التى تكلمت عنها الخدمه الاجتماعية لمواجهه مشكله ادمان الانترنت مايلى /

1- تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم 

2- تعليم الأطفال وبشكل مبسط يناسب سن الطفل ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث ومقابلة أي شخص غريب مهما كانت صفاته المميزة.

3- هناك العديد من البرامج المساعدة على حجب العديد من المواقع الإباحية، وكذلك تقوم تلك البرامج بتحديد المواقع التي يمكن الوصول إليها عند استخدام خدمات الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية التعرف على جميع المواقع التي زارها ألاطفال بالنسبه للاباء.

4- التوعيه من خلال برامج السوشيال ميديا المختلفه بخطورة الانترنت الصحية والنفسيه على الفرد وعلى المجتمع .

5- وضع برامج للانشطه الرياضيه المختلفه وبثها فى المجتمع وجذب انتباه الشباب لها من اجل الحد من استخادم الانترنت.

6- تشجيع الدوله للكوادر الشابه ومنح الفرص لهم من اجل الاستفاده منهم فى المجالات المختلفه وخاصه مجال الانترنت .

7- عمل ندوات تثقيفيه ومحاضرات فى الموسسات المختلفه عن الانترنت الايجابى وكيفيه الاستفاده من الانترنت فى شتى المجالات .

8- توعيه طلاب المدراس بخطورة الانترنت على الصحه النفسيه والجسميه لهم .

9- توعيه طلاب المدراس فى تحديد اوقاتهم وعدم الافراط فى استخدام الانترنت مما يؤثر بالسلب على مستوى تحصيلهم الدراسى واهدار اوقاتهم .

10- التوعيه بزياده دور الاسرة فى المراقبة والنصح الذى يسمح بتلافى العديد من اضرار الانترنت .

وفى الختام ان الانترنت نعمة حقيقية اذا تم وضعة فى اطار وسائل التقدم والبحث عن المعلومة والتسويق الالكترونى لكافه المنتجات وغير ذلك من الفوائد الهامة والمفيدة للانترنت .... ولكنة ايضا" يكون نقمه فعلية اذا اصبح وسيله للهروب الى عالم افتراضى وهمى فلك ان تختار بين النعمة والنقمة.

 

socialworkworld

د/أحمد حمدى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1736 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2015 بواسطة socialworkworld
socialworkworld
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,879