موقع مواهب وقدرات خاصة mawahep.com

يهتم بالموهوبين وذوى القدرات الخاصة من اسوياء وذوى اعاقة

علماء وحضارة-الخوارزمى

الخوارزمى عالم الرياضيات

=========

عالم اخر من علماء الاسلام فى العصر الذهبى للحضارة الاسلامية فى بغداد هو أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي سنة 780م،وتوفي سنة 850 م بعد أن أرسى علوم الرياضيات، واعتُمد مصطلح الخوارزميات في الحساب عالمياً. ويعتبر الخوارزمي مؤسس علم الجبر. و هو من الأوائل بين العلماء المسلمين في مجال الرياضيات، وكان له دوراً كبيراً في تقدّم الرياضيات في ذلك الوقت، وحسب ما جاء في بعض الروايات فيما يتعلّق بعائلته، انتقل من مدينة خوارزم الفارسيّة ، والتي تعرف حالياً باسم خيوا في جمهورية أوزبكستان، إلى عاصمة العراق بغداد. استطاع الخوارزمي إنجاز معظم الأعمال ، في الفترة الواقعة ما بين عامي 813 م و833 م، في مكتبة دار الحكمة، التي قام بتأسيسها الخليفة المأمون وعين الخوارزمي على رأس خزانة كتبه، جمع الكتب اليونانيّة المختلفة وترجمها، و استفاد منها الخوارزمي كثيراً في المجالات التي كان يهتم بها، فدرس الرياضيات، والجغرافيا، والفلك، والتاريخ، ولم يقتصر على ذلك فقط، وإنّما أحاط نفسه بالمعارف اليونانيّة والهندية أيضاً، وقام بنشر كلّ أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم السائدة في ذلك العصر. وبعد الفتح الإسلامي لبلاد فارس، أصبحت العاصمة بغداد مركزاً مهماً للدراسات العلمية والتجارية، فأتى إليها عدد كبير من التجار والعلماء من مناطق مختلفة وبعيدة كالصين والهند. ساعد الخوارزمى في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم قدمها للخليفة للمأمون، وأشرف على 70 جغرافي. في القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.

مؤلفاته وكتبه

========

ومن أشهر كتبه هو حساب الجبر والمقابلة الذي عمل على تغطية المعادلات الخطية والتربيعية، وإيجاد الحل للخلل الذي يحدث في التوازن التجاري

 

للمتابعة

موثع مواهب وقدرات خاصة

http://www.mawahep.com/?p=430

المصدر: موقع مواهب وقدرات خاصة http://www.mawahep.com/?p=430
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 8 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2017 بواسطة soadsaber

ساحة النقاش

سعاد حسن

soadsaber
موقع مواهب وقدرات خاصة يهتم بتنمية المواهب الخاصة والقدرات المتميزة للاسوياء وذوى الاحتياجات الخاصة بجميع الاعاقات يشرف على الموقع نخبة من الخبراء والمتخصصين فى التربية الخاصة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

348