افتتح مركز التدخل المبكر بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في 26/11/1994 برعاية الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة وبصحبة الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس مجلس العربي للطفولة كتعاون مشترك بين مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

أهداف تجربة منهاج الشارقة للتدخل المبكر :

يمكن تلخيص هذه الأهداف في النقاط الآتية :

 - 1توفير دليل تعليمي عملي يتضمن أهدافا وظيفية قابلة للقياس يمكن الإفادة منها في تطوير برامج تربوية فردية للأطفال المعوقين الذين تتراوح أعمارهم الزمنية من الولادة إلى السادسة.

 - 2تزويد أخصائيي التدخل المبكر بأداء تقييم مفيدة يمكن توظيفها لتحديد مستوى الأداء الحالي لدى كل طفل على حدة واكتشاف جوانب الضعف وجوانب القوة في أدائه.

 - 3توفير دليل عملي لتدريب العاملين في مراكز التدخل المبكر وآباء وأمهات الأطفال المعوقين الصغار في السن.

 - 4تزويد كل من الأخصائيين والآباء بمعلومات مفيدة عن الخصائص النمائية الحركية والعقلية والحسية واللغوية والاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة فذلك من شأنه أن يساعد في دمج عمليات التقويم والتشخيص والتعليم والعلاج.

طبيعية الخدمات التي تقدمها التجربة :

يقدم مركز التدخل المبكر بالشارقة خدمات متنوعة للأطفال المعوقين وأسرهم، وعلى وجه التحديد يقوم المركز بتقديم خدمات التقييم التربوي – النفسي، والبرامج التعليمية الفردية الصحيحة أو التعويض والبرامج الطبيعية والوظيفية والنطقية.

والواقع أن هذا المركز يوفر للأطفال إشرافا طبيا متعدد التخصصات حسب الحاجة، كما أنه يزود الأسر بالبرامج التدريبية والخدمات الإرشادية والمعلومات التثقيفية وهذه البرامج تقدم وفقا لخطة معتمدة ... ويعمل المركز على توفير الخدمات التربوية الخاصة لبعض الأطفال في منازلهم حيث تقوم أخصائيات بزيارة المنازل وتدريب الأمهات.

إضافة إلى ذلك فإن المركز يقوم بدور علمي متميز على صعيد التدريب أثناء الخدمة للكوادر الفنية العاملة في ميدان التربية الخاصة محليا وإقليميا وينفذ دراسات وبحوثا ميدانية فيما يتعلق بالأطفال المعوقين الصغار في السن علاوة على ذلك فإن المركز يوفر الفرص التدريبية الميدانية للطلبة، كما يعمل المركز على تطوير الاختبارات والمقاييس الكشفية والتشخيصية. ويتميز هذا المركز بأنه يقوم بتوفير المعلومات ونشرها مما يساعد في الجهد الوطني المبذول للوقاية من الإعاقة.

فئات الأطفال المستفيدة من خدمات المركز:

يقدم المركز خدماته للأطفال المواطنين والمقيمين دون الخامسة من العمر الذين لديهم إعاقة عقلية أو سمعية أو بصرية أو لغوية أو جسمية أو سلوكية والأطفال الذين لديهم القابلية للمعاناة من حالة إعاقة لأسباب طبية عضوية أو لأسباب بيئية.

نشاطات المركز:

ويلخص نشاط المركز فيما يلي :

 - 1يقوم المركز باستقبال حالات الإعاقة من الأطفال من سن الولادة وحتى خمس سنوات من خلال برنامج يتضمن خدمات عناصر وقائية متنوعة مثل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والعلاج النطقي والإرشاد الأسري والتقييم التربوي – النفسي والبرامج التربوية الفردية والإشراف الطبي والتمريضي.

 - 2ويعمل في المركز أخصائيون في كل من التخصصات المذكورة سابقا.. ويتم تحويل الحالات إلى برنامج التدخل المبكر من قبل طبيب الأطفال أو الأعصاب أو العيون أو الأنف أو الأذن والحنجرة وبعد إحالتهم تطبق على الأطفال اختبارات العقلية والحركية والسلوكية فإذا كانت النتائج غير مطمئنة يُجرى للطفل تقييم شمولي متعدد الأوجه باستخدام اختبارات تشخيصية متنوعة وفي ضوء النتائج يتم اتخاذ القرارات المناسبة.

 - 3تقوم لجنة التقييم المكونة من ثلاثة أعضاء :

 - خبير الأمم المتحدة.

 - مشرف البرامج التعليمية.

 - مشرف الإرشاد الأسري.

تقوم بدراسة الحالة وتقييمها في وجود الحالة ومقابلة الأسرة بموعد يحد وتقرير ما إذا كانت الأسرة تحتاج إلى إرشاد أو خدمات معينة، وتقرير حاجة الحالة للعرض على طبيب في محاولة لإعطاء الأسرة الحلول المناسبة الباعثة للاطمئنان في بدء التحاق الطفل بالمركز.

 -4 تتم إجراءات فتح ملف خاص بالطفل ومن ثم يتم إحالته إلى الأخصائي النفسي لتحديد نسبة نمو الذكاء وفقا (لمقياس الشارقة للتدخل المبكر) الذي صممه الدكتور يوسف القريوطي ويعمل خبيرا في منظمة العمل الدولية.. وهذا المقياس يصلح فقط لحالات التدخل المبكر من عمر الولادة وحتى خمس سنوات.

 - 5بعد إجراء الاختبارات تقوم اللجنة بتحديد مدى احتياج الطفل للخدمات المتوفرة بالمركز مثل :

- علاج تعليمي في الفصول: معظم حالاته من المتخلفين عقليا.

- علاج للنطق ويقدم لأطفال المركز.

- الإرشاد الأسري: للحالات المنتظمة بالمركز أو انتقال المدربة للمنزل بموعد سابق للحالات الموجودة بالمنزل عمر ثلاثة أشهر إلى سبعة أشهر أو حالة إعاقة شديدة (برنامج بورتيج).

وقد امتد نشاط المركز إلى دول الخليج الأخرى وعلى سبيل المثال يقدم خدماته لست حالات في دولة عمان.

 - 6يقدم للأطفال بالفصول منهج خاص وهو منهج الشارقة للتدخل المبكر الذي يوفر 6 مهارات كالحركية واللغوية والذي يراعي الفروق الفردية بين طفل وآخر ويتم تحديد برنامج لكل طفل مختلف عن الآخر بواسطة فريق العمل المتكامل المتكون من الطبيب والأخصائي النفسي والمعلمة ومساعدة المعلمة. ويتم تقييم للبرنامج كل ثلاثة أشهر وتحديد جوانب الضعف ومدى تعلم الطفل للمهارات بعد ثمانية أشهر.

 - 7يتم مناقشة البرنامج مع ولي أمر الطفل ويشترط وجود الأم والأب للمشاركة وشرح البرنامج وطرق التعليم عن طريق اللعب والوسائل المساعدة ويتم تنظيم رحلات شهرية ونشاطات أخرى تنمي روح الاستقلال في الطفل والاعتماد على نفسه في الأكل وتنظيم رحلات خارجية للمطاعم بالخارج وتعليمهم طريقة الأكل.

 - 8ويتوفر العلاج الطبيعي بالمركز للحالات التي تقررها اللجنة.

 - 9وتتوفر في المركز وحدة قياس سمعية لمتابعة ضعاف السمع ومرضى الصمم ... وتنفيذ السماعات التي يحتاجونها.

 - 10وبالمركز عيادة طبية يشرف عليها طبيب من الرعاية الصحية الأولية ورعاية الأمومة والطفولة (MCH).

المصدر: شبكة ألم الإمارات

  • Currently 385/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
130 تصويتات / 2176 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2009 بواسطة sn1

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

193,800