موقع مواهب وقدرات خاصة mawahep.com

يهتم بالموهوبين وذوى القدرات الخاصة من اسوياء وذوى اعاقة

علماء وحضارة

البـــتـــــــاني

=======

مرة اخرى نتحدث عن عالم من علماء الحضارة الاسلامية التى اثرت الدنيا بعلومها وتقدمها فى شتى المجالات ونهلت منها اوربا ومازالت تسير على الدرب مع التطور والتحديث لشتى العلوم والمجالات الانسانية ,

فاليوم نتحدث عن عالم ولد فى بلدة بتان من بلاد حران الواقعة على احد روافد نهر الفرات بعراق الخير والحضارة وهو عالم من علماء الفلك انه

“أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان الرقي الحراني”، المعروف باسم “البتاني”،

فقد أوقف حياته على رصد الأفلاك من عام 264هـ حتى وفاته،

و يقال ان أسرته كانت من أفراد الطائفة الصابئة، و هي طائفة دينية من أشخص يعبدون النجوم من مدينة (حران).

و بما أنهم كانوا يعبدون النجوم ، فهذا يعني أن الصابئة كان لديهم دافعاً قوياً لدراسة علم الفلكو لكن البتاني، لم يكن مُؤمِناً بـ (دين الصابئة). و بما أن إسمه “أبو عبد الله محمد” فهذا معناه أنه بالتأكيد كان مُسلِماً.
 وقد درس “البتاني” على يد والده جابر البتاني الذي كان بدوره عالماً مشهوراً، ثم انتقل إلى “الرقة” حيث انكب على دراسة مؤلفات من سبقوه، وخاصة مؤلفات “بطليموس”، ثم انتقل إلى ميدان البحث في الفلك، والمثلثات، والجبر، والهندسة، والجغرافيا. وقد عاش حياته العلمية متنقلاً بين “الرقة” و”إنطاكية” في سوريا، وبها أنشأ مرصداً يحمل اسمه (مرصد البتاني).

وذكر في دائرة المعارف الإسلامية، أن البتاني يعدّ أحد المشهورين برصد الكواكب والمتقدمين في علم الهندسة، وهيئة الأفلاك، وحساب النجوم، كما يجمع علماء الإفرنج على أن البتاني كان في علمه أسمى مكانة من الفلكي الإغريقي بطليموس وسماه بعض الباحثين “بطليموس العرب”، ومن أعظم علماء الإسلام.

و في (الفهرست) قام إبن النديم بوصف البتاني على أنه واحد من أكثر المراقبين المشهورين و الرائدين في علم الهندسة وعلم الفلك النظري و العملي، و علم التنجيم.

 

مخترعات واسهامات

بعتبر من أعظم فلكيي العالم، بنظرياته المهمة التي وضعها في هذا الميدان ، كما كان له نظريات في علمي الجبر وحساب المثلثات، واشتهر البتاني برصد الكواكب وأجرام السماء، وعلى الرغم من عدم توافر الآلات الدقيقة كالتي نستخدمها اليوم فقد تمكن من جمع أرصاد ما زالت محل إعجاب العلماء وتقديرهم.

 

للمتابعة

موقع مواهب وقدرات خاصة

http://www.mawahep.com/?p=447

المصدر: موقع مواهب وقدرات خاصة http://www.mawahep.com/?p=447
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2017 بواسطة soadsaber

ساحة النقاش

سعاد حسن

soadsaber
موقع مواهب وقدرات خاصة يهتم بتنمية المواهب الخاصة والقدرات المتميزة للاسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بجميع الاعاقات يشرف على الموقع نخبة من الخبراء والمتخصصين فى التربية الخاصة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

730